أهمية العمل للمرأة : كيف يحمي العمل استقلالية المرأة في حياتها ؟

رغم أن مجتمعنا الشرقي لا يدعم فكرة عمل المرأة بشكل كامل، إلا أن أهمية العمل للمرأة لا ينكرها أحد في تحقيق الاستقلال المادي وغيره من الأمور كما سنرى.

407
أهمية العمل للمرأة

أهمية العمل للمرأة هو أمر قد لا تأخذ بالك منه كرجل، لأن مجتمعنا العربي يميل بطبعه إلى عدم السماح للمرأة بالعمل لأسباب اجتماعية أو اعتقادات فردية كمجتمع ذكوري أو حتى حصر أعمال المرأة في أشياء معينة فقط والباقي محرماً عليها. ولكن أهمية العمل للمرأة لن تعرفه سوى من لديه سيدة عاملة أو قد يعتقد بعض الرجال أن وجود النساء بالبيت أفضل لهن والعمل يمنعهن من أداء واجباتهن المنزلية والزوجية. أما في هذا المقال ستتعرف على أهمية العمل للمرأة التي قد تغير مفهومك عن الأمر وتجعلك تعي أشياء بسيطة تحدث أمامك ولكنك لا تعيرها أي انتباه.

مؤشرات على أهمية العمل للمرأة في تحقيق استقلاليتها

1أهمية العمل للمرأة في توفير المال

في ظل هذه الظروف التي نعيشها من غلاء في المعيشة والاحتياجات الأساسية نجد أن هناك احتياج لكسب المال أكثر من أي وقت مضى، والرجل بمفرده لا يكفي الأسرة بأكملها. لذلك عمل المرأة سيكون بمثابة إضافة للبيت لتلبية احتياجاته مهما كان قليل فسيظل له قيمة ويسد احتياج معين. تكاتف المرأة والرجل معاً في مصاريف البيت أو حتى في ادخار بعض الأموال للاحتياجات المستقبلية يجعل المرأة تعي قيمة المال، فلا تكون امرأة مصرفة وتضيع مال زوجها كما هي حال أغلب النساء، لأنها وقتها تشارك بتعبها في جلب المال فتقدره وتعمل على ترتيب أمور البيت بتوفير استغلال مثالي للمال. إشراك المرأة في الأمور المالية لن تكون فوضى كما تتخيل لأن طابع الأنثى أنها تستطيع تدبير أمور البيت أفضل من الرجل، لذلك عندما تكون المرأة عاملة وتفهم مقدار المال الآتي ومقدار المال الخارج ستجدها تحسن التدبير وتصريف المال أفضل من الرجل نفسه.

2أهمية العمل للمرأة في شغل وقتها

أنت كرجل تنتظر وقت انتهاء العمل حتى ترجع إلى البيت مشحون من كل الأحداث باليوم لترتاح في منزلك، مما يجعلك لا تريد أن تتكلم في أمور تافهة بل تريد الراحة فقط وليس لديك أي وقت أخر لغير ذلك، حتى أولادك وأسرتك قد لا يكون لديهم الوقت الكافي ليجلسوا معك من كثرة عملك. تخيل إذاً لو كنت لا تعمل ولديك أكثر من عشر ساعات باليوم في الصباح لا تفعل بهم شيء، ما هو شعورك؟ بالطبع سيكون الفارغ. هذا الفارغ حقاً قاتل بمعنى الكلمة خاصة مع السيدات. إنه يقتل كل الأفكار والنضوج وحتى إنه قاتل للأعصاب. هذا الفراغ هو من يحول النساء إلى نمامات أو مدمنات على التلفاز لأنهن سيبحثن عن مصدر إلهاء ليقضوا الساعات الكثيرة الفارغة من حياتهن. النساء لا يستطعن أن يعملن بالمنزل ومع الأولاد أربعة وعشرون ساعة في سبعة أيام بالأسبوع، بل سيتوجب عليهن القيام بأعمال أخرى مختلفة وغالباً تكون موجهة في الطريق الخطأ. أما أهمية العمل للمرأة هنا يتمثل في كونه شاغل لوقتها ليجعلها دائمة الحركة والتفكير ولا وقت عندها لغير ذلك ولا يوجد فراغ ليقتل أفكارها وحياتها ويجعلها تقضي عمرها بين شاشة التلفاز وأفواه النساء الجاهلات الأخريات.

