تسعة
إيجاد الموارد والمصادر
الرئيسية » تعليم وتربية » تقنيات التعلم » إيجاد الموارد والمصادر : كيف تجد ما تستعين به على أبحاثك في الإنترنت ؟

إيجاد الموارد والمصادر : كيف تجد ما تستعين به على أبحاثك في الإنترنت ؟

واحدة من أولى خطوات إنشاء الأبحاث هي إيجاد الموارد والمصادر التي تعينك على تضمين بحثك المادة العلمية، هنا نشرك أفضل طرق إيجاد الموارد والمصادر على الإنترنت.

في أغلب الأحيان لا يستطيع المرء منا إيجاد الموارد والمصادر على الإنترنت، وذلك يأتي بسبب عدم القدرة على البحث بشكل صحيح فالقدرة على البحث بشكل صحيح تساعدك في إيجاد الموارد والمصادر، والبحث عن المعلومات ليس بالأمر الهين، بل يحتاج لخطوات، وقد لا تتوفر كثيراً تلك الإمكانية عند المستخدمين العرب بسبب عدم الاهتمام بذلك الجانب المهم أو بسبب غياب الوعي، بالإضافة إلى عدم توفر الموارد والمصادر والمعلومات باللغة العربية وبالمواقع العربية، بجانب عدم معرفة الأشخاص بطريقة البحث على موقع البحث وبالكلمات المفتاحية السليمة التي تساعد على إيجاد الموارد والمصادر والمعلومات على الإنترنت، ولتسهيل عملية البحث وإيجاد الموارد والمصادر إليكم هذا المقال.

نصائح مهمة من أجل إيجاد الموارد والمصادر لبحثك

أنواع الموارد والمصادر

تختلف مواقع البحث وطرق البحث في إيجاد الموارد والمصادر والموضوعات وذلك باختلاف نوع الذي تبحث عنه، سواء كانت معلومات بشكل عام أو صور أو مقال أو بحث عملي، وربما يستخدم البعض موقع واحد في البحث، لكن هناك الكثير من المواقع المتخصصة في البحث والتي تظهر نتائج متباينة تختلف عن بعضها.

معرفة مواقع البحث الشهيرة

كي تتمكن من إيجاد الموارد والمصادر على الإنترنت لابد أن تعرف أشهر محركات البحث ولا تكتفي بموقع واحد في إظهار النتائج وفي إيجاد الموارد والمعلومات.
1- Google.
2- Excite.
3- Go.
4- Ask jeeves.
5- Altavista.
6- Go to.
7- Hotbot.
8- Lycos.
9- Looksmart.
10- Yahoo.
11- Webcrawler.

فهم مواقع البحث

تنقسم مواقع البحث إلى قسمين رئيسيين:

القسم الأول (الدلائل)

وهو قسم خاص بالدلائل أي تنظم مواقع البحث حسب الموضوع، وذلك بان يختار المستخدم الموضوع المعني بالبحث ويستعرض قائمة الموارد في الفئة، ثم تضييق نطاق البحث عن طريق الفئات الفرعية التي يعرضها الدليل، حيث يمكن استعراض قوائم منظمة في نفس الفئة. وتعتبر الدلائل طريقة ممتازة للبحث عن المعلومات العامة، ومن أهم المواقع في دلائل البحث هو Yahoo.

القسم الثاني (محركات البحث)

وهو قسم خاص بالبحث عن الصفحات التي تحتوي على الكلمات (الكلمات المفتاحية) التي تحددها وهي عبارة عن قواعد بيانات عملاقة ترتبط بالمواقع، فتبحث محركات البحث الرائدة في كل صفحة ويب باستخدام “متتبعات الارتباطات” أو “الروبوتات” التي تبحث في مواقع الويب وتحضر المعلومات الخاصة بالكلمة المفتاحية المحددة، وتعتبر محركات البحث غير مفيدة في البحث عن المعلومات العامة، ومع ذلك فإن محركات البحث الرائدة توجد بها طرق وأدوات للبحث عن معلومات محددة بسرعة وسهولة، ومن أهم مواقع محركات البحث Google، Altavista، Excite، Hotbot، Lycos.

معرفة الرموز والأوامر المنطقية

ولكي تتمكن من إيجاد الموارد والمصادر والمعلومات بشكل دقيق وتستفيد أقصى استفادة، لابد من معرفة مميزات البحث المتقدم وكيفية استخدامها. فمعرفة الرموز والأوامر المنطقية تتيح لك التدقيق والتنقيح في عملية البحث والوصول إلى أقصى استفادة من البحث، بالإضافة إلى حصر البحث في حدود معينة أو توسيع نطاق البحث أو استثناء كلمة معينة، بمعنى أدق التحكم في عملية البحث.

مطابقة أي كلمة

عن طريق الأمر المنطقي OR مثل رجال OR نساء، والذي يقوم بالبحث و إيجاد الموارد والمصادر والمعلومات في الصفحات التي تشمل كلمة “رجال” ، وكذلك الصفحات التي تشمل كلمة “نساء”.

