تسعة
الرئيسية » منزل ومطبخ » حديقة وبستنة » كيف تقوم بإنشاء حديقة منزلية داخلية بسهولة ؟

كيف تقوم بإنشاء حديقة منزلية داخلية بسهولة ؟

إنشاء حديقة منزلية تُضفي على المنزل جمال وبهجة وتُقلل من التوتر والضغط العصبي في هذا المقال نقدم لك طريقة إنشاء حديقة منزلية داخل المنزل.

إنشاء حديقة منزلية داخلية

وجود حديقة منزلية من أكثر الأمور التي تؤثر على الصحة النفسية لسكان المنزل، فقد أثبتت الدراسات الحديثة أن الاسترخاء في الأماكن الطبيعية يُساعد على التخلص من التوتر والضغط العصبي ويُقلل من الإصابة بالاكتئاب، لكن للأسف لا يحظى أغلبنا بمساحة كافية لإنشاء حديقة خاصة خارج المنزل، لهذا نُقدم لك طريقة إنشاء حديقة منزلية داخل المنزل، واستغلالها إما إنتاج بعض الفواكه والخضروات أو حتى الاستمتاع بمنظر الزهور الطبيعية وجمالها.

خطوات إنشاء حديقة منزلية داخلية بسهولة :

حدد شكل الحديقة

بشكل عام هناك نوعين أساسيين من الحدائق المنزلية الداخلية، حدائق الحاويات والحدائق المائية سنوضحهم كما يلي:

  • حدائق الحاويات

    يُمكن استنباط شكلها ومكوناتها من الإسم، فهي تتكون عادة من مجموعة من الحاويات والأواني، يُستخدم فيها التربة الطبيعية وطرق الزراعة التقليدية، هذه الطريقة مناسبة لمن يُحب تغيير ديكور المنزل وتغيير أماكن النباتات باستمرار، إن اخترت هذا النوع ستتمكن من زراعة أي نوع من النباتات مهما كان حجمه طالما لديك مساحة كافية.

  • الحدائق المائية

    الحدائق المائية تعتمد على زراعة النباتات في بيئة مائية مضاف إليها بعض الأسمدة والمواد العضوية، في بعض الأحيان يُمكن إضافة أنواع من الأسماك الحية للمياه، تصلح أكثر لزراعة الخضروات، فهي تُتيح إنتاج كمية كبيرة من الثمار في مساحات صغيرة.

اختر المكان المناسب

المكان المناسب يُعتبر العامل الأهم في أي حديقة داخلية، لذلك لابد أن تختاره بعناية شديدة، ابحث عن مكان تصل إليه كمية كبيرة من ضوء الشمس والهواء الطبيعي، من الأفضل اختيار مكان يقع بين نافذتين ليكون هناك تيار هوائي مناسب لنمو النباتات بصورة صحيحة.

  • تجنب الأماكن الباردة والمظلمة كالقبو مثلاً، فالنباتات تحتاج للهواء والشمس الحرارة لتنمو بصورة طيبعية، تجنب أيضاً الأماكن التي تقع قرب مصادر الهواء الصناعية مثل المروحة وجهاز التكييف كي لا تجف أوراق النبات فتموت.

اختر النباتات التي ستقوم بزراعتها

رغم أن أغلب النباتات يُمكن زراعتها في الحدائق الداخلية، إلا أن بعضها ينمو ويُزهر بسهولة، بينما يعاني البعض الآخر ولا يُنتج ثمار تُذكر، لذلك لابد أن تقوم باختيار نباتاتك بعناية قبل أن تتوجه لشراء البذور وباقي المستلزمات، فيما يلي سنقدم لك أهم المحاصيل التي تصلح للزراعة.

  • الخضروات: الطماطم، الفلفل، الباذنجان، الجزر، الفجل، الفاصوليا، البازلاء، الفطر.
  • الفواكه: الفراولة، التين، العنب.
  • الأعشاب: الريحان، الثوم، الزعتر، البقدونس، إكليل الجبل، المريمية، الطرخون، الزعتر.
  • الزهور: الزنبق، البنفسج، الصبار.

اختر أواني الزراعة

إن كنت ستعتمد على الزراعة المائية فاقرأ المقال التالي لمعلومات أكثر عنها كيف تزرع الطماطم بطريقة الزراعة المائية دون تربة؟
أما زراعة الأواني فبإمكانك اختيار أي نوع تُريده، سواء الأواني الفخارية، أو البلاستيكية، أما التربة فيجب اختيارها بعناية شديدة والتأكد أنها خالية من الحشرات واليرقات التي قد تُدمر جذور النبات وتقضي عليه، الأفضل أن تقوم بشرائها من متاجر المستلزمات الزراعية.

  • إن كنت تريد عمل مزيج التربة بنفسك فأحضر كميات متساوية من ألياف جوز الهند ومعدن الفيرميكوليت، ضعف المقدار من السماد العضوي، جميع المستلزمات متوفرة في متاجر المستلزمات الزراعية.
  • اتبع التعليمات المرفقة مع ألياف جوز الهند لترطيبها أولاً، ثم اخلطها مع باقي المكونات كى تتجانس تماماً.

قم بعمل الأرفف اللازمة

إن كنت تًخطط لزراعة كمية كبيرة من النباتات فلابد أن تقوم بتخطيط نظام للأرفف لاحتواء النباتات وفي نفس الوقت التحكم في كم المياه والضوء والحرارة اللازمة للنباتات، في هذه الحالة ستعتمد على مصابيح الفلوريسنت مع نظام خاص بتقطير المياه وسخانات خاصة تُوضع تحت الأواني النباتية، في حالة ما إذا كان المكان بارد، يُمكنك أيضاً إيصال كافة الأجهزة بمؤقت خاص ليعمل النظام بشكل أوتوماتيكي.

  • يجب أن تقرأ جيداً عن طريقة زراعة كل نبات اخترته أولاً، فكل نبات له متطلبات خاصة من المياه والإضاءة وغيرها.

طريقة العناية بالنباتات

إن كنت لا تملك الوقت الكافي لرعاية النباتات والعناية بها فلا فائدة إذاً من اتباع الخطوات السابقة! النباتات عادة لا تحتاج لكثير من الوقت والمجهود للعناية بها، كل ما عليك هو التأكد من وصول كمية كافية من الضوء والحرارة لها بصورة مستمرة، التأكد من حرارة والتربة وأنها لا تقل عن 21 درجة مؤوية.

  • بعد أن يزداد حجم النباتات ستحتاج لنقلها إلى وعاء جديد كي تنمو بصورة طبيعية.
  • يجب أن تقوم بتقليمها كل فترة للتخلص من الأوراق والأجزاء الذابلة، وإتاحة الفرصة للبراعم الجديدة كي تنمو، أما لو تغير شكل النبات بالكامل فافصله عن البقية حتى تفحصة وتتأكد أنه ليس مصاب بمرض معدي.

ايمان عماد

إنسانة عنيدة و طموحة أسعى و أجتهد لأحقق ذاتي ، شغوفة بالعلم و المعرفة خاصة علوم الفلك و الأحياء ، أحب القراءة فهي بوابتي للسفر حيث أريد ، الكتابة هي عالمي الخاص أرسمه كيفما شئت و أحلق فيه وقتما أردت .

أضف تعليق

8 + سبعة =