تسعة
الرئيسية » اعرف اكثر » منوعات » أغاني فيروز : أشهر أغاني جارة القمر لا ينبغي أن تفوتها على الإطلاق

أغاني فيروز : أشهر أغاني جارة القمر لا ينبغي أن تفوتها على الإطلاق

جاءتك الفرصة لمعرفة أشهر أغاني فيروز إن لم تكن قد استمعت إليها من قبل وهي الأغاني التي لا يمكنك أن تكون عربيًا ولم تستمع إليها حتى الآن.

أغاني فيروز

نستعرض المقال السابق أشهر أغاني فيروز أو نهاد حداد، المولودة في بيروت عام 1935، اكتشفها محمد فليفل وقدمها في الإذاعة حليم الرومي والد الفنانة ماجدة الرومي، تزوجت فيروز فيما بعد من عاصي الرحباني وأنجبت زياد الملحن والكاتب زياد الرحباني وتعتبر واحدة من أهم وأشهر المطربات العربيات، لها العديد من المسرحيات ومثلت في بعض الأفلام، من أشهر مسرحياتها “لولو، ميس الريم، صح النوم، ناس من ورق” ومن أفلامها “بياع الخواتم، بنت الحارس” وفي السطور القادمة نعرض لك أبرز وأشهر أغاني فيروز التي لا ينبغي أن تكون عربيًا تعيش في أي رقعة من المحيط إلى الخليج ولم تستمع إليها مرة.

من أشهر أغاني فيروز التي لا يُمكن إهمالها

هدير البوسطة

من أشهر أغاني فيروز وكتبها ولحنها ابنها زياد الرحباني غناها في البداية “جوزيف صقر” من ضمن أغاني مسرحية “بالنسبة لبكرة شو” إلا أن عاصي الرحباني أعجب بالأغنية واشتراها من زياد لتغنيها فيروز وبالفعل أصبحت من أشهر أغانيها، والبوسطة هي الحافلة العمومية التي كانت تستعمل في لبنان فترة السبعينات.

حبيتك تنسيت النوم

أغنية حبيتك تنسيت النوم، والتي تتحدث كلماتها عن خوف المطربة من نسيان حبيبها لها وبسبب ذلك هجرها النوم، من كلمات جوزيف حرب وتلحين زياد الرحباني، وهي من أشهر أغاني فيروز وأكثرها انتشارًا، ودخلة العود في بداية الأغنية من أجمل الدخلات التي من الممكن أن تستمع لها.

حبيتك بالصيف

من أجمل أغاني السيدة فيروز، حبيتك بالصيف معزوفة رائعة على قلوب المستمعين تنشد لهم الهجر والفراق وانتظار الحبيب وهي من كلمات الأخوين رحباني منصور وعاصي، لا تزال هذه الأغنية تحتل مساحة في قلوب محبين فيروز وهي من أشهر الأغاني وتتحدث عن حبيبة أحبت حبيبها في الصيف مثلما أحبته في الشتاء وانتظرته في الصيف وانتظرته في الشتاء حتى بدت عيونه مثل الصيف (جافة) وعيونه مثل الشتاء (ماطرة كناية عن الدموع)

شادي

أغنية “أنا وشادي غنينا سوا” من كلمات وتلحين الأخوين رحباني وصدرت في السبعينات بالتحديد في العالم 1970 وتحدثت عن الحرب الأهلية اللبنانية ولكن بشكل رمزي وليس بشكل صريح، حيث تروي حكاية فتاة كان يلعب معها صديق طفولتها شادي ولكن في يوم أتت لتأخذه أخته ولم يعد بعدها شادي إلى الحي، لكن لم تتوقف صديقته التي غدت وحيدة من بعده على انتظاره أبدًا، ولم تيأس يومًا من عودته.

أديش كان فيه ناس

من كلمات وألحان الأخوين رحباني أيضًا، وغنتها السيدة في مقام “عجمي” وهي من أشهر أغاني فيروز وأكثرها انتشارًا، وتتناول كلماتها الوحدة والعزلة وأن يعيش الإنسان وحيدًا حيث تغني السيدة عن الأشخاص الذين ينتظرون بعضهم على مفارق الطرقات مهما كانت الأمطار شديدة والجليد منهمر حتى يضطرهم لحمل مظلات تقيهم الجليد والأمطار بينما هي في الطقس المعتدل والجو الصحو، لا ينتظرها أحد، وقد جسدت بذلك أسمى معاني الوحدة والمعاناة في الحياة.

نسم علينا الهوا

من أشهر أغاني فيروز وهي ضمن أغنيات فيلم بنت الحارس، صدرت للمرة الأولى في العام 1967، من كلمات وألحان الأخوين رحباني، وتتحدث كلماتها عن الحنين للأوطان والتغني بحب الأوطان، وتسرد معانيها عندما تهفهف نسمات الهواء من الوادي فنتذكر عطر الأوطان ورائحة الذكريات.