- إعلانات -

3أهمية العمل للمرأة في جعلها معتمدة على نفسها

الاعتماد على النفس يأتي من كثرة الاحتكاك في أمور الدنيا وتعلم التغلب عليها، وإن كنت تريد أن تعلم طفلك المشي فيجب عليك أن تتركه يمشي بمفرده وقد يقع بالأول ولكنه سيتعلم. هكذا أيضاً النساء عندما تكون معتمدة على نفسها في شئون العمل ستجدها شخصية قوية وناضجة تعلم متى تتكلم ومتى تصمت، متى تتحرك ومتى تنتظر، كيف ترد على الآخرين فلا تخجلك بكلامها التافه من أي شخص، ستكون امرأة يعتمد عليها في إدارة أمور بيتها ولا يوجد من يستطيع أن يضحك على عقلها بسهولة. إن كنت تحب ذلك النوع من السيدات الناضجة وتزوجت واحدة منهن فلابد أن تتركها تعمل وإلا لن تجدها بعد بضعة سنوات، لأن خمول البيت يجعل المرأة تنسى الأمور الاجتماعية وكيف تحافظ على مكانتها. يجب أن تثق بامرأتك والعمل سيجعلك تثق بها وبعقلها أكثر عندما تراها تحل مشاكلها بنفسها وتحكي لك عنها. أنا لا أقول إنها ستكون معتمدة على نفسها وتتركك أو تستخف بك، لأن المرأة تضعف أمام مواقف معينة وستجدها ترجع لك حين لا تعرف كيف تتصرف لأنها تثق بحكمتك أنت كرجل فتجدك واقف لمساندتها. كذلك لا يجب أن تكون معتمدة على ذاتها مادياً فيجب أن تكون الماديات أمراً واحداً بينك وبينها ترتبانه مع بعضكما ولا تفصلان مرتبكما عن بعضه. تذكر أن حياتك ليست بيدك والموت لا تعلم متى يأتي وحينها أنت لا تريد أن تترك أولادك مع امرأة لا تستطيع تقديم حلول لأبسط المشاكل التي تواجها، فاحسب حساب ذلك اليوم.

4أهمية العمل للمرأة في إيجاد عامل مشترك بينك وبينها

مشكلة الخرس الزوجي تأتي في الأساس من عدم وجود شيء مشترك تتحدث عنها مع زوجتك وتشاركك هي الحديث، لأن أغلب يوم الرجل بالعمل وأغلب يوم المرأة غير العاملة في البيت، وهنا يحدث تضارب في الأفكار وعدم اتفاق على شيء مهم تتحدث عنه معها. وإن حاولت الحديث عن عملك فلن تتفهم المرأة كل زواياه وأحاسيسك لأنها ببساطة لا تفهم مشاكل الحياة العملية وأكثر ما تستطيع تقديمه هو التعاطف أو الحلول غير العملية. أما إن حاولت هي الحديث عن يومها بالبيت أو عن تلك المرأة وماذا قالت والأخرى التي ردت عليها، ستجد نفسك تتحدث في أمور تافهة بالنسبة لك ولكنها تمثل كل حياتها ويومها عن حق ولها أهمية كبرى. سينتهي الحوار تقريباً بشجار تغضب فيه المرأة من عدم اكتراثك وتقليلك لشأنها، وتحدث فيه أنت عن عدم فهم زوجتك لحالك وتفاهة عقلها. لذلك عزيزي من أهمية العمل للمرأة أنه يقرب بينكما وسيجعل كل واحد يفهم الأخر بطريقة أفضل، فهي تعرف مشاكل العمل وتتفهم صعوبة الأمر بالنسبة لك، وأنت كتقدير منك ستسمعها أيضاً حين تحكي عن أمورها بالبيت بل ستحاول أن تساعدها تقديراً لها. العمل سيقربكما أكثر مما أنت متخيل ولن يكون عقبة وفوضى كما تتوقع، طالما كانت السيدة حكيمة في ترتيب احتياجات بيتها، قدر إنه سيكون عامل مشترك بينكما.

5أهمية العمل للمرأة سيجعلها أماً أفضل

المرأة الحكيمة هي من تسمع خبرات الأخريات وتتعظ منها خاصة في مشاكل الأمومة والمشاكل الزوجية التي تحكي عنها النساء بشكل كبير في مجالسهن أو في أثناء العمل. مما يفتح المجال لتكون امرأتك مشاركة أو منصتة لتصب غضبها أو ضيقها وسط مجموعة من النساء تتفهم حالتها لأنهن مثلها. الأم العاملة أفضل من الغير عالمة لأنها ترجع إلى بيتها تهتم بأولادها ولا تصب عليهم كل الضيق والغضب الناتج عن الفراغ والاهتمام بأمور المنزل والأطفال لا غير، ومن كثرة المشاغل ستحتاج إلى تعلم كيفية ترتيب حياتها فتكون أماً راعية بشكل أفضل، وأتكلم بالطبع عن النساء الحكيمة والذكية وليست المهملة. ومع العمل سيجد النساء يفضلن عدد أقل من الأطفال لأن النساء غير العاملات ينجبون الأطفال لتقضي وقت الفراغ بالغالب أو للفت نظر أزواجهن لهن الغير مهتمين بهن، وهذا سيريحك من عبئ الأطفال الجديدة. انظر إلى المجتمع من حولك ستجد أن النساء غير العاملات هن من ينجبن أكثر بعكس الأخريات التي لا تتوفر في حياتهن فراغ لحب الإنجاب بدون سبب. ومع كثرة الإنجاب تزيد نسبة أن تكون السيدة أماً غير واعية لأطفالها.

