تعتبر ديزني وورلد واحدة من أكثر الوجهات الشهيرة والمصممة على مستوى العالم، وقد لا يكون سرا إذا ما قلنا أنه في كل عام، هناك ما لا يقل عن 52 مليون شخص يزورون المنتزهات الأربعة، وهي المملكة السحرية ومملكة الحيوانات وإيبكوت EPCOT، وأخيرا استوديوهات هوليود Hollywood للاستمتاع بقضاء الوقت مع العائلة. وخلال موسم الذروة، هناك ما يقرب من 75000 موظف يمارسون أعمالهم في هذه الأرض العجيبة لخدمة الملايين الذي يقدمون كل عام، لكن قد يكون من المفاجئ أن تعلم أن عالم ديزني هو موطن للعديد من الأسرار. وأهمها سلسلة أنفاق ديزني المترابطة والمتصلة مباشرة أسفل سطح المنتزه، حيث يحدث قدر كبير من الإثارة هناك. فهذه الأنفاق، المعروفة رسميا باسم (utilidors، وهو مصطلح صاغه والت ديزني نفسه)، هي موطن لكنز من الأسرار التي لا يعرفها سوى حفنة من الناس. تابع القراءة معنا للانضمام إلى النادي ولمعرفة الكثير من الأسرار التي يحملها هذا العالم السحري.

الفكرة جاءت من والت ديزني نفسه

الفكرة الأصلية لإنشاء الأنفاق في ديزني لاند كانت من بنات أفكار مؤسس هذه الأرض، وجاءته الفكرة أثناء ل حول ديزني لاند في أناهيم بولاية كاليفورنيا، فقد كانت ديزني مثالية، وكانت مصممة بثبات على الحفاظ على سحر الحضور للعديد من البقع حول العالم، وهو ما جعله يشعر بعدم وجود نقص فيها، ولكنه كان يبحث عن المزيد عندما جاءته فكرة الأنفاق، لإيجاد الوهم والخيال والمزيد من الغموض والأسرار.

يوجد 392,040 قدم مربع من أنفاق ديزني

عندما بدأ البناء في عالم ديزني في أورلاندو، كان أول ما تم بناؤه هو أنفاق المستوى الفرعي وتحديدًا 392,040 قدم مربع منها، والتي بنيت عليها بقية الحديقة. كان وجود هذا النظام في غاية الأهمية بالنسبة لشركة ديزني، حيث تم التأكيد على إنشاءه قبل أي شيء آخر.

ليست تحت الأرض من الناحية الفنية

على الرغم من أن أنفاق ديزني يشار إليها عادة باسم (مترو الأنفاق)، إلا أنها في الواقع على مستوى سطح الأرض، مع بقية الحديقة التي يزورها الضيف العادي عند زيارته في الطابق الثاني. يستخدم “أعضاء فريق العمل” وهو مصطلح يستخدم لجميع العاملين في عالم ديزني) السلالم الموضوعة استراتيجيا في جميع أنحاء الحديقة للانتقال إلى الأنفاق والتحرك إلى أجزاء أخرى من الحديقة.

يتم التحكم في كل شيء من داخل الأنفاق

يُشار إلى الأنفاق أحيانًا على أنها (المركز العصبي) للمنتزه ومن خلالها يتم العمل في الأنفاق كأنظمة الإضاءة، وأنظمة الأمان والقوة، والموسيقى، وغير ذلك وهي تدار جميعها تحت قلعة سيندريلا Cinderella.

كانت أنفاق ديزني سابقا مكانا لتخزين 1,2 مليون زي

كانت الأنفاق تستخدم في السابق كمنطقة لتخزين ضخمة لأزياء ديزني وورلد التي يبلغ عددها 1. 2 مليون قطعة. ثم جرى تغيير ذلك في عام 2005، عندما أصبح عدد الأزياء يتفوق على مساحة التخزين، وكان هناك الحاجة إلى مكان أوسع للتخزين، ولهذا تم نقلها إلى مبنى ضخم يقع في موقف سيارات الموظفين. ولكن لا تزال هذه الأنفاق تحتوي إلى الآن على شخصيات حديقة حيوانات حيث يتم تخزين العديد من الأزياء الرئيسية (بما في ذلك ميكي).

