اختلالات الغدة الدرقية

يحدث في بعض الأحيان الاختلالات المختلفة في الجسم التي تسبب الكثير من الأمراض المختلفة، فإذا كان لديك صعوبة في التركيز وتري أن وزنك يزداد بسرعة كبيرة فيجب زيارة الطبيب فوراً لمعرفة السبب الرئيسي وغالباً يكون اختلالات الغدة الدرقية ، ولا تستطيع علاج الوزن الكبير بالتمارين الرياضية أو الأنظمة الغذائية فهذا شيئ مؤقت بسبب الغدة ويجب العلاج فوراً.

الغدة الدرقية

اختلالات الغدة الدرقية الغدة الدرقية

هي غدة كبيرة في الحجم في مقدمة العنق وتقوم بإفراز الهرمونات التي تتحكم في سرعة الأيض، وتتحكم أيضاً في طاقة الجسم وهي لها سبب رئيسي في تغيير الحالة المزاجية للإنسان وهي تؤثر على الجسم بقوة وهي تستخدم اليود في إفراز الهرمونات المختلفة لذلك يجب الحفاظ على معدل اليود في الجسم حتى لا تفرز الغدة الدرقية الهرمونات بشكل أقل.

زيادة الوزن والغدة الدرقية

تعتبر الغدة الدرقية هي المسئولة عن زيادة الوزن للإنسان، بسبب حدوث الكثير من التغيرات المختلفة التي تسبب زيادة كبيرة في وزن المريض غير المعتاد، وإذا زاد وزنك بدرجة كبيرة يجب أن تعرف أن الغدة الدرقية لا تعمل بانتظام وذلك بسبب نقص إفراز هرمونات الغدة الدرقية.

المشاكل التي تسببها اختلالات الغدة الدرقية

تعتبر الغدة الدرقية هي المسؤولة عن كل عمليات الأيض وسرعة الجسم الحرارية، ويعود أيضاً ذلك إلى المشاكل الصحية المختلفة وفي أغلب الوقت يكون لها علاقة كبيرة بالغدة الدرقية، وهو عدم استقرار الهرمونات المختلفة في الجسم وهو الأمر الذي يؤدي إلى زيادة الوزن، وتؤثر أيضاً علي عمليات التمثيل الغذائي.

كما أن الغدة الدرقية تسبب زيادة كبيرة في الوزن وتؤدي إلى السمنة، فهي لها دور في عملية التنظيم الغذائي التي تخص كل شخص، فإذا كانت الغدة الدرقية تعاني من فرط الإفراز والنشاط فبالتالي مستويات ال تي 3 تي 4 قد لا تكون كافية لإمكانية الحفاظ على التمثيل الغذائي فتقل قدرة الجسم على حرق السعرات الحرارية المستهلكة فيزيد الوزن بدرجة كبيرة وملحوظة.

تجعل الغدة الدرقية الجيم لا يستفاد من الألعاب والتمارين الرياضية مما يجعل عملية الأيض بطيئة فيجب أن تقوم بتحفيز الجسم من أجل زيادة معدلات الممارسة الرياضية لمدة 60 دقيقة في اليوم لمدة 5 مرات في الأسبوع لكي يتم تحسين عمليات التمثيل الغذائي وبناء عضلات قوية تساعدك في حرق الدهون.

كما تؤثر هرمونات الغدة الدرقية علي الإشارات الصادرة من الجسم بالجوع والشهية والامتلاء والكثير من الإشارات الأخرى التي تكون سبب في زيادة الوزن، حتى إذا لم تكن تشعر بالجوع وتشعرك بأنك بحاجة إلى الطعام، كما تؤثر بدرجة كبيرة على إفراز هرمون السيروتونين فيكون قليل للغاية وهو هرمون الشعور لدى الإنسان، ولكن بالتمارين الرياضية يمكنك القضاء علي ضعفه.

تعزز الغدة الدرقية مقاومة الأنسولين وهو الشيء الذي يؤدي إلى زيادة الوزن، مما يؤدي إلى ارتفاع مستويات الأنسولين في الجسم مما يدفعك لتناول الطعام في أي وقت، يقلل قدرة الجسم على حرق الدهون، ويؤدي لزيادة الوزن، فيمكن أن تستأصل تماماً أو تعويض بدائل هرمونية.

أعراض الإصابة بأمراض اختلالات الغدة الدرقية

إذا كنت تعاني من الإجهاد الشديد وعدم الحركة، ونزلات البرد القوية أو الركود والشعور بالتعب الدائم، وإذا شعرت بان الماء محتبس لديك والملح أيضًا داخل جسمك والشعور بالانتفاخ دائماً فهذا يدل علي إصابتك بالغدة الدرقية فيجب فورا الذهاب إلى الطبيب لمعرفة كيف نعالجها بسرعة قبل ما يحدث الآثار الجانبية الأخرى ومن أهمها زيادة الوزن.

