تسعة
الرئيسية » مجتمع وعلاقات » الشخصية » ألوان الملابس : كيف يعبر اختيار الألوان عن شخصية صاحبه ؟

ألوان الملابس : كيف يعبر اختيار الألوان عن شخصية صاحبه ؟

بكل تأكيد تساهم الألوان كثيرًا في تحديد الشخصية، و ألوان الملابس على وجه الأخص تستطيع كشف الكثير من جوانب الشخصية عن مرتديها كما نرى في السطور التالية.

ألوان الملابس

لا شك أن اختيار ألوان الملابس المفضلة يدل بطريقة مباشرة على شخصية الفرد حسبما يؤكد خبراء علم النفس، حيث أن كل فرد يختار الألوان التي تتماشي أو تتطابق مع سمات شخصيته؛ لذلك يمكنك أن تكتشف بسهولة الشخصية المقلدة للآخرين دون ثبات على نمط مستقر، كما يبدو على تلك الشخصية التناقض الواضح بين ألوان الملابس التي يرتديها وسمات شخصيته وسلوكه مع الآخرين، ومن المعلوم لدى علماء النفس أن الألوان لها اهتزازات تؤثر في شخصية صاحبها، فالألوان الفاتحة تعطي درجة من الاهتزاز أعلى من الألوان القاتمة؛ لذلك فهي تعطي صاحبها الشعور بالمرح والإيجابية بعكس الملابس ذات الألوان القاتمة، وسوف يتناول هذا المقال دلالة ألوان الملابس على شخصية صاحبها، وأيضا دلالة نوع الملابس على الشخصية، وفي النهاية أهم النصائح من أجل اختيار الملابس المناسبة لشخصيتك.

كيف يمكن قراءة الشخصية من خلال ألوان الملابس ؟

دلالة ألوان الملابس على الشخصية

بالرغم من أن اختيار ألوان الملابس يرتبط أحيانا بمواسم السنة سواء الشتاء والخريف الذي تناسبه الألوان الدافئة القاتمة أو الصيف والربيع الذي تناسبه الألوان الفاتحة المنعشة، وكذلك يرتبط لون الملابس بالمناسبات أحيانا فأعياد الميلاد لها ألوانها المناسبة وكذلك حفلات الزفاف أو العزاء أو العمل أو الزيارات العائلية وغير ذلك إلا أن طريقة اختيار ألوان الملابس تؤثر بشكل كبير في شخصية الفرد وتكشف الكثير من أسرارها، وفي السطور القليلة القادمة نوضح دلالة ألوان الملابس على شخصية صاحبها:

الملابس ذات اللون الأحمر

تدل على الشخصية الطموحة القوية التي تتصف أحيانا بالعدوانية أو الرغبة في الانفتاح والرومانسية مع حب الحياة والتسرع في الحكم على الآخرين، كما تدل على الجاذبية وحب المجازفة والخروج عن السيطرة.

الملابس ذات اللون الأبيض

إن ألوان الملابس البيضاء تعد رمزا للنقاء والصفاء والحيوية والانطلاق، كما تدل أيضا على البساطة والتلقائية في التعامل مع الآخرين والحساسية المفرطة وصدق المشاعر والبراءة في التعامل مع الرغبة في الكمال وملازمة مرحلة الشباب دوما.

الملابس ذات اللون البرتقالي

هذا النوع من الألوان يدل على الشخصية الاجتماعية المحبة لحياتها مع الرغبة في جذب انتباه الآخرين، ويطلق عليه لون الشباب الذين يتميزون بالقوة والشجاعة والفضول الزائد مع تقلب المزاج أحيانا، ويقال أن هذا اللون يقوي جهاز المناعة، كما أنه يعطي الثقة بالنفس مع الشعور بالرضا عن الذات.

الملابس ذات اللون البنفسجي

إن ألوان الملابس البنفسجية تدل على الشخصية الهادئة الحزينة المتسامحة والتي تتميز بالتواضع والخجل والأناقة والذكاء مع الرغبة في التفرد والتميز أو الاختلاف عن الآخرين، وقد تكون شخصية منعزلة إذا أساء الآخرون فهمها.

الملابس ذات اللون الأسود

هذا اللون يدل على الزهد في الدنيا وكرم النفس والغموض أحيانا، كما يرمز إلى الحزن والانعزال عن الآخرين، ويتميز محبو هذا اللون بقوة الإرادة والثقة بالنفس مع احترام الآخرين، ويتميز هذا اللون أيضا بأنه يظهر جمال الشخصية وأناقتها.

الملابس ذات اللون الأصفر

لقد أثبتت الدراسات أن اللون الأصفر يدل على الذكاء والخجل كما يشير هذا اللون إلى الحكمة والمغامرة والرغبة في تحقيق الذات، وهو من أكثر الألوان التي تناسب الأشخاص التجاريين أصحاب التفكير العملي والفكاهيين الذين يتجنبون تحمل المسئولية أحيانا، كما أن ألوان الملابس الصفراء تدل على الشخصية ذات الخيال الواسع التي تميل إلى الدقة والوضوح في التفكير.

الملابس ذات اللون الأخضر

وهذا النوع من الألوان يدل على المسالمة والأمل في الحياة مع الاستمتاع بها وصدق التعامل مع الآخرين والصبر والتواضع والتعامل مع الآخرين بلطف وأسلوب متحضر، كما يتميزون بالعلاقات الاجتماعية الطيبة والعواطف الثائرة التي غالبا ما تترك أثرا لدى الآخرين، كما أنها لا تعترف بأخطائها بسهولة.