6أهمية العمل للمرأة ليجعلها تحقق أحلامها

المرأة التي تمتلك الأحلام وتريد تحقيق شيء لذاتها خاص بها يفخر بها زوجها وأولادها أمام الجميع، بعكس المرأة التي تجلس بالبيت لا تملك هدفاً أو حلماً سوى بتمضية الوقت وسماع كل المسلسلات الموجودة بالتلفاز. المرأة العاملة والمجتهدة مفخرة زوجها أمام باقي الرجال بأنه يملك امرأة فائقة الجمال في الشكل والعقل وليست جاهلة ومخجلها كباقي حال سيدات المنزل. لأكون منصفاً فيجب أقول إن البيت يجب أن يكون أولى اهتمامات السيدة وله الأولوية الكبرى في حياتها لأن السيدة خلقت لتهتم بزوجها وأولادها أولاً، ولا يجب أن يتعارض ذلك مع حلمها وعملها. ولكن العمل والحلم يجعل المرأة مختلفة ومثقفة وناضجة وقدوة لأبنائها في تحقيق أهداف حياتهم، يجعلها أيضاً محط أنظار زوجها الذي لا يجب أن يغار منها بل يشجعها ويساندها قدر الإمكان طالما لا يراها تقصر في حق البيت. الحلم والهدف يجعل المرأة جميلة في عنين زوجها وإنه يمتلك امرأة قوية بخلاف السيدات الجهلة، كما يجعلها تهتم بأناقتها وملابسها فتكون جميلة بالشكل الخارجي أيضاً وتملئ عين رجلها. كما يفخر بها الأولاد أمام أصدقائهم وتكون قدوة كبيرة لفتياتك الصغار حين يروا أمهم القوية تحقق ما ترغب فيه وتتحدى المجتمع كله لتحصل على مكانتها وسط المجتمع.

7أهمية العمل للمرأة في حماية عقلها من الجهل

إن كان منظور المرأة بأكمله يقع في حيز ضيق ومن مكان ووجهة نظر واحدة بالطبع سيكون منظور ضيق ومحدود أو بمعنى أخر جهل بأمور الدنيا الحقيقة العملية. أما العمل فيوسع مدارك المرأة ويجعلها تحتك بأمور عملية فعلية فتضطر لتعمل خبرات جديدة لحل مشكلاتها. كما إن التلفاز ووسائل التواصل الاجتماعي لا تقدم خبرات وقصص حقيقة كتلك التي تقدمها الخبرات التي تسمعها المرأة من زميلاتها في العمل بشكل مباشر، وعندما ترى المرأة بنفسها وتعيش تجارب حياة مختلفة ستكون أكثر إدراكاً لشئون الدنيا والعالم من حولها. فتستطيع حماية نفسها وزوجها وأطفالها وتدبير أمورهم بشكل أنضج وأكثر وعياً للحياة.

8أهمية العمل للمرأة في الحفاظ على جسدها

من يا ترى الأفضل! المرأة التي تجلس بالبيت لا تفعل شيء سوى بعض التنظيف والحركة القليلة مع الأكل الكثير بسبب فراغ التفكير، أم المرأة العاملة التي تجلس يومياً وتتحرك في مكان عملها فيكون لديها ما يشغلها عن الأكل ويجعلها في نشاط دائم؟ بالطبع النوع الثاني، فالعمل يجلب للمرأة الصحة النفسية والجسدية أيضاً إلا في بعض الحالات القليلة، ولكن أغلب النساء العاملات يكونون أفضل صحياً من غير العاملات ولديهن أجساد أكثر خفة ورشاقة بسبب الدورة الدموية العاملة بشكل يومي بنشاط. فتجد نساء البيوت يعانون من أمراض أكثر من غيرهن ويشتكون من آلام العضلات والمفاصل بسبب قلة الحركة والجلوس بطريقة خاطئة أو الوقوف لمدة طويلة في المطبخ بشكل يومي. لذلك العمل يحمي المرأة من أغلب أعراض الاكتئاب والإرهاق على حد سواء. صحيح العمل المرهق قد يؤدي لنتائج عكسية لكن إرهاقه أفضل وغير مؤذي مثل إرهاق الجلوس بدون حراك.

- إعلانات -

إذا فكرت بالموضوع أكثر عزيزي القارئ ستجد أن كل النقاط السابقة عن أهمية العمل للمرأة صحيحة وتوجد نقاط وتفاصيل أكثر من ذلك أيضاً. لذلك فكر في تفعيل دور امرأتك واختار معها العمل المناسب، لها لتحميها من مساوئ الفراغ والوحدة القاتلة والجهل وقلة الحيلة، لتحذى بامرأة قوية ناضجة تفخر بها أنت وأبناءك وتساندك في كل أمور حياتك.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

8 + 14 =