إيتيكيت البوفيه المفتوح

إيتيكيت البوفيه المفتوح عادة تكون أمور بالغة التعقيد وتسعى للسيطرة على شراهة الطعام لديك، كل ما يدور حوله البوفيه المفتوح أن يضع أمامك كل ما لذ وطاب وتستطيع الأخذ منه بدون حساب ولكن كيف تستطيع قمع هذه الشهوة الغاشمة؟ هذا ما يدور حوله أمر البوفيه المفتوح، قم بالبحث مثلا في جوجل عن “إيتيكيت الأكل في مطعم”، بالطبع ستجد أمورا بسيطة ونتائج قليلة، ولكن البوفيه المفتوح هو الذي يأخذ كل هذا الحيز من الاهتمام، قم بالذهاب إلى مناسبة أو حفل زفاف وستجد كل الانتقادات والمآخذ والسخرية منصبة على سلوك الناس تجاه البوفيه المفتوح وعدم درايتهم بقواعد إيتيكيت البوفيه المفتوح ولذلك بسبب هذه الظاهرة الحديثة سنتحدث اليوم عن البوفيه المفتوح.

ما هو البوفيه المفتوح؟

إيتيكيت البوفيه المفتوح ما هو البوفيه المفتوح؟

ما هو البوفيه المفتوح؟ قبل أن نتحدث عن إيتيكيت البوفيه المفتوح وجب علينا الحديث عن تعريفه فالبوفيه المفتوح هو عبارة عن طاولة كبيرة وطويلة مصفوف عليها كافة أنواع الطعام من المقبلات وحتى الديوك الرومية المحمرة وكافة أنواع اللحوم وأصناف متنوعة من الأكلات إلى جانب الحلويات والفاكهة، ويقوم الأشخاص المدعوين أو الضيوف أيا كانت صفتهم بالسير على حواف هذه الطاولة لوضع ما يريدونه في أطباقهم وعادة يختارون قطعا صغيرة من عدة أصناف ويتناوبون الزيارة بين طاولاتهم وبين البوفيه المفتوح لتذوق المراحل المختلفة من أو الشوربة وحتى العصائر، وقد بدأت الفنادق بإعداد هذا النظام لضيوفها بدلا من تكبد عناء إنزال الطعام لكل شخص وبالتالي يصبح هناك مواعيد لإقامة البوفيه ومواعيد لرفعه.

آداب البوفيه المفتوح

هناك عدة آداب نستطيع أن نطلق عليها إيتيكيت البوفيه المفتوح سنحاول الحديث عنها في السطور التالية وهي هامة جدا لمن يوضع في هذا الموقف خصوصًا أن أكبر سخرية توجه من الناس حول البوفيه المفتوح كما أني كنت أعمل في أحد الفنادق بمنطقة شرم الشيخ السياحية من قبل وكنا نتندر أنا وزملائي بعد رفع البوفيه المفتوح على سلوك الناس من كل الجنسيات حول البوفيه المفتوح وشراهتهم أمام الألوان والأصناف المختلفة للطعام.

لا تنهض قبل دعوتك

من إيتيكيت البوفيه المفتوح ألا تستعجله قبل فتحه ولا تسأل عنه كل فترة ولا تنهض قبل دعوتك له ونلاحظ في الأفراح والحفلات من يذهب باستمرار للاطمئنان على البوفيه المفتوح ومتى سيتم فتحه وهل تبقى الكثير على تجهيزه أم لا وهكذا، الفنادق أقل تزمتا من هذا لأن مواعيد الوجبات تكون ثابتة ومع ذلك كنت أشاهد نزلاء في الفندق يستيقظون من الصباح الباكر ويرابطون في المطعم لحين موعد فتح البوفيه المفتوح ومع ذلك ليس هناك مشكلة فكلنا نحب الطعام.

التزم بدورك في الصف

إذا لم يكن هناك صف في البوفيه المفتوح فسيتحول الأمر إلى فوضى عارمة ومهزلة واحتمال يحدث إصابات، نعم هذه حقيقة بالتالي في إيتيكيت البوفيه المفتوح يجب عليك الالتزام بدورك وليس الالتزام بدورك فحسب بل تنبيه الآخرين الذين يحسبونها فوضى بلطف أن الطابور يبدأ من هنا وهكذا، ليس هناك مشكلة في هذا فبعض الناس يحضرون للمرة الأولى البوفيه المفتوح ولا يعرفون النظام ويكونون في حاجة للإرشاد وطالما الأمر بلطف فلا يوجد قلة ذوق في هذا، وعليك أن تكون أكثر لطفا فلا تستعجل أحدا لحثه على التقدم لكن في نفس الوقت كن خفيفا ولا تطيل وقفتك أمام أحد الأصناف فتتأخر على من خلفك.

