تسعة
الرئيسية » اعرف اكثر » تعرف على » أعظم النساء : تعرف على نساء قويات غيرن التاريخ

أعظم النساء : تعرف على نساء قويات غيرن التاريخ

دائمًا ما ترتبط العظمة والريادة والقوة بالرجل، لكن التاريخ يحفل بقصص نساء غيرن التاريخ فعلاً، هذا ما ستكتشفه بعد قراءة مقال أعظم النساء .

أعظم النساء

هل يبدو لك عنوان أعظم النساء غريبًا بعض الشيء؟ في الحقيقة المرأة نصف المجتمع فلا حياة بدونها، وخلال قرون طويلة كافحت المرأة كثيراً لتحصل على أبسط حقوقها بدء من التعليم ثم المساواة ثم الحقوق السياسية وغيرها؛ لذلك يحفل التاريخ بعهديه القديم والحديث بالكثير من النماذج النسائية لنساء أقل ما يمكن القول عنهم أنهم غيروا التاريخ وتمكنوا من تخليد اسمهم بشكل أو بآخر فاعتبرن وبدون أدنى مبالغة أعظم النساء حول العالم.

أعظم النساء اللاتي أثرن بشكل كبير في كتابة التاريخ

الأم تريزا

تعد من أعظم النساء في التاريخ؛ فقد حصلت الأم تريزا على جائزة نوبل للسلام في عام 1979، وكان هدفها الأول والأخير هو توفير الرعاية الاعتناء بكل من لم يتبقى له من أهله أحد فشملت رعايتها الأيتام واللاجئين والمشردين من منازلهم وضحايا الحرب وغيرهم. وقد عملت بجهد منقطع النظير لتحقيق ذلك الهدف والذي لم يمنعها عنه سوى مرضها في عام 1997 حيث عانت من أمراض مختلفة بالقلب والصدر مما أجبرها عن التوقف عن تقديم خدماتها للإنسانية جمعاء حتى توفيت في سبتمبر من نفس العام.

أون سان سو تشي

مثلها مثل الأم تريزا ومثل أعظم النساء حول العالم كان لسو تشي تاريخ حافل من الكفاح والتضحيات التي قدمت بلا مقابل، تعد سو تشي من أكبر زعماء المعارضة في دولة بورما والتي طالما نظمت احتجاجات ومظاهرات ضد حكومة دولتها مما دفع أجهزة الأمن بالزج بها في السجن لمدة وصلت إلى 15 عاماً انقضت بحلول عام 2010 فخرجت سو تشي من السجن معلنة استمرار كفاحها بحثاً عن الديمقراطية والعدالة، حصلت سو تشي هي الأخرى على جائزة نوبل في عام 1991 والتي كان عنوانها ( كفاح سو تشي الذي يعد من أقوى نماذج شجاعة المواطن في آسيا في العقود الأخيرة).

كوكو شانيل

بالتأكيد الكثير منا قد سمع من قبل عن ماركة الأزياء الشهيرة (شانيل) والتي تعد من أشهر ماركات الأزياء عالمياً حيث يتهافت الأثرياء على شراء أحدث صيحاتها كل عام، تأسست شركة شانيل على يد واحدة من أعظم النساء والتي أحدثت نقلة كبيرة جداً في عالم الأزياء والموضة وهي كوكو شانيل. بالرغم من نشأتها في عائلة فقيرة نسبياً وتنقلها في عدة وظائف مختلفة نجحت شانيل أن تحفر اسمها خالداً في كتب التاريخ؛ فقد اختارتها مجلة التايم الأمريكية كواحدة من أهم 100 شخصية في القرن العشرين.

ماريا كوري

ليست فقط أول امرأة تفوز بجائزة نوبل بل كانت الوحيدة التي حصلت على الجائزة مرتين مرة في مجال علوم الفيزياء والأخرى في مجال علوم الكيمياء، هي من أهم العلماء في التاريخ وجمعت بين الجنسيتين البولندية والفرنسية ويعد لها السبق في التوصل إلى مبادئ علاجية لمرض السرطان باستخدام العلاج الإشعاعي، كما تعد كوري أيضاً أول امرأة تعمل كمدرس بالجامعة الفرنسية بباريس مما يؤهلها لتكون وبلا أدنى شك واحدة من أعظم النساء في التاريخ.

الأميرة ديانا

ليست فقط واحدة من أعظم النساء في العالم بل واحدة من أكثر الأشخاص شعبية حول العالم، فقد سخرت الكثير من وقتها ومجهودها للأعمال الخيرية ومساعدة المحتاجين والمرضى حول العالم بالأخص المصابين بمرضي الإيدز والجزام. تزوجت من الأمير البريطاني تشارلز ويلز وأنجبت منه الأميرين هاري وويليام ثم حدث الطلاق الذي كان خبراً مؤسفاً لكل من سمع به، لقيت الأميرة ديانا حتفها في عام 1997 بسبب حادث سيارة والذي تدور بعض الشكوك حول ما إن كان مدبراً أم لا.