الملابس ذات اللون الأزرق

إن ألوان الملابس الزرقاء تدل على الشخصية العقلانية الطموحة وهدوء الشخصية وعلو الذوق؛ حيث يمكنها تفهم الأمور بسهولة والتصرف بحكمة مع تنظيم أمور حياتها والالتزام بالوعود والميل إلى الأفكار الفلسفية، كما تتميز تلك الشخصية بالهدوء والعطف على الآخرين مع الرغبة في تلقي الثناء والإعجاب من الآخرين رغم ما يبدو في تصرفاتهم من قلق أو حذر في بعض الأحيان.

الملابس ذات اللون البني

يدل هذا النوع من الملابس على قوة الشخصية واللباقة وحسن التصرف مع الاتصاف بالخجل وتحمل المسئولية والصبر عند تحمل المشاق، وبالرغم من ذلك فهذه الشخصية مادية وفي كثير من الأحيان تكون عنيدة.

الملابس ذات اللون البيج

تعتبر ألوان الملابس البيج دليلا على الشخصية الهادئة المتصفة بالرزانة والعقلانية، كما تتصف بأنها واثقة من نفسها مع القناعة بالواقع الذي تعيشه.

الملابس ذات اللون الزهري

تدل تلك الألوان على التشبث بالحياة والرغبة في الاستمتاع بكل ما فيها، كما تتميز تلك الشخصية بالبراءة والروح الطفولية المرحة.

الملابس ذات اللون الرمادي

تدل ألوان الملابس الرمادية على شخصية مترددة ضعيفة الثقة بالنفس، تحب الاستقرار والهدوء لذلك فهي تحاول تجنب المشاكل والمتاعب بكل ما تملك خوفا على استقرار حياتها.

دلالة نوع أو ستايل الملابس على الشخصية

لا يليق بأي شخص أن يعترض على نوع الملابس التي يرتديها الآخرون؛ لأن لكل شخص طريقته وأسلوبه الخاص في اختيار نوع أو ستايل الملابس التي تعبر بالتالي عن شخصيته وسماتها دون أن يدري، وفيما يلي بعض الدلالات التي تعبر عنها بعض أنواع الملابس:

  • الملابس الرسمية: تدل الملابس الرسمية المنسقة على الجدية والتحدي وكذلك الطموح.
  • اليونيفورم: تدل هذه الملابس على الانضباط والالتزام بجو العمل.
  • الملابس الشبابية (الكاجوال): تدل على الشخصية المرحة الاجتماعية.
  • الملابس الشاذة: تدل على الشخصية المتمردة التي لا تحترم آراء الآخرين، كما تهوى لفت أنظار الآخرين مع ضعف الثقة في النفس.
  • الملابس المثيرة: كالملابس التي لا تتناسب مع المكان أو الظروف أو الملابس العارية، وهذا النوع يدل على الشخصية الاستعراضية.
  • الملابس الكلاسيكية: وهذا النوع من الملابس القديمة المغلقة تدل على الشخصية الصارمة التي تتمسك بالمبادئ والقيم والعادات الموروثة، كما تتميز بالنظام والدقة في التعامل مع الآخرين.
  • الملابس القديمة البالية: تدل على ضيق الحال أو البخل أو اللامبالاة وعدم الاهتمام بآراء الآخرين.

كيف تختار ألوان الملابس المناسبة لشخصيتك؟

من المؤكد أن كثيرا من الناس لا يتقن فن اختيار ألوان الملابس التي تتناسب مع شخصيته؛ لذلك فهو يعاني ويتردد كثيرا عند الاختيار، ومن هنا نوجه بعض النصائح المفيدة عند اختيار الملابس أو الألوان المناسبة لشخصيتنا:

  • لابد من التركيز عند اختيار ألوان الملابس؛ لأن لكل لون سماته التي تناسب شخصية مرتديه.
  • لا تلجأ إلى الملابس الرسمية طوال الوقت، واجعل لكل مناسبة الملابس التي تناسبها؛ فالعمل له ملابسه الخاصة وكذلك المناسبات والأعياد لها ملابسها كما أن الحفلات لها الملابس التي تناسبها.
  • الشباب يحبون ارتداء الملابس التي تحمل علامة تجارية معينة وهي تجذب انتباه الآخرين.
  • إن ألوان الملابس الداكنة تدل على الشخصية العصبية، كما أن ارتداء النظارة يدل على غموض الشخصية؛ فحاول أن تتجنبها.

لقد أثبت العلماء أن ألوان الملابس التي يرتديها الإنسان تؤثر بشكل كبير في شخصية الإنسان وسلوكه، بل تستطيع الألوان أن تغير من مزاج الإنسان والتأثير على طاقاته في العمل سلبا وإيجابا، وقد تناول هذا المقال دلالة ألوان وستايل الملابس على شخصية الإنسان وكذلك أهم النصائح المفيدة عند اختيار ألوان الملابس المناسبة للشخصية.

محمد حسونة

معلم خبير لغة عربية بوزارة التربية والتعليم المصرية، كاتب قصة قصيرة ولدي خبرة في التحرير الصحفي.

أضف تعليق

12 − سبعة =