تسعة
الرئيسية » العمل » مهارات » كيف يمكنك إعداد كتاب للأطفال بصورة احترافية؟!

كيف يمكنك إعداد كتاب للأطفال بصورة احترافية؟!

إعداد كتاب للأطفال أمر يتطلب الكثير من الإبداع والسلاسة في آن واحد كي تتمكن من الوصول لتفكيرهم بأقل صورة ممكنة تابع المقال التالي لتُعده باحترافية.

إعداد كتاب للأطفال

إعداد كتاب للأطفال ربما يكون من أصعب المهام التي تقوم بها في حياتك حتى لو كنت كاتب محترف، فكتابة محتوى مبسط يمكن أن يفهمه الأطفال بسهولة، وفي نفس الوقت به قيم ومعاني تُساعد في تربيتهم بصورة صحيحة مزيج صعب، لو كنت بصدد إعداد كتاب للأطفال وتريد بعض النصائح التي تُنير لك طريقك وتُساعدك على إخراجه بأفضل صورة ممكنة تابع معنا المقال التالي إذاً.

كيف تستطيع إعداد كتاب للأطفال بشكل احترافي؟!

اقرأ أكبر عدد ممكن من كتب الأطفال

كي تتمكن من إعداد الكتاب بأفضل صورة ممكنة يجب أن يكون لديك خلفية جيدة عما يجذب الأطفال، إذهب لأقرب مكتبة أو متجر للكتب وأسأل الشخص المسئول عن أكثر الكتب مبيعاً أو استعارة، ثم اقضي بعض الوقت في تفحصها، ولا تنسى أن تهتم بتفاصيل الرسوم أيضاً وهل تُريد إدراجها في كتابك أم ترغب في إعداد كتاب نصي فقط، وهل سيكون الكتاب خيالي أم تعليمي.

  • لا تُغلق عقلك على مجال أو نوع واحد فقط من الكتب، بل تصفح أكبر عدد ممكن في مجالات مختلفة كي تتمكن من الخروج بفكرة مميزة.

اختر الفئة العمرية

كتب الأطفال تضم العديد من الفئات والأنواع المختلفة بداية من كتب تعليم الأحرف والألوان، إلى القصص والروايات المبسطة، وحتى الكتب التعليمية التي لا تعتمد على الخيال العلمي، لذلك لابد أن تُحدد الفئة العمرية التي تستهدفها كي تضمن إعداد كتاب مناسب لهم.

  • الكتب المصورة عادة توجه للأطفال في المراحل العمرية الأولى فهم ينجذبون للألوان والرسوم أكثر من الكلمات، لذلك لابد أن تكون الرسوم جذابة وملونة وتوضح القصة قدر الإمكان.
  • الكتب النصية تستهدف الأطفال في نهاية مرحلة الطفولة وبدايات المراهقة، الهدف التربوي من هذه الكتب يكون أكبر، لكنها تتطلب جهد ومهارة كتابية أعلى بالتأكيد.

اختر نوع كتابك

من المفترض أن الخطوة السابقة قد ساعدتك كثيراً في تحديد نوع كتابك، لو كان كتاب مصور فمن سيقوم برسم الشخصيات والقصة إذاً، إن كنت بارع في الرسم فتولى هذه المهمة بنفسك كي تستطيع رسم الشخصيات تماماً كما في خيالك، ولا تخف شخصيات الكارتون عادة تكون غير منطقية ولا يهتم رساموها بالأبعاد أوالنسب أو أي شيء آخر، الأهم أن تكون جذابة لا أكثر، إن لم يكن باستطاعتك الرسم فوظف شخص يقوم بهذه المهمة إذاً.

  • يُمكنك استخدام الرسوم المجسمة لكن هذه تتطلب احترافية عالية جداً في استخدام البرامج المخصصة لعمل هذا النوع من الرسوم، أيضاً يُمكن استخدام الصور الفوتوجرافية كبديل للرسوم.

ضع الصورة العامة للكتاب

مهما كان نوع كتابك هناك عناصر أساسية لابد أن تتوافر فيه، أهمها ما يلي:

  • الشخصية الرئيسية، الشخصيات الداعمة لها، ومكان حدوث النزاع أو الأحداث، والعقدة أو الحبكة الرئيسية وكيف سيتم حلها في النهاية.
  • في الكتب الواقعية ستحتاج لجمع العديد من المعلومات عن الأحداث التاريخية والأماكن وغيرها.

ما هي الرسالة التي ترغب في إيصالها

كي يكون الكتاب ناجحاً لابد أن يكون هناك رسالة أومعنى تسعى لإيصاله للأطفال، كتعليمهم أن الصدق هو مفتاح النجاة مثلاً، عادة يكون المعنى الضمني هو أساس القصة وكل الأحداث والمجريات يتم ترتيبها بناء عليه، لكن يجب ألا تُبالغ في إيضاح رسالتك أيضاً أو حشو كل جزء من الكتاب بها كي لا يبدو الأمر مبالغ فيه، أحرص أن يكون كل شيء سلسل ومفهوم قدر الإمكان.

كن مميز في كتابتك

لا تنقل عن شخص آخر أو تُحاول تقليد كتاب ما ولو بقصة مختلفة، ابحث عن شيء يجذب الأطفال، اجلس قليلاً واسترجع ذكريات طفولتك، ما أكثر نوع كان يجذبك من الكتب، يجب أن تكون صادقاً ومستشعراً لما تكتب كي يقتنع به قرائك، فحتى الأطفال قادرون على تمييز الكتابة السيئة أو المبالغ فيها.

اكتب المسودة الأولى لكتابك

في هذه المرحلة لا تهتم بشيء سوى كتابة كل ما يدور في ذهنك، لا تهتم هل الأحداث منطقية ومتسقة مع بعضها، لا تهتم لأي أخطاء إملائية أو اي شيء آخر، فقط اكتب الأفكار التي تسبح في عقلك!

  • لا تنسى أن تُراعي عمر الفئة التي تستهدفها عن اختيار الكلمات والجمل، لا يجب استخدام جمل طويلة أو مصطلحات بلاغية معقدة وإلا سينفر الأطفال من كتابك.

اهتم بنهاية القصة

يجب أن تكون النهاية أو ختام القصة منطقية ويُمكن تصديقها حتى لو كانت القصة خيالية، لا تُبالغ في الإحداث بشكل يصعب إنهائه بصورة واضحة، فالنهايات المفتوحة عادة لا تُناسب الأطفال.

ايمان عماد

إنسانة عنيدة و طموحة أسعى و أجتهد لأحقق ذاتي ، شغوفة بالعلم و المعرفة خاصة علوم الفلك و الأحياء ، أحب القراءة فهي بوابتي للسفر حيث أريد ، الكتابة هي عالمي الخاص أرسمه كيفما شئت و أحلق فيه وقتما أردت .

أضف تعليق

5 × 5 =