هناك مقهى خفي خاص للموظفين فقط

ولأنه قد لا يبدو رائعاً على بلوتو أن يطفئ رأسه في منتصف المنتزه ليقوم بتناول ساندويش أو شطيرة، فإن نظام أنفاق ديزني يسمح للشخصيات المكلفة بالترفيه على الجمهور والسياح بالتمتع بوجباتهم دون أن يصاب أي أطفال بأذى. فقد تم بناء مقهى خاص بالموظفين، ويشمل من يقدم الشخصيات المشهورة كميكي وبلوتو وبوباي ليتناولوا المشروبات والشطائر.

هناك مساحة تخزين رئيسية تسمى غرفة النور Glow Room

في حين أنها قد تبدو كمخبأ خاص، لكن في الحقيقة فإن هذه الغرفة ما هي إلا جزء من النفاق يقع تحت ارض المغامرات مباشرة، حيث يخزن المتنزه جميع عرباته التي تبيع السيوف والقلائد والأساور وغيرها من الهدايا التذكارية بعد إغلاقه، ليتم إخراجها في اليوم التالي.

يتم تحضير معظم الطعام في أنفاق ديزني

تشمل الأنفاق العديد من المطابخ لإعداد الطعام حيث يقوم الطهاة بإعداد الأطباق المفضلة لدى الزبائن والضيوف، وبالتالي فهو يساعد الضيف على تجنب الحاجة إلى شراء مطابخ مسبقة، أو بناء مباني مخصصة في الأعلى تستحوذ على عقارات قيمة، قد يمكن استخدامها لغايات أخرى كاستخدامها في ركوب الخيل أو غيرها من عوامل الجذب.

أطنان من القمامة (حرفيا) تتم معالجتها في الأنفاق

هناك سبب يجعل الشارع الرئيسي في ديزني لاند لا يبدو مثل الطرق المليئة بالنفايات في المدن الكبرى على الرغم من الأعداد الغفيرة من السياح والزبائن، والسبب يعود لكون الحديقة تستخدم نظامًا لجمع النفايات عن طريق القمامة المجمعة بمساعدة آلية، ويتألف من أنابيب هوائية ضخمة. وتتصل الأنابيب بأغلب أجزاء الحديقة، وبأكياس النفايات ويتم نقلها إلى منطقة المعالجة المركزية الواقعة خلف جبل سبلاش.

كميات هائلة من الأموال تنتقل عبر الأنفاق

من الطبيعي أن تكون الإيرادات الخاصة بالمنتزه كبيرة جدا، ولغايات نقلها بطريقة آمنة وبعيدة عن احتمال السرقة، فيتم النقل عبر النفاق وبواسطة حماية كبيرة، لضمان أمنها.

يمكن للعاملين زيارة الصالون الخاص لهم في أنفاق ديزني

كما تشمل الأنفاق صالونا، يسمى (“Kingdom Kutters”)، حيث يمكن لأعضاء فريق العمل الحصول على قصة شعر أثناء استراحتهم وفي العادة يكون الحساب (15 دولارًا). وهذا الصالون حتى يجنب العاملين من طلب الإجازات أو استخدام عطلهم الأسبوعية دون التمتع بها. كذلك فإن الشركة استثمرت في هذا الصالون حتى يبدو وكأنه ملاذ مريح، بالإضافة إلى أنه ضمان حتى يحتفظ الموظفين بـ “Disney Look” أي حتى يعكس مظهرهم السمعة العالمية في خدمة النزلاء وجودة العرض.

هي مركز القيادة والمراقبة

تم تعيين مركز قيادة العمليات في ديزني لاند في قلب أنفاق ديزني . مع وجود عدد كبير من شاشات الفيديو، وخرائط المنتزهات الرقمية، وجميع أنواع الأدوات الأخرى ذات التقنية العالية، كما إن نظام المراقبة المتطور يسمح لموظفي المنتزه باتخاذ إجراء سريع إذا رأوا ازدحامًا في رحلة معينة، على سبيل المثال الازدحام في رحلة قراصنة الكاريبي، فجأة سيومض الضوء من الأخضر إلى الأصفر، وعندها قد يستجيب المركز عن طريق تنبيه المديرين لإطلاق المزيد من القوارب. وثمة خيار آخر يتمثل في إرسال الكابتن جاك سبارو أو جوفي أو أحد أصدقائهم إلى قائمة الانتظار للترفيه عن الناس وهم ينتظرون.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

1 × أربعة =