مطابقة الكل

عن طريق الأمر المنطقي AND مثل رجال AND نساء أو الأمر المنطقي رجال+نساء، والذي سيقوم بالبحث وإيجاد الموارد والمصادر والمعلومات في الصفحات التي تشمل كلتا الكلمتين “رجال” و”نساء”.

استثناء

عن طريق الأمر المنطقي AND NOT أو NOT مثل “رجال NOT نساء” وبذلك سيستثني البحث في الصفحات التي تشمل على كلمة “نساء”.

البحث عن العبارات

الأمر المنطقي ” ” مثل “رجال الأمن” فيكون البحث عن عبارة محددة وفي “رجال الأمن” ، وليس مثل جملة الأمن الغذائي يهتم به رجال ونساء الوطن الشرفاء.

البحث التقريبي

الأمر المنطقي NEAR مثل صغيرة NEAR شركة، وسيكون البحث عن الكلمات الأساسية قريبة الشبه ببعضها ويمكن تحديد درجة التشابه مثل صغيرة NEAR/10 شركة وتعني ضرورة وقوع كلمة صغيرة ضمن عشر كلمات بينها وبين شركة. كذلك الأمر المنطقي “صغيرةNEAR شركة” سيشمل العبارات التي تشير إلى الشركات الصغيرة ومتوسطة الحجم.

أحرف البدل

الأمر المنطقي * مثل دائرة* والذي سيقوم بالبحث عن طريقة كتابة الكلمة المختلفة وصيغ الجمع المتنوعة مثل “دائرات” و”دوائر”.

معرفة قواعد وتعليمات كل محرك

كل محرك بحث له طريقته المختلفة في إيجاد الموارد والمصادر والمعلومات، لذلك من المهم جداً للوصول لأقصي درجات الدقة في البحث معرفة القواعد الفريدة لكل محرك عن الأخر، قم بإلقاء نظرة على تعليمات البحث في المحرك الذي ستبحث فيه وسيوفر لك المعرفة الجيدة بتعليمات وقواعد البحث الوقت.. بعض النقاط التي يجب مراعاتها ومعرفتها:

  • إعدادات البحث الافتراضية.
  • الأوامر المنطقية والرموز المستخدمة.
  • هل عملية البحث متحسسة لحالة الأحرف؟
  • هل يدعم هذا المحرك البحث عن عدة كلمات أو عبارات؟
  • كيف يقوم المحرك بفهرسة الصفحات؟

تقييد عملية البحث

بمعنى تضيق نطاق البحث وتحديده، فتتيح بعض محركات البحث إمكانية تحديد وتقييد البحث عن طريق الحقول، وتتيح بعض المواقع البحث حسب نوع الملف مثل صور أو PDF أو فيديو أو ملفات الصوت وبذلك تقيد عمليات البحث وتنقحها للوصول لأعلى درجة من الدقة والتحديد.

تحديد كلمات البحث

إذا كنت تبحث عن معلومات معينة فقم بالتركيز على الكلمات المرتبطة بالمعلومات بغض النظر عن حروف الجر، ولا تكتفي بالكلمات الشائعة لأنها ستظهر لك كم هائل من الموضوعات لا يمكنك التعامل معه للوصول إلى معلومة معينة أو إيجاد الموارد والمصادر المعينة، على سبيل المثال إذا كنت تبحث عن معلومات محددة في وزارة البيئة لا تبحث وزارة البيئة فقط بل وزارة البيئة “تلوث الهواء” “حرق القش”، وبهذه الطريقة ستصل إلى أفضل نتيجة بأسرع وقت.

استخدم محركات البحث المتعددة

محركات البحث المتعددة ليس لها قواعد بيانات عملاقة كمحركات البحث العادية، ولكن بها ميزة أنها تبحث في محركات البحث الأخرى، فموقعي Metacrawler، Dogpile يبحثان في قواعد بيانات كلاً من Webcrawler، Excite، Lycos، Altavista، Yahoo في نفس الوقت، وبالتالي سيوفر محرك البحث Metacrawler، Dogpile الوقت والبحث الشامل، رغم البطء في ترحيل النتائج.

استخدم أكثر من موقع

كما قلنا لكل محرك طريقة مختلفة، وعليك بزيادة معرفتك بطرق البحث المختلفة لكل موقع وبعد ذلك ستتمكن من معرفة المحرك المناسب وتعرف نقاط قوة ونقاط ضعف كل محرك، فيمكنك في Yahoo البحث بالتحديد، Altavista يمكنك فيه توسيع نطاق البحث.

ختاماً

بعد إعداد قائمة بأهم مواقع البحث، بالإضافة إلى معرفة طيفية تقييد عملية البحث في حدود وكلمات معينة ومعرفة الأوامر المنطقية والفرق بين مواقع البحث من محركات ودلائل، وبعد معرفة طريقة وخطوات البحث، يمكن الوصول إلى المعلومات و إيجاد الموارد والمصادر بأعلى درجة من الدقة والتوصل بسهولة أكثر إلى نتائج شاملة وصحيحة.

بسنت محمود

اكتب عن مواضيع عديدة . من هواياتي القراء والسفر والأنترنيت

أضف تعليق

ثلاثة × اثنان =