تسعة
الرئيسية » رياضة ولياقة » استجمام ونشاطات » هل تعلم كيف تقوم بإشعال النار أثناء رحلة التخييم ؟!

هل تعلم كيف تقوم بإشعال النار أثناء رحلة التخييم ؟!

إن كنت تعد لرحلة تخييم فلابد أن تتعلم كيف تشعل نار المخيم لتبقي نفسك دافئاً وآمن من أي حيوانات برية. فهل تعلم كيف تشعل نار أثناء رحلة التخييم لتستفيد منها؟

إشعال النار أثناء رحلة التخييم

التخييم في البرية أحد التجارب الممتعة جداً والمريحة للأعصاب، فلابتعاد عن كافة الضغوطات وترك كل شيء مزعج خلفك والتوجه للإقامة في البرية متعة لا يضاهيها أي متعة أخرى، لكنك ستكون بمعزل عن أي أدوات أو أجهزة إلكترونية، لذلك عليك أن تتعلم كيف تعتمد على موارد الطبيعة لتبقى على قيد الحياة، وتدفئ نفسك خاصة في الليالي الباردة، إن كنت تعد لرحلة تخييم فلابد أن تتعلم كيف تشعل نار المخيم، لتبقي نفسك دافئاً وآمن من أي حيوانات برية.

خطوات إشعال النار أثناء رحلة التخييم

جهز وسيلة لإشعال الحطب

كونك ذاهب للتخييم في البرية لا يعني أن تتحول لإنسان بدائي، فتستخدم أشعة الشمس واحتكاك الأخشاب لإشعال النار، إلا إذا كنت تعد هذه النيران لتشتعل في رحلة التخييم القادمة! يمكنك استخدام الولاعة أو أعواد الثقاب لإشعال الحطب بعد إعداده بطريقة صحيحة، أيضاً لا تنسى إحضار بعض مواد الاشتعال كالكحول أو الجاز حتى تسهل عملية إشعال الحطب وتبقيه مشتعلاً لمدة أطول.

قم بجمع الأخشاب اللازمة

لكي تقوم بإشعال النيران بنجاح عليك اختيار الحطب بطريقة صحيحة، يجب أن تكون فروع الأشجار جافة قدر الإمكان حتى لا تتسبب في تصاعد غير مستحب للدخان، كذلك الفروع الرطبة تكون أصعب عند الإشعال، لذلك انتقي الفروع الميتة والمتساقطة من الأشجار، لا تقم بقطعها من الأشجار ووضعها في النار مباشرة، يمكنك استخدام النباتات الذابلة ولحاء الأشجار وأي مادة قابلة للاشتعال بسهولة، لا تنسى أن تجمع كمية كافية لكي تُبقي النار مشتعلة أطول فترة ممكنة.

الآن قم بتجهيز المكان لإشعال النار

لكي تقوم بإشعال النار عليك تجهيز مكان جيد ومناسب لكي تحافظ عليها مشتعلة، من الأفضل أن تقوم بإعداد حفرة صغيرة لوضع الحطب بداخلها، قم باختيار البقعة المناسبة وأزل أي أعشاب أو نباتات خضراء منها، ثم قم بعمل حفرة صغيرة لا يزداد عمقها عن قدم واحد، الآن قم بتجميع بعض الأحجار الصغيرة وضعها حول الحفرة التي قمت بإعدادها سابقاً لتشكل دائرة مغلقة تحيط بها، بهذه الطريقة ستحمي النيران من تيارات الهواء الشديدة كذلك ستعمل على تجميع أكبر قدر من الحرارة لكي تبقى دافئاً.

حضر بطانة جيدة لإشعال النيران

قبل وضع الأخشاب والمواد التي أحضرتها في الحفرة عليك تجهيزها أولاً، قم بوضع طبقة من الأعشاب الجافة أو بقايا لحاء الأشجار في الحفرة ثم ضع عليها جزء من مادة الاشتعال التي أحضرتها، قم بإشعال هذه الطبقة باستخدام الولاعة أو الثقاب، لا تضع الحطب مباشرة بل انتظر قليلاً حتى تهدأ النار المشتعلة، فكل ما نريده من هذه الطبقة هو تأمين حرارة كافية لإشعال الحطب.

قم بوضع الحطب

قبل أن تبدأ في إضافة الأخشاب، عليك أولاً أن تحدد شكل وطريقة وضعها، لا تضعها بشكل عشوائي حتى تحافظ على النار أطول فترة ممكنة، يمكنك وضعها بشكل هرمي عن طريق وضع الأخشاب الصغيرة في الوسط وإحاطتها بالأخشاب الأكبر حجماً، إن كنت تريد إن تبقي النار مشتعلة مدة طويلة، أما إن كنت تنوي استخدام النار في طهي الطعام فربما عليك وضع الأخشاب بشكل آخر، قم برصها واحده فوق الأخرى على حواف الحفرة حتى تكون مربعة الشكل ثم ضع الأخشاب المشتعلة في الوسط، بهذه الطريقة تضمن توزيع الحرارة بالتساوي على إناء الطعام، لكن احرص على ترك مسافات بين الأخشاب تسمح بدخول الهواء حتى لا ينفذ الأكسجين وتنطفئ النيران أثناء الطهي.

اتخذ تدابير الأمان اللازمة

لا تنسى أن تقوم بوضع خطة احتياطية لإطفاء النار فوراً في حال أدت لنشوب حريق أو ما شابه، إن لم يكن لديك طفاية حريق صغيرة بين معداتك، فاحرص على وضع دلو من الماء في متناول يدك للسيطرة على أي حريق قد ينشب نتيجة شدة الرياح أو ما شابة.

لا تنسى إطفاء النار قبل مغادرة المكان

بعد انقضاء الليل واستعدادك لمغادرة المكان لا تنسى أن تتأكد من إخماد النار جيداً، ضع بعض الرمل أو المياه عليها حتى تتأكد من أنها انطفأت تماماً، تركها مشتعلة ولو مجرد شرارة بسيطة قد يؤدي لحريق هائل، فالغابة مكان مثالي لنشوب حريق بمنتهى السهولة.

في النهاية لا تنسى أن تتعامل مع النار بمنتهى الحذر خاصة أثناء حملك للوقود، إن كنت تريد العودة سالماً دون أي إصابات، كذلك لا تقم بوضع النار قريباً من أماكن النوم أو المعدات أو حتى الأشجار، يجب أن تبقيها في أرض جافة بعيدة عن أي مادة قابلة للاشتعال، كذلك احرص على أن يكون كل شيء جاف تماماً حتى الأحجار التي تحيط بحفرة النار، فاستخدام أحجار مشبعة بالمياه يمكن أن يعرضك لخطر كبير خاصة مع ارتفاع درجة حرارتها، يمكن أن تنفجر هذه الأحجار في أي لحظة وتسبب إصابات بالغة تصل للوفاة!

ايمان عماد

إنسانة عنيدة و طموحة أسعى و أجتهد لأحقق ذاتي ، شغوفة بالعلم و المعرفة خاصة علوم الفلك و الأحياء ، أحب القراءة فهي بوابتي للسفر حيث أريد ، الكتابة هي عالمي الخاص أرسمه كيفما شئت و أحلق فيه وقتما أردت .

أضف تعليق

9 − 6 =