تسعة
الرئيسية » عمل ومهارات » الأعمال » كيف يمكنك العمل في مجال إدارة الجودة وما المهارات التي تحتاجها؟

كيف يمكنك العمل في مجال إدارة الجودة وما المهارات التي تحتاجها؟

إدارة الجودة من التخصصات اللازمة لكل مؤسسة ومكان إداري وشركة ولا غنى عنها لأي مكان يقدم أي خدمة أو منتج في أي مجال أو يخوض عالم البيزنس والأعمال على اتساعه لذلك من الممكن القول أن إدارة الجودة هي أهم وأخطر إدارة في أي مؤسسة مهما كان نوعها.

إدارة الجودة

إدارة الجودة تخصص هام في أي إدارة خصوصًا لو كانت مؤسسة كبيرة ويجب أن يكون لها السلطة والصلاحيات الدائمة لمراقبة سير وأداء العمل، نقول أن هناك مدير بالفعل يراقب العمل حسنا هذا حق ولكن عادة لا نرى إلا حسب زاوية رؤيتنا، لو نظرنا للأمور من ناحية شمولية فإنك إن كنت تعمل في مكتب أو في فرع من شركة أو نقطة محلية من عدة نقاط تنتشر على بقعة كبيرة من الخريطة فأنت عادة مجرد فرد في مؤسسة ضخمة وهائلة تغلي بالعمل طوال الوقت، المدير مهمته أن يراقبك أنت وأن يوجهك وينظم المهام بينكم ويتابع سير العمل، بينما إدارة الجودة تتأكد أن ما يجري بين الفروع جميعها أو الإدارات على اتساعها حالة من التناغم كلهم ينتجون بنفس القدر ويؤدون نفس المهام بشكل متكامل.

تخصص إدارة الجَودة

تخصص إدارة الجَودة هو تخصص هام ويمكن أخذ ماجستير فيه حتى تستطيع العمل في إدارات الجودة فضلا عن أنه يتم تدريسه في كليات إدارة الأعمال، وبالنسبة للأماكن التي تستلزم معرفة تامة بالمنتج محل التصنيع فإن هناك قسم في كليات الهندسة مثلا يدعى “هندسة الجودة” التي تراقب عمليات التصنيع المعقدة والتي لا يفهمها إلا المهندسين والمتخصصين فحسب والهدف من وجود إدارة الجودة بشكل عام في أي مؤسسة أو شركة كبيرة هو التأكد من سلامة سير العمل وتفادي الأخطاء وضمان وصول المنتج النهائي أو إنجاز المهام بشكل نهائي سليم ومتناغم.

شرح إدارة الجودة الشاملة

إدارة الجودة هو مراقبة عملية التصنيع والإنتاج من قبل إدارة كاملة تعمل على وضع مواصفات قياسية لطرق العمل خط إنتاج من المنتج النهائي، ولنتخيل مثلا أن هناك شركة إنتاج هواتف ذكية، لديها ميزانية معينة لإنتاج خط إنتاج معين، بمعنى أنها ستبيع هاتف ذكي بمبلغ قدره 150 دولارا، التكلفة الأساسية للنسخة الواحدة من خط الإنتاج ستتكلف 7 دولارا من حيث التصنيع والتجميع، بالتالي لإدارة الجودة أن تتفقد خط الإنتاج والتأكد من أن العمال يقومون بتجميع وتصنيع الهواتف بالطريقة السليمة، وتتفقد مثلا الأجزاء “الهارد وير” من شحنة الهواتف لتتأكد أنها المناسبة لمزايا هذا الهاتف، ثم تتأكد من إدارة التسويق أن التسويق يحدث على أكمل وجه وهكذا.

وتسمى بإدارة الجودة الشاملة لأنها تكون شاملة كافة الفروع والأقسام والإدارات وتقوم بمتابعة خط سير العمل ولها السلطة على التقويم والتوجيه لكافة الإدارات والأقسام.

مهام إدارة الجودة

إدارة الجودة مهام إدارة الجودة

  • الوصول بالجودة المطلوبة للمنتجات ولسير العمل ليس في مجال الصناعة فحسب ولكن في باقي المجالات على سبيل المثال في مجال الطب تختص إدارة الجودة بالتأكد من وصول الخدمة الطبية القياسية للمرضى وتوفير بيئة الشفاء الصحية لهم فضلا عن الاطمئنان على توفير بيئة العمل الطبية للأطباء وهكذا.
  • التواصل المباشر مع مجلس الإدارة للشركة لتحسين الأداء الوظيفي للعاملين في الفروع المختلفة بشكل شمولي فإذا كانت إدارة الموارد البشرية تعمل على تطوير أداء العاملين بشكل فردي فإن إدارة الجودة تعمل على ذلك بشكل شمولي.
  • تحسين الأداء فيما يخص بالالتزام بالثقافة العملية للشركة حيث كل شركة وكل مؤسسة لها نظام معين ولها ثقافة معينة وعلى جميع الموظفين الالتزام بهذه الثقافة حتى يكون هناك تناغم بين كافة الموظفين والإدارات والأقسام لإخراج منتج أو طريقة عمل معينة تحقق أهداف المؤسسة.

مهارات إدارة الجودة

حسن الإدارة

يجب أن يتميز من يعمل في إدارات الجودة بحسن الإدارة لأنه ممثل للإدارة العليا لكافة الشركات ولا يتم التأكد بشكل تام أن كافة الموظفين سيتعاونون معه إن رأوا فيه شخصا يريد تصيد الأخطاء أو انتقاد سير العمل، يجب أن يكون هناك حسن للإدارة ووعي بأهمية الوصول لأفضل منجز نهائي.

الخبرة العالية

يجب أن يكون لدى العاملين في إدارة الجودة الخبرة العالية لفهم تفاصيل العمل وفحصها بالكامل والعمل على ضبط الأمور الفنية الخاصة بالعمل وهذا لا يتم سوى بشخص متفهم لكل كبيرة وصغيرة بما يفحصه.

القدرة على القيادة

كما قلنا فإنه عادة يكون هناك سوء نية لمن يأتي ويتحدث عن الجودة، أتذكر حين كنت أعمل مدرسا وكان هناك لجنة إدارة الجودة من الوزارة لإعطاء مرحلة الروضة والمرحلة الابتدائية الجودة وكان هناك نوع من التحفز قبل قدومهم لكن عندما أتوا شعر جميع الناس بالراحة والطمأنينة لشعورهم بمرونة اللجنة وحياديتها وقدرتها على القيادة.

الإقناع والكاريزما

يجب أن يكون لدى العاملين في إدارة الجودة الكاريزما والإقناع بشخصياتهم القوية لأنهم سيتعاملون مع متخصصين في مجالاتهم وإن لم يستطيعوا إقناعهم بشخصياتهم من الممكن غشهم أو التحايل عليهم.

إدارة الجودة من التخصصات الهامة لكل مكان حيث أنها التي تستطيع إحكام العمل وإشاعة التناغم بين كافة الأقسام والإدارات والفروع لذلك يجب منحها الأهمية اللازمة المناسبة لحساسية موقفها.

محمد رشوان

أضف تعليق

أربعة × 4 =