زهرة المدائن

أغنية زهرة المدائن واحدة من أشهر أغاني فيروز وأعذبها وأجملها، تهديها السيدة إلى مدينة القدس وغنتها بعد هزيمة العرب في حرب حزيران 1967، وزهرة المدائن هو الاسم الذي كان يطلق قديمًا على مدينة القدس التاريخية، والأغنية من تأليف وتلحين الأخوين رحباني، وتصلي فيها الفنانة فيروز إلى القدس.

أعطني الناي وغني

قصيدة شهيرة لأشهر أدباء المهجر جبران خليل جبران، لحنها نجيب حنكش على مقال النهاوند، تتناول الأغنية موضوعات فلسفية صوفية حول ماهية الوجود وجدواه وقيمته وكيف لا وهي مكتوبة بقلم أحد أشهر شعراء المهجر ولذلك أصبحت الأغنية واحدة من أهم وأجمل وأشهر أغاني فيروز، وهي تعلي من شأن الموسيقى وتقول أن أنين الناي هو الذي يبقى بعد أن يفنى الوجود بأكمله.

أنا لحبيبي

أغنية رومانسية من أشهر أغاني فيروز وهي من تأليف وتلحين الأخوين رحباني، وتتناول موضوعات رومانسية بالغة الرقة والعذوبة، برموز بالغة الجمال مثل العصفورة البيضاء كرمز للمحبة الخالصة والرقة.

بعدك على بالي

تلحين وتأليف الأخوين رحباني، وهي من الأغاني الرومانسية أيضًا التي تتناول موضوعات عذبة ورقيقة وهي من إنتاج عام 1974، ويغنيها المحبين لبعضهم كدليل على الوفاء والإخلاص والبقاء على عهد المحبة.

كيفك أنت

الأغنية الرئيسية في ألبوم “كيفك أنت” الذي صدر في العام 1991، وتعد كيف كأنت من أشهر أغاني فيروز وقد لحنها وكتبها زياد الرحباني بكلمات جديدة وجريئة أثارت الجدل، ومن المعروف عن زياد أنه دائمًا ما يجدد في كل مجال يعمل فيه، نالت أغنية كيفك أنت شهرة واسعة بين جمهور فيروز وحتى بعد توغل مواقع التواصل الاجتماعي استطاعت جذب العديد من المستمعين.

وحدن

من الأغاني الحزينة لفيروز والتي كتبها طلال حيدر واستلهمها من حياته الشخصية حيث كان يجلس كل يوم في ردهة منزله بينما ثلاثة شبان يدخلون الغابة في الصباح ويخرجون منها عند المساء ويستغرب ولا يعرف من هؤلاء ولا ماذا يفعلون حتى عرف أخيرًا أنهم أبطال عملية فدائية شهيرة، عندما رأى صورتهم في الجريدة فقام بكتابة هذه الأغنية كإهداء لهم التي لحنها زياد الرحباني لوالدته.

آخر أيام الصيفية

من مسرحية ميس الريم التي تحكي عن فتاة تتعطل بها السيارة في منطقة اسمها ميس الريم، وتبحث عن الميكانيكي الوحيد في المنطقة فتجد أن عرسه اليوم ولكن هناك أزمة بين عائلته وعائلة العروس فتحاول التدخل للصلح، وتغني الأغنية التي ألفها ولحنها الأخوين رحباني، والتي تعد من أشهر وأجمل أغاني الفنانة فيروز وأنا بشكل شخصي تذكرني بأشياء جميلة وذكريات رقيقة.

البت الشلبية

من الأغاني التراثية التي أحيتها فيروز من جديد، والتي أعاد الرحبانية لها الحياة وبعثوا عبق التراث في الأغنية الحديثة، البت الشلبية واحدة من الأغاني التي تدخل قلبك مباشرة بسبب ما فيها من بعث للتراث والقديم، وجملتها الجميلة: “كسر الخواطر يا ولفي ما هان عليا” مما يجعلك تعشق الأغنية بمجرد ما تستمع لها للمرة الأولى.

سهر الليالي

غنتها في مسرحية لولو وتعد من أشهر أغاني فيروز ومن لا يعرف ولا أغنية واحدة لفيروز لابد أنه يعرف هذه الأغنية، أغنية سهر الليالي ما جعلها تنال كل هذه الشهرة هو فيلم سهر الليالي الشهير الذي حمل نفس اسم الأغنية والذي تم إنتاجه في العام 2003 من تأليف تامر حبيب وإخراج هاني خليفة، وغنى الأبطال في نهايته الأغنية، مما جعل الأغنية تنال شهرة حتى أنه ظل لفترة كبيرة تنتهي بها الأفراح لتكون على غرار الفيلم الشهير، كتب كلمات الأغنية ولحنها إلياس الرحباني وهو الشقيق الثالث للأخوين رحباني.

