تسعة
الرئيسية » منزل ومطبخ » اعادة التدوير » أوراق الصحف : كيف تستفيد بأوراق الجرائد في عدة استخدامات ؟

أوراق الصحف : كيف تستفيد بأوراق الجرائد في عدة استخدامات ؟

نرى أوراق الصحف حولنا في كل مكان، وفي الغالب يكون مصيرها سلة المهملات، لكن مع هذه الاستخدامات المبتكرة سنعيد اكتشاف أوراق الصحف مرة أخرى.

أوراق الصحف

أوراق الصحف المكدسة في المنزل من أشهر الأعباء التي تزعج ربة المنزل نظرًا لأنها تشغل مساحة كبيرة من الأرفف وتمنع إمكانية استغلالها. ويرجع ذلك إلى طقوس بعض الأسر في شراء الصحيفة اليومية ومع مرور الوقت يصبح في المنزل تلٌ من أوراق الجرائد . وبطبيعة الحال، يمكن تدبير العديد من الحلول للتغلب على ذلك الأمر عن طريق استغلال هذه الأوراق والاستفادة منها في عدة استخدامات، وبالتالي تصير كنزًا ووسيلة فعالة في ابتكار مختلف الاستعمالات. وفيما يلي نذكر بعض الاستخدامات المذهلة والتي ستمثل مفاجأة غير متوقعة.

استخدامات مبتكرة من أجل أوراق الصحف

أوراق الصحف أداة رائعة للتنظيف

يمكن استخدام أوراق الصحف في تنظيف الكثير من الأشياء الموجودة بالمنزل مثل:

  • تنظيف الأسطح الزجاجية: يمكن استخدام الجرائد القديمة في تنظيف زجاج النوافذ والواجهات بالإضافة إلى الألواح الزجاجية الموضوعة فوق المكاتب أو المناضد. ويُفَضَّل بالطبع رش القليل من رذاذ منظف الزجاج ثم يتم المسح بشكل دائري بالأوراق.
  • تنظيف الأجسام المعدنية: يملك البعض مشغولات معدنية من الفضة أو النحاس. وبطبيعة الحال يصبح شكل هذه المشغولات أكثر أناقة إذا كانت نظيفة ولامعة. ويمكن الحصول على هذه الدرجة من اللمعان باستخدام أوراق الجرائد حيث لها القدرة على كشط أي أوساخ، وصقل وتنعيم الأسطح المعدنية. ويمكن استخدام عصير الليمون المركز لتسهيل عملية الفرك وإزالة الأوساخ الصعبة وآثار الصدأ.
  • تنظيف الأدوات الكهربائية: هناك بعض الأجهزة المنزلية المعرضة لتراكم طبقات الغبار أو الإصابة ببقع دهنية يصعب إزالتها بالطرق التقليدية مثل الأفران الكهربائية. لذلك يُنصَح بفرك الأسطح المتسخة لهذه الأجهزة باستخدام أوراق الصحف مع إضافة مادة منظفة جيدة بحيث يُسَهِّل ذلك من عملية التنظيف.

أغطية ورقية واقية

يمكن استخدام أوراق الصحف كأغطية واقية يمكن وضعها على أرفف خزانات الملابس أو أدراج المكاتب لحماية الأسطح الخشبية من الخدش والحفاظ كذلك على الأشياء الموضوعة فوق الأرفف أو في الأدراج، لذلك فهي بطانة ممتازة. ويمكن استخدامها بنفس الطريقة بصفتها بطانة واقية عند تعبئة الصناديق المصنوعة من الورق المقوى بالمشغولات الزجاجية القابلة للكسر من الكؤوس والأكواب وغيرها؛ حيث تساعد البطانة الورقية على الوقاية من احتكاك الزجاج ببعضه والتخفيف من أثر الصدمات ما يساعد على تجنُّب خطر الكسر عند الحمل والنقل. ومن ناحية أخرى يمكن وضع المزيد من الأوراق على الأرض عند القيام بأعمال الطلاء لحماية الأرضية من بقع الطلاء التي يصعب إزالتها.

تشكيل الديكورات والمشغولات الورقية

يمكن استخدام أوراق الصحف في صناعة الديكورات والمشغولات الورقية نظرًا لقابلية الورق للتشكيل. وهناك العديد من الأفكار التي يمكن تطبيقها للخروج بالعديد من التصاميم الرائعة مثل الطائرات والمراكب الورقية، بالإضافة إلى صناعة قبعات للرأس ويمكن تلوينها حسب الرغبة لإعطاء مظهر أنيق ومقبول. وبالطبع يمكن استخدام الأشرطة اللاصقة أو الصمغ أو الغراء لتثبيت الشكل وعدم تعرضه للتشوه. ويمكن أيضًا استخدام أوراق الجرائد في تزيين الشوارع وواجهات المباني السكنية والشرفات عن طريق طيها في صورة مثلثات أو مربعات صغيرة وربطها معًا بخيط وتعليقها فوق حواف الشرفات المتقابلة. ويمكن أيضًا تشكيل الأوراق في صورة علب ورقية واستخدامها كحاوية للأشياء الصغيرة أو تشكيلها على هيئة أسطوانة واستخدامها بصفتها مقلمة على المكتب. في الواقع هناك المزيد من الأفكار بشكل خاص بالنسبة لغرض الزينة، لذلك ينبغي اختيار الهيئة المناسبة تبعًا للحاجة.

