تسعة
الرئيسية » مجتمع وعلاقات » تفاعل اجتماعي » إيتيكيت المواصلات العامة : كيف تتصرف في المواصلات ؟

إيتيكيت المواصلات العامة : كيف تتصرف في المواصلات ؟

إيتيكيت المواصلات العامة يساهم في الحفاظ على قواعد التعامل الصحيحة بين راكبي هذه المواصلات، في هذه السطور نتعرف على أهم قواعد الإيتيكيت في المواصلات العامة.

إيتيكيت المواصلات العامة

إيتيكيت المواصلات العامة امر في عاية الأهمية في حياتنا اليومية، حيث تسهل التعامل بين الشخص والشخص، بين الشخص والمكان..إلخ ويتفرع من هذا الفن الكثير من القواعد، مثل قواعد الأكل والشرب والجلوس والسير والتعامل مع الآخرين. وأبرز قواعد هذا الفن، فن إيتيكيت المواصلات العامة وهي ما سنتحدث عنها.

أهم قواعد إيتيكيت المواصلات العامة

إيتيكيت المواصلات العامة عند الركوب

قبل ركوب وسيلة المواصلات البس ملابس خفيفة وحذاء لا يضايقك أثناء الركوب حتى تستمع برحلتك. عند استلام تذكرة الرحلة الخاصة بك يجب عليك الاحتفاظ بها، والجلوس في المكان المُحدد لك في التذكرة والاحتفاظ بها حتى آخر الرحلة فمن الممكن أن يطلبها منك أحد العاملين بوسيلة المواصلات. عند الجلوس، يجب المحافظة على ترك مكان فارغ لكبار السن والأطفال أما بالنسبة للنساء فيجب تفريغ المقعد ناحية النافذة والرجل يكون من الداخل، ويجب الجلوس في المقاعد الخلفية أولاً فليس من الإتيكيت الجلوس في المقاعد الأمامية أولاً لتقصير المسافة على الراكبين الجدد.

أثناء الركوب

مبدئياً أثناء الرحلة لا يمكنك التدخين أبداً، كراكب أو سائق، فالتدخين يضر بصحة من حولك وهذا تعدى على الآخرين وعلى صحتهم وأذى لهم مثل التدخين السلبي وكن لطيفاً مع السائق ولا تشتت تركيزه ودعه يصب تركيزه على الطريق فهذا أهم لسلامتك وسلامة بقية الراكبين. إن كنت تريد فتح النافذة التي بجوارك أو غلقها فيجب عليك مراعاة الشخص الذي بجوارها أيضاً فقد يضره هذا، فالاستئذان منه مسبقاً قبل فتحها أو غلقها من إيتيكيت المواصلات العامة. ويجب ألا ترفع صوت المذياع كثيراً حتى لا تتعدى على حرية من حولك بسماعهم شئ لا يريدوا سماعه فهناك بعض الأصوات وبعض الأغاني لا يحبذها الكل، والتحدث في التليفون بصوت عالٍ ليس من الأساليب الحسنة فلا يجب على من حولك سماع ما لا يريدون.

أما بالنسبة للقمامة فليس من إيتيكيت المواصلات العامة رميها من النافذة أو داخل وسيلة المواصلات، بل يجب عليك الاحتفاظ بها في حقيبتك لحين نزولك من المواصلات ورميها في المكان المُخصص لها حتى يمكنك المُحافظة على نظافة المكان الذي سوف تجلس به مرة أخرى. الأطعمة، تناول الأطعمة في حالات ضيقة وخاصة ففي المُطلق لا يمكن تناولها، ويجب ألا تكون رائحتها نفاذة قوية تضجر من حولك من ركاب فهذا أيضاً يكون تعدي على الآخرين. الالتزام بقواعد السلامة وخصوصاً أثناء الطيران فعلى سبيل المثال إغلاق الهاتف المحمول أمر لازم.

عند النزول

يجب فتح الباب وغلقه أن يكون برفق وليس بشكل يصدر ضوضاء تزعج الآخرين.

إيتيكيت المواصلات العامة من أهم القواعد التي يجب الأخذ بها، فنحن نركب وسائل المواصلات يومياً، واستخدام هذه القواعد سوف يسهل الكثير علينا في حياتنا اليومية، ففي النهاية يجب أن نراعي من بجانبنا ومَن حولنا وأن نكون لطفاء قدر الإمكان ومراعاة وجود الأطفال وكِبار السن حولنا، وعدم إزعاج الآخرين سواء بإصدار ضوضاء أو غيرها من الأمور الغير مُستحبة.

الكاتب: أدهم السيد

ابراهيم جعفر

محرر موقع تسعة : مبرمج، وكاتب، ومترجم. أعمل في هذه المجالات احترفيًا بشكل مستقل، ولي كتابات كهاوٍ في العديد من المواقع على شبكة الإنترنت، بعضها مازال موجودًا، وبعضها طواه النسيان. قاري نهم وعاشق للسينما، محب للتقنية والبرمجيات، ومستخدم مخضرم لنظام لينكس.

أضف تعليق

أربعة × 3 =