تسعة
الرئيسية » معتقدات وظواهر » أغرب عادات الزواج : تعرف على أغرب تقاليد الزواج حول العالم

أغرب عادات الزواج : تعرف على أغرب تقاليد الزواج حول العالم

تقاليد الزواج بالذات تعتبر من الخصائص الثقافية لكل أمة وحضارة، بعض هذه التقاليد عادية، وبعضها يثير الاستغراب، نتعرف هنا على أغرب عادات الزواج .

أغرب عادات الزواج

أغرب عادات الزواج حول العالم مهما بلغت غرابتها فهي لا تبدو كذلك بالنسبة لأهلها؛ وذلك لأنهم اعتادوا ونشئوا عليها ولكنها تبدو عجيبة بعض الشيء لمن يراها أو يسمع عنها لأول مرة. تختلف شعوب العالم في ثقافاتها وعاداتها وتقاليدها، وربما تعد تلك العادات برغم غرابتها من أهم ما يميز كل شعب على حدة؛ فهناك طقوس خاصة للزواج وطقوس للعزاء وقيم مجتمعية خاصة بكل شعب تحكم علاقات أفراده ببعضهم البعض، وفي هذا المقال سوف نستعرض بعضاً من أغرب عادات الزواج حول العالم.

تعرف على أغرب عادات الزواج

أغرب عادات الزواج في الصين

  • ضرب العريس قبل الزفاف: في الصين وبعض المناطق من كوريا الجنوبية يضرب العريس بالعصا لفترة كافية تؤهله فيما بعد للوصول إلى يد العروس بعد اختبار قوة تحمله.
  • بكاء النساء: من أغرب عادات الزواج في بعض المناطق من الصين أنه يجب على العروس أن تبكي ساعة يومياً لمدة شهر قبل إتمام الزواج بل وتشترك معها سيدات العائلة وصديقاتها.
  • المحفة: بعض القبائل الصينية تمنع العريس من رؤية العروس إلا خارج المدينة التي يقيمون بها، حيث يتم حمل العروس في غرفة صغيرة مغلقة تسمى المحفة وتصنع خصيصاً لتلك المناسبة إلى خارج البلدة ويسلم مفتاح تلك المحفة للعريس ليفتحها فإذا أعجبته العروس قبل بها وحملها معه إلى منزله، أما إن لم تعجبه تلغى الزيجة ويعود أهل العروس بالمحفة إلى منزلهم وكان شيئاً لم يكن.
  • أغرب عادات الزواج في مقاطعة التبت: هي مقاطعة صينية ولكن تتمتع بحكم ذاتي خاص بها، ومن أغرب عادات الزواج في مقاطعة التبت بالصين أنه يشترط على العريس الدخول في شجار مسلح بالعصي مع أهل العروس فإن تمكن من هزيمتهم ووصل لعروسه التي تجلس أعلى شجرة فيتم حينها إعلانهما زوجين.

أغرب عادات الزواج في الهند

يشتهر الشعب الهندي حول العالم بعاداته الغريبة سواء في العلاقات الاجتماعية وأنواع الطعام وطقوس الزواج والطلاق وإقامة المآتم؛ وربما يرجع ذلك إلى أن الهند بطبيعتها تتميز بدرجة عالية من التنوع الثقافي والعقائدي والعرقي فلا عجب أن نجد بها الكثير من أغرب عادات الزواج التي من الممكن أن نراها أو نسمع عنها، فعلى سبيل المثال يتم كي ظهر العريس بالنار من قبل العروس ويجب ألا يظهر العريس الشعور بأي نوع من أنواع الألم ليثبت مدى قوته ورجولته وأهليته ليصبح زوجاً مثالياً.

زحف العروس: في قبيلة تودا بالهند يجب أن تزحف العروس على الأرض حتى تصل لزوجها فان أعجب بذلك قام بوضع قدمه على رأسها وكان هذا بمثابة إتمام لمراسم الزواج. كما أن عبادة شعب تلك القبيلة للأبقار تجعل من المحرم تماماً على النساء حلب أي بقرة وتضع عقوبة صارمة لتلك الفعلة قد تصل إلى الموت.

أغرب عادات الزواج في إندونيسيا

حمل العروس على الأكتاف: في إندونيسيا تمنع العروس من أن تلمس الأرض بقدميها عند خروجها من منزل والديها إلى منزل زوجها، بل يقوم الأب بحملها على كتفيه حتى يصل لمنزل زوجها وحينها يقوم الزوج بحملها بدلاً عنه.
غسل قدمي العريس في الزفاف: من أغرب عادات الزواج والتي تعبر عن مدى استعداد العروس لخدمة العريس بعد الزواج في جزيرة جاوي جنوب إندونيسيا حيث تقوم العروس بصبغ أسنانها باللون الأسود وتجلس عند قدمي زوجها وتشرع في غسلهما جيداً بالماء والصابون أمام أعين المدعوين.

