تسعة
الرئيسية » صحة وعافية » الإصابات والحوادث » إخلاء البنايات : كيف تساعد في إخلاء البنايات وقت الكوارث ؟

إخلاء البنايات : كيف تساعد في إخلاء البنايات وقت الكوارث ؟

وقت الكوارث يصبح إخلاء البنايات من الأمور الأكثر إلحاحًا، وذلك لضمان سلامة القاطنين فيها، نرشدك إلى أهم إجراءات إخلاء البنايات وقت الكوارث.

إخلاء البنايات

تقوم المؤسسات الحكومية أو الخاصة بوضع خطة وإرشادات هامة طبقاً لقواعد السلامة العالمية من أجل إخلاء البنايات في حالة وقوع كوارث مثل الحرائق والزلازل أو تسرب مواد ضارة مثل الغاز. تتضمن هذه الخطة إجراءات يجب على العاملين أو قاطني هذه البنايات سلوكها حتى تساعد في ضمان سلامتهم. ومن بين هذه الإجراءات أيضاً سلوكيات يجب عليك اتباعها لتساعد أيضاً فريق الإنقاذ أو إدارة الأزمة في إخلاء البنايات.

أهم قواعد إخلاء البنايات وقت الكوارث

الاستعداد لمواجهة الكوارث

يجب عليك أن تعرف مسبقاً خطة إخلاء البنايات الموضوعة في المبنى الذي تسكنه أو المؤسسة التي تعمل بها، كأن تعرف مثلاً إذا كان هناك مخرج خاص بالطوارئ، أماكن توزيع طفايات الحريق، مكان صفارة الإنذار، مكان التجمع خارج البناية بعد الإخلاء، أماكن توفر الإسعافات الأولية إذا لزم الأمر.

إجراءات يجب عليك اتخاذها فور اكتشافك للخطر

إذا كنت في مقر عملك أو كنت بمنزلك واستشعرت وجود خطر كحريق أو هزة أرضية مثلاً، قم بفصل أي مصدر للكهرباء وخذ متعلقاتك الشخصية الضرورية مثل هاتفك المحمول وبطاقة هويتك ومحفظة نقودك مفاتيحك، وتوجه فوراً إلى مخرج الطوارئ بالبناية. وإذا كنت قريباً من مصدر الحريق حاول السيطرة عليه إذا كان صغيراً ويمكن احتوائه باستخدام طفاية الحريق عن طريق سحب صمام الأمان وتوجيهها إلى المصدر. إذا لم تستطع السيطرة عليه خلال 30 ثانية قم بإغلاق باب الغرفة أو المكان الذي يوجد به الحريق للحد من انتشاره أو تسرب الدخان، وقم إطلاق صفارة الإنذار والاتصال بقوات الحماية المدنية, وقم بالتوجه إلى مخرج الطوارئ.
إذا حدث وأصبحت محتجزاً داخل البناية ولم تستطع الخروج، أغلق باب غرفتك أو المكان الذي تتواجد فيه وأبقى قريباً من نافذة مفتوحة لتأمن لنفسك مجال للتنفس في حالة وجود حريق. أما في حالة الزلزال حاول الاختباء تحت أي سطح صلب مثل مكتب.

المساعدة في إخلاء البنايات

لا تستخدم المصعد عند خروجك من البناية وقم باستخدام السلالم على أن يكون نزولكسريعاً دون ركض منعاً للتدافع ووقوع إصابات، وأن تكون أيضاً على يسار السلم تاركاً الجهة اليمنى لأفراد الدفاع المدني وفرقة الإنقاذ. أطرق على الأبواب المغلقة أثناء نزولك من البناية للتأكد من عدم وجود أشخاص محتجزين وراءها بسبب الحريق. وأحذر من فتح هذه الأبواب إذا وجدت سطحها ساخناً حتى لا تساعد في انتشار الحريق إذا كانت هناك نيران خلفها. وإذا وجدت أي أبواب مفتوحة قم بإغلاقها بعد التأكد من عدم وجود أشخاص خلفها.

إذا حدث وكنت أول من يعلم في البناية بوجود الحريق أو مصدر الخطر قم بإبلاغ من هم في طريقك بسرعة الإخلاء فوراً وإرشادهم إلى منفذ الطوارئ أو إلى السلالم المؤدية إلى طريق الخروج من البني. قم بمساعدة الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة أو كبار السن أو الأطفال في إخلاء البنايات أو أي شخص لا يمكنه ترك المكان بمفرده لأي سبب.

بعد إخلاء البنايات

عند خروجك من البناية بسلام قم بالتوجه إلى نقطة الالتقاء المتفق عليه في إجراءات السلامة الخاص بالمكان، أو الوقوف في مكان بعيد عن المبني. قمع بمنع أي شخص يحاول الدخول إلى المبنى مرة أخرى لأي سبب من الأسباب.قم بإبلاغ قوات الدفاع المدني أو الفرق المختصة بإخلاء البنايات عن الأماكن التي لا يزال يوجد بها أشخاص أو عن وجود محتجزين بالمبنى أو أي معلومات هامة عن المبنى. قم بإمداد المصابين بالإسعافات الأولية اللازمة وحاول تهدئة الناجين ورفع معنوياتهم.

باتباعك السلوكيات سالفة الذكر عند إخلاء البنايات في حالة وجود أي خطر سوف تساهم في تقليص حجم الخسائر الناتجة الكارثة الواقعة على المبنى سواء كانت خسائر مادية أو بشرية لا قدر الله.

أروى تاج الدين

صحفية ومترجمة أكتب عن السينما والأفلام وأحياناً أكتب كوميكس للأطفال.

أضف تعليق

1 × واحد =