تسعة
الرئيسية » صحة وعافية » كيف تتغلب على إدمان السكر بسهولة في ست خطوات فقط؟

كيف تتغلب على إدمان السكر بسهولة في ست خطوات فقط؟

يعد السكر واحد من أخطر المواد التي يتم تصنيعها وإدخالها إلى النظام الغذائي للإنسان، فهو موجود في الكثير من الأطعمة، فكيف تتغلب على إدمان السكر بطريقة سهلة؟

إدمان السكر

يعد إدمان السكر من أخطر الأشياء التي يمكن أن تحدث للكثير من الأشخاص، فتعد الرغبة الشديدة لتناول السكر (أو المواد التي تحتوي عليه) هي من أسوأ العادات التي قد يدمن عليها الانسان، فهذا الأمر كمن يقوم بتسليح عدوهللقضاء عليه، فالأصل أن تناول كمية معتدلة من السكر المكرر يمكن أن تكون جزءا مقبولا من اتباع نظام غذائي صحي، ولكن عندما تستهلك الكثير من السكر، فإنه يمكن أن يؤثر سلبا على كل جزء من الجسم (وهذا الكلام مقصود أي كل جزء من الجسم.)

فعلى سبيل المثال، يرتبط تناول كميات كبيرة من السكر بالعديد من الأمراض، بما في ذلك السمنة، والسكري، والتهاب اللثة، والاكتئاب، ومشاكل في القلب وتلف الكبد، فالسكر المكرر وكذلك الأطعمة والمشروبات السكرية تميل إلى احتواء السعرات الحرارية الفارغة أي التي لا يستفيد منها الجسم ولا تحتوي على المغذيات التي يحتاجها الجسم.

المشكلة الرئيسية اليوم أن الكثير من الناس يشعرون بالعجز عن مقاومة الرغبة الشديدة لتناول لسكر، مما يعني أنهم ببساطة مدمنون على السكر، ومع انه في الواقع تنصح النساء ب تناول السكر إلى حد 6 ملاعق صغيرة وينصح الرجال إلى 9 ملاعق صغيرة يوميا، فإن المتوسط في بلادنا قد يصل إلى 3 أضعاف هذه الأرقام للأسف.

إذا كنت من الأشخاص المصابين بمرض إدمان السكر ، فقد حان الوقت للتغلب على إدمان السكر وتحسين حالتك الصحية. و يمكنك أن تفعل ذلك مع مساعدة من خطة تركز على إجراء واحد أو اثنين من التغييرات نمط الحياة الصغيرة في وقت واحد.

تجنب المحليات الاصطناعية

تجنب المواد التي تحتوي على السكريات المعالجة ليس هو الحل الوحيد المطلوب للتغلب على إدمان السكر ، فجنبا إلى جنب مع السكريات المصنعة، يجب عليك أيضا محاولة تجنب المحليات الاصطناعية، فالمحليات الاصطناعية لا تقلل من الرغبة الشديدة للسكر، وإنما يمكن أن تسهم في الواقع بزيادة الوزن، ووجدت دراسة أن الفئران التي أعطيت المحليات الاصطناعية تناولت المزيد من السعرات الحرارية على مدار اليوم واكتسبت الوزن نتيجة لذلك، ووجدت دراسة اخرى حول رعاية مرضى السكري أن المحليات الاصطناعية يمكن أن تغير في الواقع طريقة استقلاب الجسم للسكر. وهذا بدوره يؤثر على استجابة الجسم للسكر في الدم والأنسولين، وعلاوة على ذلك، فقد تم إلقاء اللوم على المحليات الاصطناعية للكثير من القضايا الصحية،ومنها بطئ التئام الجروح لمرض السكري.

حافظ على وجبات خفيفة صحية مفيدة

أيضأ من الوسائل البسيطة لوقف إدمان السكر ، هي الحفاظ على الوجبات الخفيفة الصحية في متناولك، وبهذه الطريقة، يمكنك أن تأكل شيئا صحي عندما تشعر بالحاجة، بدلا من الآيس كريم المفضلة لديك أو الكعك الدسم. أيضا، هناك احتمالات عالية أن الرغبة الشديدة السكر يؤدي لك لتناول الأطعمة المصنعة غير صحية، لذلك، فإن الحل هو الحفاظ على مخزون جيد من الوجبات الخفيفة الصحية في المنزل وكذلك في مكان العمل، يمكنك مثلا أن تقوم بتخزين الفواكه والخضروات صحية كاملة مثل الخيار أو الجزر. يمكنك أيضأ وضع بعضا من المكسرات و الفول السوداني والزبيب والحبوب وكذلك بعض الشوكولاتة الداكنة في درج الخاص بك.

إذا عليك دائما الحفاظ على خياراتك من وجبة خفيفة صحية في متناول يدك، ومع ذلك، لا تذهب للتسوق على معدة فارغة. فإذا كنت جائعا أثناء التسوق، سوف تميل إلى شراء المزيد من الأطعمة غير الصحية.

