تسعة
الرئيسية » مجتمع وعلاقات » تفاعل اجتماعي » كيف تتعامل مع إزعاج زملاء السكن بسهولة؟

كيف تتعامل مع إزعاج زملاء السكن بسهولة؟

زملاء السكن المزعجين أسوأ ما يُمكن أن يحدث معك أثناء الدراسة أو العمل لذلك يجب أن تعرف كيف تتعامل معهم بسهولة لتتخلص من إزعاجهم المستمر.

إزعاج زملاء السكن

زملاء السكن عادة لا يكون لك حرية اختيارهم، خاصة لو كان سكن الجامعة أو المدرسة، بالتالي سيتوجب عليك التعامل معهم مهما كانت طبيعتهم، أصعب الشخصيات في التعامل دائماً يكون الشخص المزعج، فوجوده يعني أنك لن تحظى بنوم هادئ مهما فعلت، ولن تتمكن من متابعة دروسك أو عملك كما يجب، لذلك نحن هنا لمساعدتك، تابع معنا المقال التالي لتعرف كيف تتعامل مع زملائك المزعجين في السكن.

خطوات التخلص من إزعاج زملاء السكن بسهولة؟

إسأله أن يكون أكثر هدوئاً!

دائماً افترض حسنة النية في من تتعامل معه، بمعنى آخر إفترض أن زميلك في السكن لا يعرف أنه يُزعجك لهذه الدرجة، لذلك قبل ان تأخذ أي تصرف تجاه ذلك، اسأله بلطف أن يكون أكثر هدوئاً لأنك لا تستطيع إتمام دروسك وأعمالك كما يجب، فربما ما تراه انت مزعج يكون بالنسبة إليه شيء طبيعي، ولا تنسى أن كل منكما نشأ في بيئة مختلفة عن الآخر! لذلك لا تقم بأي فعل عنيف كالصراخ عليه أو ما شابه، فقط وضح له كيف تُزعجك أفعاله، والأوقات التي ترغب أن يكون فيها بعض الهدوء كأوقات نومك أو دراستك ..إلخ.

ضع بعض القواعد المتفق عليها بينكما

من المفترض أن تُوضع هذه القواعد بمجرد انتقالك للسكن معه كي يعرف كل منكما حدود حريته، لكن إن كنت لم تضعها بعد فلا بأس إبدأ بذلك الآن، ركز على الأوقات التي يتوجب علي كل منكما الهدوء كي لا يُزعج الآخر، على سبيل المثال وقت المذاكرة يُمنع على الطرف الآخر أن يتحدث على الهاتف أو أي محادثات صوتية داخل الغرفة منعاً للتشتت، كذلك بالنسبة لأوقات النوم، وأوقات زيارة الآخرين، لعب الموسيقى وما إلى ذلك، يجب وضع جدول محدد لهذه الأوقات كي يكون هناك احترام لخصوصية كل طرف.

وفر لزميلك في الغرفة بعض البدائل!

لو منعت زميلك في السكن من الأشياء التي يُحبها لن يقبل بذلك بالتالي قد يتحول الأمر لمعركة بينكما، أو تُضطر أنت للبحث عن مكان آخر كي تُذاكر دروسك، لكن لماذا لا تتناقش مع زميلك وتبحثا عن بدائل مناسبة لما يُحب فعله، على سبيل المثال لو كان يُحب الاستماع للموسيقى بصوت مرتفع، لماذا لا تطلب منه استخدام سماعة الرأس، لو كان يُريد أن يتحدث مع والده على الهاتف مثلاً أثناء مذاكرتك، لما لا تستخدم أنت سماعة الرأس مع بعض الموسيقى الهادئة كي تعزل نفسك عنه بعض الوقت!

لا تتنازل عن حقوقك!

لو عاند زميلك في السكن كل الأمور والحلول السابقة فلا ترضى بالأمر الواقع وتتنازل عن حقوقك، تحدث معه مرة أخرى وأخبره بإنزعاجك، ركز على الأمور التي تجاهلها والأمور التي ما زالت تُزعجك، لكن مرة اخرى لا تتعامل معه بعنف، فقط كن أكثر حزماً دون أن تُهينه بأي طريقة مهما حدث، لو استمر الوضع على ذلك دون أن يأخذ أي خطوة كي يكف عن إزعاجك فلابد إذاً أن تطلب مساعدة من شخص أعلى منك.

تحدث مع مسئول السكن

لو كنت تمكث في سكن الجامعه فهذا يعني أن هناك مسئول عن السكن أو مشرف لكل دور على الأقل، تحدث مع الشخص المسئول واشرح له مشكلتك وكيف انك تحدثت مع زميلك لكنه لا يستمع لك، والعواقب المترتبه على إزعاجه لك، لكن كن صادقاً ولا تُحاول المبالغة في الأمور كي تكسب المشرف لصالحك، يجب أيضاً أن تُخبر زميلك في السكن عن نيتك لإخبار المسئول كي لا يأخذ الأمر بمحمل شخصي.

ابحث عن مكان آخر للعيش

لو لم تُجدي نصائح المشرف مع زميلك، أو كنت تعيش في سكن خاص، فالحل الأمثل في هذه الحالة ان تبحث عن سكن آخر كي تمكث فيه، قد يبدو الأمر غير منصف، لكن انظر للجانب الإيجابي من الموضوع، وكيف سيكون لك حرية العمل والدراسة بهدوء دون إزعاج، فبعض الأشياء يجب تقبلها كما هي لإستحالة تغييرها منها طبيعة الأشخاص.

  • إن لم يكن باستطاعتك مغادرة الغرفة بشكل نهائي،إبحث إذاً عن مكان هادئ لتُذاكر فيه سواء قاعة الحاسب أو المكتبة مثلاً، أو اذهب للمذاكرة مع أحد زملائك الآخرين.
  • يُمكنك أيضاً أن تذهب لأحد الأمكان العامة كمقهى هادئ قريب من مكان إقامتك مثلاً.

انتقل للعيش مع زميل آخر

لو لم تستطع تغيير غرفتك بشكل رسمي أو الانتقال لمكان آخر، ولم يكن بمقدورك البقاء خارج الغرفة للمذاكرة، فابحث عن أحد أصدقائك المقربين واسأله أن تنتقل للعيش معه لو كان هناك هناك فرصة لذلك.

ايمان عماد

إنسانة عنيدة و طموحة أسعى و أجتهد لأحقق ذاتي ، شغوفة بالعلم و المعرفة خاصة علوم الفلك و الأحياء ، أحب القراءة فهي بوابتي للسفر حيث أريد ، الكتابة هي عالمي الخاص أرسمه كيفما شئت و أحلق فيه وقتما أردت .

أضف تعليق

خمسة + ستة عشر =