إنضاج الفواكه والخضروات

أوراق الصحف لديها قدرة على التعجيل من إنضاج الفواكه والخضروات غير الناضجة بالدرجة الكافية. لذلك في حالة شراء أي نوع من الفواكه أو الخضروات واكتشاف أنها لا تزال بحاجة إلى المزيد من النضج، من الممكن تغليف ثمرة الخضار أو الفاكهة بقطعة من الورق وإحكام لفها جيدًا ثم تُترَك لمدة 3 أيام، وبعد ذلك تصبح هذه الثمرة ناضجة وصالحة للتناول.

إعداد بانوراما تاريخية من أرشيف الصحافة

هناك العديد من أعداد الصحف المميزة التي تتصدرها عناوين أبرز الأحداث التاريخية مثل الحروب والثورات والقرارات الحاسمة التي تمثل نقطة تحول في مسار الدولة. ومن ناحية أخرى تتميز الصحف بنشر الصور للعديد من الشخصيات بحجم كبير. لذلك يُنصَح بالاحتفاظ بهذه الأعداد المميزة وإعداد بانوراما تاريخية من هذه العناوين الرئيسية من خلال إعداد ملف ضخم من أبرز الأعداد وترتيبها حسب ترتيبها الزمني وتأثير الأحداث، ثم تزيين إطارها بأشرطة ملونة. وفي أوقات الفراغ يمكن إخراج هذا الملف واستعادة الذكريات التاريخية أو التأكد من حدث تاريخي من المصدر الموثَّق. إنها متعة حقيقية بالفعل. ويمكن أيضًا قطع صور الشخصيات المفضلة مثل صور الفنانين أو نجوم الرياضة أو الشخصيات التاريخية الشهيرة ووضعها في إطار معدني وتعليقها على الحائط على سبيل الزينة والتقدير لأصحاب هذه الصور.

مواد تغليف

يمكن استخدام أوراق الصحف كمواد للتغليف بحيث يمكن استعمالها في لف الطرود أو الصناديق. أما في حالة استخدامها في تغليف الهدايا، يُفَضَّل في هذه الحالة تلوينها وتزينها على النحو الذي يليق بالهدية وبعد ذلك تُربَط جيدًا بالأشرطة الرفيعة الملونة لإحكام الغلق ولضمان تماسك العبوة والتصاق الأوراق بشكل جيد.

تغليف الكتب

هناك بعض الكتب والمجلدات القيمة التي يخشى البعض من تلفها جرَّاء عوامل الزمن والبيئة، لذلك يُفَضَّل تغليف هذه الكتب بأكثر من طبقة من أوراق الصحف بحيث يمكن الحفاظ على غلافها الخارجي من الأتربة أو الخدوش. ويمكن كتابة اسم الكتاب فوق الورق لسهولة التعرف عليه من بين الكتب.

صناعة حصيرة صغيرة للأحذية

في فصل الشتاء حيث هطول الأمطار وظهور طبقات الطين في الشوارع تتسخ الأحذية وتصبح هناك ضرورة لوجوده حصيرة لمسح آثار الطين العالق في الأحذية. لذلك يمكن إعداد حصيرة بسيطة عن طريق إحضار كرتونة مستطيلة الشكل وتغليفها بطبقات عديدة من ورق الجرائد القديمة لمنع تمزقها. بعد ذلك توضَع هذه الكرتونة المغلفة أمام باب الشقة لمسح الأحذية بها قبل الدخول أو يمكن وضعها بالداخل بجوار الباب بحيث يتم ترك الأحذية عليها عند الدخول.

إزالة الروائح من خزانات الأطعمة

تساعد أوراق الصحف على إزالة وامتصاص روائح المواد الغذائية النيئة المخزنة سواء في درج الثلاجة أو في الخزانات العادية الموجودة بالمطبخ. ويمكن الاستفادة من هذه الميزة عن طريق تبطين قاع درج الثلاجة أو السلة بطبقة سميكة من أورق الصحف قبل أن تُوضَع عليها المواد الغذائية. وبهذه الطريقة يمكن تجنب انتشار رائحة الطعام في الثلاجة وتأثيرها السلبي على الأنواع الأخرى من الطعام.

غطاء واقي للزجاج

يمكن وضع طبقات سميكة من أوراق الصحف فوق المائدة عند إعداد الطعام لحماية الزجاج من حرارة الأواني والأطباق الحاوية للطعام الساخن والتي قد تؤدي إلى تصدع الزجاج وظهور بعض الشروخ على سطحه.

ومما سبق يتضح لنا أن أوراق الصحف كنز ذو قيمة ويمكن استخدامها بشكل مجدٍ بحيث نحقق من خلال استخدامها العديد من الفوائد الكثيرة وتنفيذ مختلف الابتكارات التي تتميز بقلة تكلفتها وبساطة فكرتها. ويُعَد الاستفادة من هذه الأوراق بمثابة الجانب العملي لفكرة إعادة التدوير لأن إعادة استخدام هذه الأوراق يوفر الكثير من الفضلات والقمامة التي قد تكون عبئًا على البيئة، لذلك نشير إلى أهمية الانتباه إلى الأفكار الرامية لاستغلال المخلفات الورقية.

أحمد علام

كاتب ومترجم، أحب القراءة في المجالات الأدبية بشكل خاص.

أضف تعليق

16 − 6 =