تسعة
الرئيسية » العمل » ادارة العمل » إنشاء مصنع : كيف تقوم بإنشاء مصنع وتديره بنجاح ؟

إنشاء مصنع : كيف تقوم بإنشاء مصنع وتديره بنجاح ؟

عملية إنشاء مصنع هي عملية تستوجب من صاحبها القيام بالكثير من الدراسات والأبحاث والتأكد من التخطيط السليم، نحن نقدم لك المعرفة اللازمة للقيام بالأمر.

إنشاء مصنع

إن عالم إدارة الأعمال اليوم يلقى رواجًا شديدا، فهو في أشد حالاته ازدهارا لأن نسبة كبيرة من الأفراد في سوق العمل لا يرغبون في العمل تحت إدارة أشخاص آخرين وإنما يفضلون أن يقومون بأعمالهم بأنفسهم، وأن يديروا هم مشاريعهم الخاصة، وهذا أيضا نتيجة وجود كثير من الأفكار الجديدة التي تحتاج للتنفيذ.

إنشاء مصنع : كل ما يجب أن تعرفه

إذا أردت أن تمتلك مصنعا وتديره بكفاءة عالية، فإن عليك مراعاة كثير من العوامل بداية من وضع خطة للإنتاج وحتى تسويق المنتج النهائي، ومتابعة خط سيره بعد وصوله للمستهلك.

ضع رؤية واضحة للهدف من إنشاء المصنع

عليك أن تحدد قبل وضع الخطة، ما هي رؤيتك لهذا المصنع بعد سنة (قصيرة الأمد) وبعد خمس سنوات(متوسطة الأمد) وبعد 10 سنوات( طويلة الأمد)، كيف تريده أن يكون وكيف ستصل به إلى المستوى الذي تريده، الرؤية ستؤثر على كل شيء في المصنع.

كيفية التخطيط لإنشاء المصنع

وضع الخطة الأساسية هي أول خطوة عليك القيام بها، لأن على أساسها ستتمكن من إنشاء مصنع وإدارته بكفاءة، وعليك أن تحدد كل التفاصيل مثل التكلفة، ومصادر التمويل والتسويق، والتجهيزات والإعدادات التي يحتاجها المكان الذي ستنشئ فيه المصنع، كذلك عليك تحديد مواصفات الفريق الذي ستعمل معه، وتضع عدد من الخطط البديلة لخطتك الأصلية، لأنك ستحتاجها إذا فشلت خطتك الأساسية.

في البداية، ركز على المجهود وليس النتائج

أي مصنع في بدايته سيقابل كثير من المشاكل والعثرات، ولذلك لا يتوقع أن يكون الأداء الفعلي مساوٍ للأداء المتوقع، لكن على الأقل يقترب منه.

في البداية، يكون العمال لم يعتادوا على نظام المصنع، وكذلك قد يحدث بعض الأخطاء نتيجة عدم خبرة الإدارة أو نتيجة عوامل خارجية، لذلك لا تستعجل النتائج منذ البداية، وإنما اعمل على تحسين العملية الإنتاجية وتقبل النتائج الأقل من المتوقع حتى تصل إلى مرحلة يكون فيها من الضروري المحاسبة على النتائج ومقارنتها بالتوقعات.

استفد من خبرات الآخرين

إن إنشاء مصنع ليس بالشيء المبتكر، فقد قام به الكثيرون، ومن المؤكد انهم وقعوا في كثير من الأخطاء وحاولوا تصحيحها، لذلك عليك الاستفادة من أخطاء من حولك في نفس المجال، اسأل واستشر من لهم خبرة في إنشاء وإدارة المصانع، لكي لا تبدأ من نقطة الصفر، في حين أن هناك كثير من النصائح التي يمكنك العمل بها.

اهتم بالعاملين في المصنع

إن عمال المصنع هم عماده وهم أهم عنصر فيه، لذلك فإن وضع أسس قوية للتعامل مع العمال في مختلف المواقف يعتبر شيئا هاما للغاية في عملية إنشاء مصنع وإدارته، عليك أن تهتم بتحفيز العمال وحثهم على الانضباط وتقديم المكافئات لهم، مما يؤدي إلى زيادة إنتاجيتهم، وكذلك عليك أن تضع نظام قوي للعقوبات لأن المكافئات قد تغري البعض، بينما البعض الآخر يلزم استخدام نظام العقوبات معه.

التقييم باستمرار

من الضروري أن يكون لديك نظام كامل خاص بالتقييم فقط، تقوم فيه بتقييم أداء العمال وتقييم أداء المدراء وتقييم أداء المصنع بشكل عام، فهذا سيفيدك في معرفة أي العناصر تسبب خسائر للمصنع وأي العناصر تعمل كما ينبغي.
إن إتباع تلك الخطوات والنصائح ضروري إذا أردت إنشاء مصنع وتأسيسه على أسس قوية ومتينة، تجعله يتقدم بشكل ثابت حتى لو واجهته بعض المشاكل التي لا يسلم منها أي مشروع، فالطبيعي أن تكون هناك عثرات وأخطاء في أي مشروع، لكن ما يميز الناجح هو كيفية تعامله مع المشاكل التي تواجهه، فإما أن يستسلم لها أو يتعامل معها بأسلوب علمي ومنطقي لحلها.

ابراهيم جعفر

محرر موقع تسعة : مبرمج، وكاتب، ومترجم. أعمل في هذه المجالات احترفيًا بشكل مستقل، ولي كتابات كهاوٍ في العديد من المواقع على شبكة الإنترنت، بعضها مازال موجودًا، وبعضها طواه النسيان. قاري نهم وعاشق للسينما، محب للتقنية والبرمجيات، ومستخدم مخضرم لنظام لينكس.

أضف تعليق

5 − ثلاثة =