التزم بالتسلسل الطبيعي

لا يمكن أن تذهب للطبق الرئيسي مباشرة، استخدم الشوربة في البداية، ابدأ بالسلطات وضعها على طاولتك واذهب وتذو بقية الأطعمة ثم في النهاية يكون هناك مكان للحلويات أو العصائر، الالتزام بهذا التسلسل الطبيعي من إيتيكيت البوفيه المفتوح، حتى هم أنفسهم القائمون عليه يضعون الأطعمة حسب التسلسل الطبيعي، هل شاهدت من قبل الطبق الرئيسي في البداية أو النهاية؟ لا بالعكس دائما في المنتصف.

لا تخجل من القيام أكثر من مرة

لا تخجل من القيام أكثر من مرة ولو، في النهاية الأكل سواء في مناسبة أو حفل أو زفاف أو مناسبة هو عنصر هام من عناصر إسعاد الضيوف وكذلك في الفنادق والمطاعم فلا تخجل من القيام أكثر من مرة بل خذ ما يسعدك وهذا بالطبع أفضل بكثير من حمل أكثر من طبق في المرة الواحدة أو اكتظاظ الطبق حتى آخره بالأكل لأنك تخجل من القيام، إيتيكيت البوفيه المفتوح يقول أنه يجب عليك أن تقوم أكثر من مرة.

خذ ما يكفيك لا أكثر ولا أقل

من إيتيكيت البوفيه المفتوح أيضًا أن تأخذ ما يكفيك لا أكثر ولا أقل، الكمية التي تشعر معها بأنها تشبعك تجاه هذا الصنف وبالتالي لا تترك الكثير من البقايا في طبقك واحذر من الاحتكاك بين الآنية الكبيرة التي بها صنف الطعام وبين الأداة التي تغرف بها حتى لا تزعج الآخرين، وعموما لا تقم بصنع جلبة كبيرة أو إصدار صوت عالي أو التحدث بنبرة مرتفعة ويستحسن ألا تتحدث مع أحد أصلا أثناء غرف الطعام على البوفيه المفتوح..

استخدم الأدوات المناسبة للمائدة

عليك أن تستخدم الأدوات المناسبة لكل طبق فمغرفة الشوربة تختلف عن مغرفة الأرز تختلف عن مغرفة المقبلات أو السلطات وكذل الحلويات وهكذا بالتالي عليك استخدام الأدوات المناسبة لكل مائدة هذا إن كنت ستغرف بنفسك ففي بعض الأحوال يكون هناك أشخاص مختصين بالغرف والإشراف على توزيع الطعام.

قل “شكرا، من فضلك، معذرة”

هذه نقطة مفصلية وجوهرية جدا ليس في إيتيكيت البوفيه المفتوح فحسب ولكن في قواعد الذوق والإيتيكيت في كافة المواقف والحالات وهو أن تتفوه بهذه الكلمات الثلاث: “شكرا” لمن أسدى لك خدمة، و”من فضلك” لمن تطلب منه خدمة، و”معذرة” إذا أخطأت في شيء أو حدث شيء يؤخذ عليك مهما كان بسيطا، حينما كنت أعمل في أحد الفنادق كان يضايقنا تجاهل النزلاء لنا بالكامل وكأننا ليسو آدميين ويتعاملون معنا كالآليين، فلا اعتذار عن خطأ ولا تحية الصباح ولا بدء الكلام بمن فضلك ولا شكر على شيء فعلته حتى إن لم يكن من اختصاص عملي، ومع ذلك لا زلنا نتذكر بكل الحب سواء كانوا عربا أو أجانب الأشخاص الذين كانوا يعاملوننا بلطف وذوق، احترموا الناس يحترمونكم.

بروتوكول البوفيه المفتوح

إيتيكيت البوفيه المفتوح بروتوكول البوفيه المفتوحa

البوفيه المفتوح هو ظاهرة حديثة ظهرت لسببين متناقضين، أولهما توفير النفقات والجهد ففي الفنادق قد يستيقظ أحدهم في الواحدة ظهرا مثلا ليطالب إدارة الفنادق بتناول الإفطار في حين أن المطبخ يكون قد أعد الغداء بينما البوفيه المفتوح يكون هناك وقت معين ومحدد للإفطار وأكل ما تريد، أما السبب الآخر المتناقض فهو الكرم والبذخ الشديد خصوصًا في الحفلات الخاصة والمناسبات حيث يتم تزيين المائدة بأكلات باهظة مثل الكافيار وغيرها وفي كل الأحول البوفيه المفتوح له بروتوكوله وله آدابه وله إيتيكيته الذي يجب أن نكون واعين به.

البوفيه المفتوح من الظواهر التي نتعرض لها باستمرار وبالتالي يجب عليك أن تكون على علم ودراية بقواعد إيتيكيت البوفيه المفتوح حتى لا تكون محط سخرية لأحد في موقف يتحفز فيه الجميع ليسخر من الجميع.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

15 − ستة =