تناول حزمة في البروتينات للتغلب على إدمان السكر

يعد الجوع المتكرر أحد الأسباب التي تجعل الناس ينتهي بهم المطاف إلى تناول المزيد من الأطعمة السكرية. لذلك، للتغلب على إدمان السكر، يجب عليك إدارة شهيتك ومنع الشعور المتكرر بالجوع، ويمكن القيام بذلك بسهولة عن طريق إدراج المزيد من الأطعمة الغنية بالبروتين في النظام الغذائي الخاص بك.

الأطعمة الغنية بالبروتين هي بطيئة الهضم، مما يجعلك تشعر بالشبع الكامل لفترة أطول. أيضا، البروتينات لا ترفع نسب السكر في الدم كالكربوهيدرات المكررة والسكريات، هناك دراسة نشرت حوال السمنة وزيادة الوزن تفيد أن تناول وجبات غذائية عالية البروتين له تأثير إيجابي على الشهية والشبع عند الرجال الذين يعانون من زيادة الوزن أو السمنة بعد اتباع نظام غذائي مقيد السعرات الحرارية لفقدان الوزن.

وتشير دراسة أخرى 2014 إلى أن إضافة الأطعمة الغنية بالبروتين إلى وجبة الإفطار يقلل من الرغبة الشديدة في تناول الطعام بعد وجبة الطعام، إن اختيار البروتينات الصحية، مثل الدجاج الخالي من الدهون واللبن قليل الدسم والبيض والمكسرات والفاصوليا والحمص والعدس، هو أمر مهم يساعدك في هذه العملية.

الهيدرات هي الطريق الصحيح

غالبا ما يخلط الانسان العطش مع الجوع أو الرغبة الشديدة في الطعام، لذلك، عندما تشعر بالحاجة المفاجئة لتناول طعام معين، حاول شرب كوب كبير من الماء وانتظر بضع دقائق. مياه الشرب هي وسيلة رائعة لخداع الدماغ إلى التفكير أكلت، أيضا، يمكن أن تكون الرغبة الشديدة لتناول السكر علامة على جفاف جسمك، لذلك، احتساء القليل من الماء على مدار اليوم قد يكون كل ما تحتاجه للحفاظ على جسمك رطب وبالتالي الحد من الرغبة الشديدة.

وعلاوة على ذلك، فإن شرب الماء الكافي له فوائد صحية كثيرة. أنه ينظم الشهية، ويساعد على فقدان الوزن، ويحسن نوعية الجلد وغيرها الكثير.

لكن عليك الانتباه إلى عدم ارتكاب الخطأ بتناول المشروبات الغازية المحملة بالسكر أو المحليات الاصطناعية لإرواء العطش الخاص بك، عليك بالماء العادي ويمكنك إضافة النكهة التي ترغب بها إلى الماء عن طريق إضافة النعناع الطازج، أو شرائح الليمون أو الفواكه اللذيذة الأخرى إلى ذلك.

عليك بتناول القرفة

القرفة هو علاج كبير آخر للمساعدة في السيطرة على الرغبة الشديدة لتناول السكر، كما أنه يساعد على تنظيم مستويات الجلوكوز في الدم، يعتبر مشروب القرفة من افضل المشروبات للسيطرة على مستويات السكر في الدم والشعور بالغذاء، و يمكنك شرب الشاي القرفة للحد من الرغبة الشديدة السكر.

عليك أن تجرب استخدام مكملات الجلوتامين

الجلوتامين هو حمض أميني يحدث بشكل طبيعي في جسم الإنسان، وهو مطلوب لإنتاج الأحماض الأمينية الأخرى ولتحويل السكر إلى الجلوكوز، ولهذا فمكملات الجلوتامين يمكن أن تساعدك على السيطرة على الرغبة للسكر، ونقص الأحماض الأمينية في الجسم يمكن أن يكون عاملا رئيسيا وراء الرغبة الشديدة السكر الخاص بك. في حين أن اتباع نظام غذائي غني بالمغذيات وممارسة تساعد على استعادة الطاقة ومستويات الأحماض الأمينية، وسوف تحتاج إلى القليل من المساعدات في البداية لنجاح التغلب على إدمان السكر، يمكنك تناول 500 ملجم من الجلوتامين ملاحق 2 مرات في اليوم. أخذ هذه المكملات الغذائية ليست سوى حل على المدى القصير كما أنك لن تحتاج إليها بعد بضعة أشهر عندما يتم حل أوجه القصور الخاصة بك، ودوما ينصح الرجوع إلى الطبيب أو خبير التغذية للاستشارة.

معاوية صالح

انسان بسيط ومتفاهم، مليء بالاحلام وارغب بتحويلها الى حقيقة وواقع ملموس. أحب دائماً واسعى لكسب المزيد من العلم والمعرفة وخصوصا في مجال التاريخ والأدب والسياسة. أنا لا اصدق كثير من الأشياء التي اراها واسمعها.

أضف تعليق

ثلاثة عشر + 4 =