إتيكيت استخدام دورة المياه

إتيكيت استخدام دورة المياه أمر شديد الأهمية، وهو أمر يدل على رقي صاحبه، من المواقف التي لابد وأن تلازمنا هي ضرورة استخدامنا دورات المياه ونحن في أماكن عامة، كالفنادق أو المطاعم أو غيرها، ولا وسيلة لتحاشي هذه المواقف أبدًا، لذلك سنعرض عليك الطرق المثلى لاستخدام دورات المياه لاسيما العامة منها حتى لا نتعرض للإحراج أو الشعور بالخجل أمام الناس.

آداب إتيكيت استخدام دورة المياه

1عدم الحديث أثناء قضاء الحاجة

من آداب إتيكيت استخدام دورة المياه أن لا تتكلم مع أحد أثناء قضاء الحاجة، حيث من غير اللائق أن تناقش موضوعًا في هذا الموقف المخجل، من الممكن الحديث على الحوض أثناء غسل الأيدي ولكن ليس من الذوق أن تفتح موضوعًا في مثل هذا الموقف المحرج.

2قم بتعديل ملابسك قبل الخروج من المرحاض

ليس من الجيد أن تخرج على الناس وأنت رث الهيئة حتى وإن كنت في حمام، حيث من آداب استخدام دورات المياه أن تقوم بهندمة نفسك بشكلٍ لا يزعج أحد ولا يثير تحفظهم لحين غسيل يديك، ومن ثمَّ تستطيع هندمة نفسك وتعديل وضع ملابسك بشكلٍ واعي.

3تأكد من أن المرحاض يعمل بشكلٍ جيد قبل قضاء حاجتك

كم مرة ذهبت إلى مكان وفوجئت بعد قضاء حاجتك أن السيفون لا يعمل؟ من إتيكيت استخدام دورات المياه الانتباه لهذه الأزمة وفحص السيفون وقدرته على تدفق المياه قبل التورط.

4استخدم الحوض والمرحاض المناسبين المناسب

تجنبًا للمشكلات أو الإحراج اختر المرحاض المناسب، ويفضل أن تختار المرحاض الأخير لأنه يكون نظيفًا وبعيدًا عن الباب حيث دخول الأشخاص ومرورهم المستمر، فإن كان مشغولاً، استخدم المرحاض بعد الذي يليه وذلك حتى لا تؤذي من بجوارك، أيضًا بعد قضاء الحاجة يأتي اختيار الحوض المناسب، وفي ذلك استخدم الحوض الأكثر نظافة، وبذلك فمن الأفضل أن تبتعد عن الحوض البعيد عن سلة المهملات أو مجفف الأيدي أو بكرة المناديل الورقية تجنبًا لتصادم الأذرع أو نثر المياه على وجوه وملابس الناس، وأيضًا من آداب استخدام دورات المياه، اختيار الحوض البعيد عن المراحيض، فليس من الجيد أن تسمع صوت تغوط أحدهم وأنت تغسل يديك.

5أحرص على وجود مناديلك معك

عادةً قد تجد بكرة المناديل الورقية فارغة، إما عن إهمال تغييرها أو أن حظك سيئ بما يكفي لكي تنتهي قُبيل استخدامك دورات المياه، لذلك من آداب استعمال دورات المياه أن توجد مناديلك معك باستمرار، وأيضًا تجنبًا لاستخدام المجفف الهوائي، حيث يعتبر هذا الجهاز أحد أهم حاضنات الميكروبات وبذلك تكون عرضة للإصابة بالأمراض. أيضًا وظيفة المناديل ليست تجفيف الأيدي فحسب بل تنظيف قاعدة المرحاض أيضًا، لأنها ولابد مليئة بالبكتيريا وغير نظيفة تمامًا.. كما يمكنك فرشها إن لم يتوفر الغطاء البلاستيكي لها على قاعدة المرحاض تجنبًا للإصابة بالأمراض.

6المخلفات مكانها سلة المهملات

من الأمور التي يجب الالتزام بها من إتيكيت استخدام دورة المياه عدم إلقاء أي شيء سواء في المرحاض والحوض، فالمناديل الورقية وغيرها مكانها الرئيسي سلة المهملات، ويجب أن تذهب إلى السلة وتلقيها بها مباشرة لا أن تصوّبها عليها من بعد، خشية أن تصطدم بأحدهم وتقع في موقف محرج.

7التعامل مع عامل النظافة بوّد

من أهم آداب إتيكيت استخدام دورة المياه طريقة التعامل مع عامل النظافة. عامل النظافة ليس آلة، بل هو إنسان محترم يؤدي وظيفته مثلما تؤدي أنت وظيفتك سواء كنت طبيبًا أو مدرسًا أو كاتبًا أو محاميًا أو مهندسًا، فلا فارق بينك وبينه، كل منكما يؤدي وظيفته.. لذلك ومن آداب استخدام دورات المياه ومن الآداب العامة أصلاً أنه ليس هناك أي داعي لأي تعامل غير ودود مع عامل النظافة، فالرجل يقوم بكنس المكان ويقوم بإفراغ قمامتك وتنظيف الحوض والمرحاض من أجل أن تجده أن جاهزًا للاستعمال، لذلك احرص دومًا على الابتسام في وجهه ومعاملته بود والسؤال عن أحواله إن كان هناك مجالاً لذلك.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

أربعة × اثنان =