أغرب عادات الزواج في دول أفريقيا

  • الصومال: سنختلف عن مبرر تلك العادة فهل هي رمز لطواعية العروس في يد العريس أم لإثبات قوة العريس أم لسبب آخر ولكننا سنتفق على أنها من أغرب عادات الزواج الموجودة على وجه الأرض؛ حيث يقوم العريس بضرب عروسه أمام أعين الحضور بشدة قد تصل إلى حد حدوث كدمات أو نزيف للعروس.
  • غينيا: تقام مراسم الزواج في بعض المناطق في غينيا على شاطئ بركة أو بحيرة صغيرة وتقوم العروس بالسباحة عارية في الماء أمام محط أنظار الجميع، فمن يعجب بها ويريدها زوجة يتقدم إليها بثياب وإذا قبلتها العروس وارتدتها أصبحت زوجة رسمية له.
  • قبائل جوبيس: هي مجموعة من القبائل تقطن في شمال أفريقيا ولديهم أيضاً نصيب وافر من أغرب عادات الزواج حول العالم، ففي ليلة الزفاف تشرع العروس مستخدمة آلة حادة إلى ثقب لسانها وإدخال حلقة معدنية داخل الثقب الناتج وربط الحلقة بخيط طويل يمتد خارج فمها؛ وسر تلك العادة الغريبة يعود إلى أن الزوج حينما يمل من ثرثرة زوجته كل ما عليه فعله هو شد الخيط المتدلي قليلاً فتشعر الزوجة بألم شديد يجبرها على التزام الصمت.
  • مالاوي: من أغرب عادات الزواج في مالاوي أن يأتي تقدم العريس بطلب الزواج من عروسه على صورة إقامة في منزلها لمدة طويلة قد تصل إلى عامين كاملين؛ يختبر خلال تلك المدة أهل العروس أخلاق العريس وتصرفاته فإن رضوا به تتم الزيجة وإن رفضوا يقومون بطرده على الفور.
  • قبيلة داني: هي قبيلة تسكن في دولة غينيا وبعض من شعائرها تقيم في الدول المجاورة، وفي تلك القبيلة تكون أفضل الهدايا المعبرة عن الحب هي الأصابع فمن تقطع له إصبعك وتهديه له فإنك تحبه جداً، حتى أن العريس يقوم بتقديم إصبعه للعروس ليلة زفافهما بينما تقوم العروس كتعبير عن حزنها إذا توفي زوجها بقطع إصبع ودفنه معه.

أغرب عادات الزواج في دول أوروبا

  • على الرغم من أن أوروبا تعد من أكثر القارات تحضراً وتقدماً، إلا أنه مازال هناك بعض القبائل والشعوب المحتفظة بمخزون كبير من أغرب عادات الزواج الممكن تخيلها على الإطلاق.
  • إسكتلندا: هناك يختبرون قدرة تحمل وقوة صبر العروس قبل الزواج بطريقة عجيبة للغاية؛ حيث تخرج العروس أمام أهلها وصديقاتها وهي في أبشع وأقبح هيئة لها بل وما يزيد الطين بلة أن صديقاتها يقومن بقذفها بالقمامة والأوساخ والمهملات بمختلف أنواعها، ويجب على العروس رغم كل ذلك أن تسير بخطى ثابتة وتتحمل كل ما يقذف عليها أياً كان حتى تصل في نهاية الطريق إلى زوجها الذي ينتظرها؛ وذلك لتثبت أنها مؤهلة لتحمل مسئوليات الزواج.
  • فرنسا: بالتحديد في جزيرة تاهيتي التابعة لبولنيزيا الفرنسية الموجودة في المحيط الهادي، فهناك إذا رأيت امرأة تضع وردة خلف أذنها اليسرى فهذا يعني أنها لم تتزوج بعد، أما إذا وجدتها تضع الوردة خلف الأذن اليمنى فتلك دلالة على أنها امرأة متزوجة.
  • إيطاليا: عند غجر إيطاليا يقوم العريس باختطاف العروس فجأة ودون سابق إنذار ويقتادها إلى منزله حيث تظل حبيسة هناك لمدة 3 أيام، فإن تحملت العروس ذلك ولم تحاول الهرب عندها تصبح زوجته على الفور.
  • ألمانيا: هناك يستحب عند بعض الألمان أن تكون هدية زفافهما عبارة عن أطباق، ويقوم العروسين في حفل الزفاف بتكسير كل تلك الأطباق وكلما زاد عددها كلما كان أفضل؛ ظناً منهم بان ذلك يعمل على تحصينهم من الأرواح الشريرة التي قد تصيبهم بعد الزواج.

بعض من أغرب عادات الزواج حول العالم

  • جرين لاند: يقوم العريس بسحب العروس من شعرها على الأرض حتى يصل لمنزل الزوجية.
  • بعض الجزر جنوب المحيط الهندي: يقوم المسئول عن إتمام الزواج- وعادة ما يكون زعيم القبيلة- بضرب رأسي العروسين ببعضهما البعض وبذلك تنتهي المراسم.
  • اليابان: تكفن العروس بثوب زفافها عند وفاتها.
  • قبائل الإسكيمو: يشترط أن يقوم العريس بشم رائحة العروس أولاً قبل اختيارها كزوجة له.

عمرو عطية

طالب بكلية الطب، يهوى كتابة المقالات و القصص القصيرة و الروايات.

1 تعليق

3 × 4 =

  • نسيت دولة موريتانيا حيث يسمنون العروس قبل الزواج , و هنالك عادة في احدى الدول الاسيوية اذا العروس ﻻتريد الزوج تتلف ثوب العرس , و من العادات العربية قديما اذا ارادت الزوجة ان تطلق زوجها فتتحين خروجه للصيد و تبدل مدخل الخيمة , يعني اذا كان لجهة الشمال تحوله للجنوب و العكس بالعكس …