تسعة
الرئيسية » مجتمع وعلاقات » أصدقاء » كيف تثني شخصًا ما عن فعل أمر مجنون وتعيده إلى صوابه ؟

كيف تثني شخصًا ما عن فعل أمر مجنون وتعيده إلى صوابه ؟

بعض الأشخاص قد تعرض لهم في بعض الفترات دوافع لفعل أحد الأمور المجنونة، نرشدك لكيفية التصرف في هذه الحالة وإثناء أي شخص عن فعل أمر مجنون تمامًا بسهولة.

أمر مجنون

نعرف في حياتنا الكثير من الأشخاص الذين يودون فعل أمر مجنون خارج عن العادة وربما الطبيعة، لكن النهي في هذا الأمر لن يكون شاملًا لأصحاب النوايا الحسنة، الذين يريدون فعل شيء جيد كاختراع جديد مفيد للناس على سبيل المثال. هذا الطموح لا مشكلة فيه، أما ما نرمي إليه في موضوعنا هو ما يتعلق بالأمور الجنونية الخطرة التي قد تسبب ضرر كثير للشخص ذاته أو لمن حوله من البشر أو حتى للبيئة المحيطة. يجب عليك بدورك قريب من الشخص أن تقنعه بالتراجع عن فعل هذا الأمر، لكن هل لديك الطرق التي قد تثنيه عن فعل مثل ذلك؟ بالفعل يجب أن يكون لديك الكثير من السمات أو الحيل التي قد تقنعه بالتراجع عن فعل أمر مجنون كهذا، وإليك بعضًا منها فيما يلي.

خطوات إثناء أي شخص عن فعل أمر مجنون

ملكة الإقناع

يجب أن تشتمل شخصيتك على سمة من السمات المهمة جدًا ألا وهي ملكة الإقناع، لا يوجد الكثير من الأشخاص الذين يملكون تلك السمة، لكن من يمتلكها يملك أفضلية كبيرة على غيره. يكون له دور كبير في إقناع الكثير من الأشخاص بالكثير من الأمور، بالإضافة إلى وجود الكثيرين ممن يروا في رأيه الصواب والسداد.

بناء الثقة

يجب أن يكون الشخص واثقًا بك ويعتد برأيك بصورة كبيرة، فهذا يجعل من اقتناعه أسهل بكثير. عندما يثق بك سيرى في رأيك السداد دائمًا. سيفعل ما تقول له، وسيتراجع عن فعل أي أمر مجنون طالما ترى فيه أنت ذلك. هو ببساطة يعتقد أنك تدرك ما فيه مصلحته الشخصية وأنك ستختار له الأصلح والأفضل. لذا فبناء الثقة الشخصية بينك وبين أي شخص آخر هو أمر مهم للغاية.

الذكاء

يجب أن تكون ذكيًا بالقدر الذي يمكنك من إيجاد الكثير من الحلول في مختلف المواقف، حتى تقدم للشخص مبررًا جيدًا يقنعه، ويثبت له أن بالفعل ما يقدم عليه هو أمر خطير وجنوني ويجب التراجع عنه. الذكاء في إيجاد الكلمات والتعليلات المناسبة تجعل من كلامك خير دليل على أن الشخص سينصت لنصيحتك هذه ويجد فيها ما يقنعه ويثنيه عن رأيه.

التخويف

يجب عليك تحذيره من مغبة عمله و إقناعه أن هذا أمر مجنون ليس له مبرر، وأن ما سيفعله سيعود عليه بضرر كبير، وأنه لن يجد نفعًا أو استفادة من فعل ذلك الشيء. كما يجب عليك أن تسرد له عقبات ذلك الأمر وبناء عليه تنصحه بالتراجع عن هذا لما سيترتب عليه من عواقب وخيمة له أو لمن حوله.

الثقافة العقلية

يجب إضفاء اللمسة الثقافية التي تعطي للعقل مساحة أكبر لتصديق الكلام والاقتناع به. فهذا يمنحك فرصة أكبر لأن تثني الشخص عن ما يريد فعله، كما يعطيك هذا الأمر الأفضلية الكاسحة بالنسبة للشخص الذي أمامك.

تقديم حلول مقترحة

اقتراح بعض من الحلول البديلة يساعد بشكل كبير على إثناء الشخص عن فعل ما يريد. عليك أن تقترح على هذا الشخص بدائل أخري قد تكون أكثر فاعلية أو إيجابية، وتعود بالنفع عليه أو على غيره. يمكنه البحث في اختراع شيء ما يكون مفيدًا وفعالًا بدلًا من محاولاته في فعل أمر مجنون لا فائدة منه علي الإطلاق غير أنه يحاول إرضاء غروره بهذا الفعل.

الانتباه لكل هذه الأمور ووضعها في الاعتبار يمنحك فرصة أكبر لأن تثني أي شخص عن فعل أي أمر مجنون يريد فعله، كما تعمل المبررات العقلانية والكلام المنطقي على إقناع الشخص الذي تتحدث إليه. توصل إلى العقل ستتمكن دائمًا من الإقناع.

محمد رجب

طالب بكالوريوس في كلية الهندسة، أجيد اللغة العربية وأحب الكتابة بها؛ كتبت العديد من المقالات في ثلاث جرائد عملت بها من قبل. أعشق الرياضة بشكل عام، ممارسة ومشاهدة، ومتابع لكل الأحداث تقريبًا. قرأت في مجالات كثيرة وأملك حصيلة معلوماتية لابأس بها في مختلف المجالات مثلاً: التكنولوجيا بحكم طبيعة دراستي. مستواي أفضل من المتوسط في الإنجليزية وأدعم ذلك حاليًا بالكورسات، والفرنسية أعرف منها مايجعلني أتخطي مرحلة الأساسيات

أضف تعليق

عشرة + 14 =