سألوني الناس

الأغنية التي كتبها منصور ولحنها زياد الرحباني في أولى ألحانه لوالدته وقد كتبها منصور للتعبير عن ألمه لمرض شقيقه عاصي الذي منعه المرض من مشاركته التأليف والتلحين كعادتهما، وقد حملت كلمات الأغنية “لأول مرة ما بنكون سوا” هذا الشعور الخالص، ونالت الأغنية شهرة كبيرة، وأصبحت من أشهر وأجمل وأحلى أغاني فيروز.

بكتب اسمك

تتناول الأغنية كلمات غاية في المرارة والألم حيث تعبر عن الحب الذي نحبه لشخص لدرجة أننا نود تخليد اسمه في كل مكان وعلى أكثر المواضع التي تحتفظ بالاسم، بينما يكتب هو اسمنا على رمل الطريق كي تمحوه أقدام العابرين، ألف الأغنية ولحنها الأخوين عاصي ومنصور الرحباني، ولحناها على مقام النهاوند، وتعد من أشهر أغاني فيروز ومن أكثر الأغاني المعبرة عن المذلة في الحب.

شايف البحر

من أعذب وأرق أغاني فيروز إن لم تكن من أعذب وأرق الأغاني مطلقًا، أغنية بالغة الروعة والإمتاع، أصدرتها الفنانة فيروز في منتصف السبعينات وهي من تلحين وتأليف الأخوين عاصي ومنصور الرحباني، وتعبر كلماتها عن الحب الذي فاق كل تصور وبلغ مداه أبعد مدى، وتخبر فيه المطربة حبيبها إن كان يرى اتساع البحر؟ فهي تحبه مثل هذا البحر الواسع، وإن كان يرى السماء بعيدة؟ فهي تحبه مثل ابتعاد السما عنهما، وهناك من الصور الجمالية بأنها رسمته على المشاوير، وشبهته بالورود، ما يجعل الأغنية من أرق وأجمل وأحلى ما غنت الفنانة فيروز وأجمل ما يمكن أن تسمعه في الأغاني الرومانسية عمومًا

سلملي عليه

أغنية من الأغاني المتميزة التي ألفها ولحنها زياد الرحباني وتعد الأغنية من أشهر أغاني فيروز وهي من الأغنيات الرومانسية عند فيروز، ونالت شهرة واسعة وحازت على إعجاب العديد من المستمعين حول سائر الدول العربية وليس في لبنان فحسب.

يا مرسال المراسيل

من أجمل أغاني فيروز، وهذه على عكس باقي الأغاني السابقة التي كتبها ولحنها الأخوين رحباني، هنا اكتفيا بالكتابة فقط بينما أسندا مهمة التلحين لفيلمون وهبي، تتحدث الأغنية عن المطربة التي ترسل منديلاً مع ساعي البريد إلى حبيبها للضيعة الأخرى وتسترسل في ذكر صفات المنديل والأشياء التي فعلتها فيه كي يبدو جميلاً ويحلو في عين الحبيب، وتسترسل أيضًا في وصف منزل الحبيب للساعي كي لا يخطئ فيه ويعطي المنديل لشخص آخر.

نحنا والقمر جيران

بسبب هذه الأغنية بالطبع منحت السيدة فيروز لقب جارة القمر من كلمات وتلحين الأخوين رحباني وهي من أشهر أغاني الفنانة فيروز وغنتها بغزارة في حفلات منتصف التسعينات، وهي من الأغاني الرائعة للفنانة فيروز ولا ريب أنها لاقت إعجاب العديد من المستمعين فمرات مشاهدة الأغنية على موقعي يوتيوب وساوند كلاود بالملايين، وهكذا هي دائمًا السيدة فيروز أيقونة الغناء العربي.

شط إسكندرية

لم تغني السيدة فيروز لبيروت أو القدس فحسب ولم تقتصر أغانيها على غابات لبنان أو ضيعات حملايا وتنوريين، بل امتدت إلى سائر أنحاء الوطن العربي وبالتحديد عروس البحر المتوسط مدينة الإسكندرية الساحرة أو مثلما يطلق عليها المصريون “مدينة الرب”، في إسكندرية جو غريب من المحبة والشاعرية والشجن والسحر، وكل ركن فيها ينطق بتاريخ ما أو يثير أشجان ما أو يضفي جو شاعري على كل من يزورها، تمتلك اسكندرية مكانة خاصة ليس في قلب المصريين فحسب بل في قلب كل عربي مثلها مثل القاهرة وبغداد وحلب والقدس ودمشق وسائر المدن التي تعد بمثابة أوطان أخرى غير أوطاننا، وبالتالي تعتبر هذه الأغنية من أشهر وأعظم وأجمل أغاني الفنانة فيروز التي عبرت فيها عن السحر والشاعرية والرومانسية في مدينة الإسكندرية فيروز.

خاتمة

امتلكت الفنانة فيروز مكانة عظيمة لدى كل أبناء الوطن العربي وبالتالي تعتبر الفنانة فيروز بمثابة قامة كبيرة في الساحة الفنية.

محمد رشوان

أضف تعليق

4 + إحدى عشر =