كيفية إنقاص الوزن الزائد بسبب الغدة الدرقية

إذا كنت تريد معالجة الوزن الزائد وإنقاص بسبب الاختلالات في الغدة الدرقية يجب أن تتبع مجموعة من المعلومات والنصائح المختلفة ومن أهمها:

  • يجب أن تقوم بتناول دواء ينظم مستويات الهرمون في الجسم بدرجة كبيرة، كما يجب عليك الانتباه والتحكم في الكثير من الأشياء المختلفة مثل ممارسة الأنشطة والرياضة المختلفة لإنقاص الوزن وهي من أكثر الطرق المميزة التي تساعد علي تعزيز عملية التمثيل الغذائية كما تعمل الرياضة أيضاً برفع معدل الأيض في الجسم.
  • الرياضة لها أهمية فعالة في إدارة الإجهاد في الجسم ومنعه وتقويه الجسم وتعمل علي تحسين صحة القلب، كما يمكن أن تمشي كثيرا في اليوم وممارسة تمارين اليوجا مما يعمل علي تقوية العضلات وبنائها.
  • إذا كنت تريد إنقاص وزنك بسبب الاختلالات التي تسببها الغدة الدرقية يجب أن تقلل الإجهاد والتوتر في الجسم لكي ينقص وزنك بطريقة صحيحة، كما أن التوتر هو سبب الاكتئاب خصوصاً عندما تقع تحت ضغط عالي ويطلق الجسم هرمون الكورتيزول وهو هرمون يتداخل في إنتاج الهرمون الخاص بالغدة الدرقية.
  • يجب أن تحصل علي قسط كاف من النوم للحصول علي صحة جيدة والتقليل من الوزن بدرجة كبيرة فالنوم يجلب لك الكثير من الفوائد المختلفة التي تساعدك على التخلص من اختلالات الغدة الدرقية، يجب أن تتناول الأنظمة الغذائية المختلفة التي تسبب لك خسارة كبيرة في الوزن ويساعد علي التخلص من أمراض القلب وضبط السكر في الدم وحل مشكلة الكوليسترول بأقصى سرعة والابتعاد عن قصور الغدة الدرقية وعلاجها بأقصى سرعة للحصول على صحة جيدة دون المعاناة من الأمراض المختلفة.

أنظمة غذائية للتخلص من زيادة الوزن الخاصة بالغدة الدرقية

اختلالات الغدة الدرقية أنظمة غذائية للتخلص من زيادة الوزن الخاصة بالغدة الدرقية

تسبب قلة إفرازات الغدة الدرقية إصابة كبيرة في الوزن الأمر الذي يضر الكثير من الأشخاص والذي يعتبر سبب رئيسي للإصابة بالسمنة فيجب أن تتناول الأنظمة الغذائية المختلفة التي تساعدك على خسارة الوزن بقوة ويجب أن تحتوي الأنظمة الغذائية علي مجموعة من العناصر الغذائية الهامة وهي:

  1. يجب أن يحتوي النظام الغذائي علي البروتينات المختلفة التي توجد في السمك والدواجن واللحوم البيضاء والحمراء والبيض واللبن والفاصوليا وكل ما يحتوي علي بروتينات وهي أساسية مع كل وجبة مع إضافة بعض أنواع الخضروات التي تساعد على استقرار السكر في الدم والابتعاد عن اختلالات الغدة الدرقية الأمر الذي يجعل السعرات الحرارية منخفضة في الجسم.
  2. عندما تشعر بالجوع يجب أن تتناول الوجبات الخفيفة ذات الطعم الشهي وخصوصاً إذا شعرت بالجوع وسط الوجبات الرئيسية في اليوم، فيمكن أن تقوم بتناول الخضروات والفواكه والمكسرات والزبادي ويجب أن تتجنب كل شيئ يوجد به مكملات اليود لأنه يضر الجسم بقوة مع اختلالات الغدة الدرقية.
  3. يجب أن تبتعد عن الأعشاب البحرية التي تساعد على زيادة اليوم الأمر الذي يسبب مشاكل كبيرة مع اختلالات الغدة الدرقية، فيجب أن تشرب الكثير من الماء الذي يجعلك تفقد الأملاح الزائدة في الجسم بدرجة كبيرة والوصول لوزنك الطبيعي الذي كنت عليه من الماضي.
  4. كما يجب أن تعرف أن نقص وخسارة الوزن الذي تكتسبه من اختلالات الغدة الدرقية يحتاج للصبر وقوة عزيمة وإرادة حتى تستطيع التغلب عليه من خلال التمارين الرياضية المختلفة التي تساعد على حرق الدهون ومن خلال الأنظمة الغذائية المميزة أو من خلال الأدوية المختلفة التي تساعد على التخلص من اختلالات الغدة الدرقية بصورة كبيرة.

ملحوظة: هذا المقال يحتوي على نصائح طبية، برغم من أن هذه النصائح كتبت بواسطة أخصائيين وهي آمنة ولا ضرر من استخدامها بالنسبة لمعظم الأشخاص العاديين، إلا أنها لا تعتبر بديلاً عن نصائح طبيبك الشخصي. استخدمها على مسئوليتك الخاصة.

الكاتب: سحر سمير

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

اثنان × 3 =