تسعة
الرئيسية » اعرف اكثر » اختبارات » اختبر مستواك في اختبار IQ أو اختبار نسبة الذكاء

اختبر مستواك في اختبار IQ أو اختبار نسبة الذكاء

اختبار IQ أو اختبار نسبة الذكاء يقيس الجانب التحليلي والمنطقي من الذكاء. يعتبر هذا الاختبار من أفضل وسائل
تحديد مدى ذكاء شخص ماوقدرته على ابتكار الحلول

اختبار نسبة الذكاء

اختبار IQ الشهير أو اختبار نسبة الذكاء هو أحد الاختبارات العملية لقياس قدرة الإنسان على التحليل والتفكير بشكل منطقي، يعتمد اختبار IQ على قياس قدرة الشخص على التفكير بشكل تحليلي، وتجزئة المشكلات إلى مشكلات أصغر، ومن ثم حلها، يعتبر اختبار IQ من أفضل الوسائل لتحديد مدى ذكاء شخص ما، وهو غالبًا ما يستخدم في اختبارات التوظيف، لقياس مدى استعداد الموظفين للعمل بشكل إبداعي وابتكار حلول للمشاكل التي يواجهونها.

 اختبار نسبة الذكاء

في الحقيقية اختبار IQ يقيس الجانب التحليلي والمنطقي من الذكاء، وإلا فإن الذكاء -بتعريف العلماء له- يحتوى على أقسام أخرى غير الجانب التحليلي والمنطقي، فهناك الذكاء الاجتماعي، والذكاء الثقافي، وغير ذلك من أنواع الذكاء التي لا يمكن لهذا الاختبار قياسها، لذلك إذا لم تحصل على درجات عالية في هذا الاختبار، فعليك أن لا تيأس، ولا تعتبر نفسك فاشلاً، فربما تكون متميزًا في جوانب أخرى.

النجاح في العمل أو في الحياة ليس له علاقة بدرجة الذكاء، فهناك العديد من الأشخاص الناجحين جدًا في حياتهم العملية والاجتماعية، وهم ليسوا على درجة عالية من الذكاء، لذلك لا تعتبر نفسك شخصًا مميزًا إذا ما حصلت على درجة عالية في اختبار الذكاء، هناك الكثير من العمل عليك إنجازه، على الجانب الآخر إذا ما حصلت على نسبة منخفضة فلا يعني هذا أنك شخص فاشل، فليس للأمرين علاقة ببعضهما.

  • عدد الأسئلة: 25 سؤال عشوائية في درجة صعوبتها، وكل سؤال يحتوي على عدد من الاختيارات.
  • وقت الاختبار: يفضل أن تقوم بإتمام الاختبار في مدة لا تزيد عن 60 دقيقة، أي بمعدل دقيقتان و24 ثانية لكل سؤال، إذا استغرقت وقتًا أطول في الإجابة على الأسئلة، فإن نتيجتك لن تكون دقيقة.
  • الاستعانة بالآلة الحاسبة أو الورقة والقلم: يمكنك الاستعانة بالآلة الحاسبة أو الورقة والقلم في حل بعض الأسئلة.
  • الاستعانة بالآخرين أو بشبكة الإنترنت: رغم أننا لا يمكننا منعك من الاستعانة بالآخرين، أو بالبحث عن المعلومات الواردة في الأسئلة باستخدام شبكة الإنترنت، إلا إنه من الأفضل، وحتى تعرف مستواك الحقيقي، أن تجيب على أسئلة الاختبار بنفسك بدون الاستعانة بأي مصادر خارجية. إذا ما قمت بالاستعانة بالآخرين، فإننا لا نضمن لك أن إجاباتك هي تعبير عن مستواك الحقيقي.

شارك هذا الاختبار لترى نتائجك


فقط اخبرنا من أنت لعرض نتائجك!

اختبر مستواك في اختبار IQ أو اختبار نسبة الذكاء حصلت على %%score%% اجابات صحيحة من اصل %%total%% اسئلة ؟

شارك نتائجك



موقع تسعة

"تسعة" هو موقع تعليمي يهدف إلى الإجابة على الأسئلة الشائعة بين الناس بأسلوب واضح وميسر. نغطي مجموعة واسعة من الاستفسارات، خاصة تلك التي تبدأ بـ"كيف"، مع الترحيب بمختلف الأسئلة الأخرى. كل مقال يُنشر على موقعنا يأتي ليجيب على تساؤلات القراء، مدعومًا بخبرة فريق "تسعة" الإداري.

14 تعليقات

أربعة عشر − 7 =