الملكة بوديكا

تزوجت بوديكا من ملك بريطانيا في القرن الأول الميلادي أثناء فترة حكم الرومان، وفي عام 61 توفي زوجها فقرر الإمبراطور الروماني وقتها ضم بريطانيا لحكمه فأعلنت بوديكا رفضها للقرار وقادت ثورة شعبية ضخمة للحصول على استقلال بريطانيا انتهت بمعركة كبيرة في شوارعها انتصر خلالها الرومان على البريطانيين وأسروا الملكة بوديكا، لكنها رغم ذلك ظلت خالدة في أذهان الكثيرين ممن حلموا بالحرية والاستقلال فكانت واحدة من أعظم النساء في التاريخ.

بينظير بوتو

أول امرأة تتقلد رئاسة الوزراء في دولة مسلمة على الإطلاق، فكانت بوتو رئيسة الوزراء الباكستانية رقم 11 وينسب لها الفضل في إنهاء الحكم العسكري لباكستان الذي تسبب في إقالة والدها ذو الفقار علي بوتو من الحكم كما كان لبوتو تاريخ حافل في الكفاح من أجل حصول المرأة على كافة حقوقها الإنسانية في باكستان.

مادونا

واحدة من أعظم النساء في مجال الغناء وكتابة الأغاني؛ فقد نجحت مادونا في بيع أكثر من 300 مليون إصداراً لأغانيها، ولم تكتفي عند هذا القدر بل اتجهت إلى مجال التمثيل والإخراج وإنتاج الأفلام بل وتأليف كتب للأطفال أيضاً.

أوبرا وينفري

لم تكن طفولتها الفقيرة عائقاً أمام تحقيق أهدافها بل كانت دافعاً قوياً لبذل مجهود أكبر جعلها أهم إعلامية على مستوى العالم وواحدة من أهم 100 شخصية عالمية بل وأيضاً واحدة من أثرى 500 شخص على مستوى العالم، فالإعلامية الأمريكية أوبرا تحظى بشهرة واسعة داخل الولايات المتحدة الأمريكية وخارجها نظراً لإجرائها حوارات عدة مع أهم الشخصيات الأمريكية مثل بيل كلينتون وزوجته هيلاري وكذلك وزيرة الخارجية السابقة كونداليزا رايس والعديد من الفنانين على رأسهم مايكل جاكسون، كما عرفت أوبرا كذلك بنشاطها الواسع في مجال حقوق الحيوان حيث تعمل على تجميع الحيوانات المتضررة أو التي لا مأوى لها وتقوم بتقديم كافة وسائل الرعاية الممكنة لهم؛ لذا فلا غرابة أن تكون وينفري واحدة من أعظم النساء في التاريخ.

مارجريت تاتشر

جعلت سياسات تاتشر منها واحدة من الشخصيات المحبوبة والمكروهة في نفس الوقت؛ فكانت مارجريت أول رئيسة وزراء لبريطانيا بل والأعلى مدة في تقلد هذا المنصب والذي انتخب للحصول عليه في عام 1979، عرفت تاتشر بالمرأة الحديدية وذلك بسبب سياساتها العنيدة وعدم عدولها عن أي قرار تتخذه مهما كانت عواقبه.

جوان رولينغ

ربما يجهل الكثيرون ذلك الاسم أو دوره في التاريخ الحديث ولكن بمجرد ذكر سلسلة روايات وأفلام هاري بوتر ستعرفها على الفور؛ فجوان هي مؤلفة تلك السلسلة والتي تم بيع أكثر من 400 مليون نسخة منها كما لاقت أفلام هاري بوتر شعبية كبيرة حول العالم فأصبحت من أعلى الأفلام ربحاً وصنفت رولينج كواحدة من أهم كتاب العصر الحديث ومن أعظم النساء وأكثرهن إلهاماً حول العالم.

الملكة إليزابيث

خلال فترة حكمها لبريطانيا التي جاوزت 60 عاماً نجحت الملكة إليزابيث الثانية في تخطي أزمات عدة واجهت بريطانيا كدولة عظمى ووصلت بها إلى مرحلة الاستقرار النسبي الذي تطمح أي دولة في الوصول إليه، كذلك تعتبر إليزابيث من أهم شخصيات العصر وواحدة من أعظم النساء في العالم.

ميشيل أوباما

نشأت ميشيل في شقة صغيرة بغرفة واحدة في ولاية شيكاغو وتمكنت من التخرج من جامعة هارفارد لتعمل كمحامية، وبعد فوز زوجها في انتخابات الرئاسة الأمريكية برز نشاطها المجتمعي الواضح فصنفت كأكثر سيدة أولى أناقة في أمريكا كما قادت حملة شعبية واسعة لمحاربة سمنة الأطفال وما يترتب عليها من آثار سلبية.

أمانتين أورو لوسيل دوبين

كاتبة وروائية فرنسية لها العديد من الروايات التي تشكل جزء لا يتجزأ من الأدب الفرنسي العريق كالسيدة الأولى وهو وهي وقصة حياتي، وضعت لنفسها اسماً مستعاراً للكتابة تحته وهو جورج ساند. كانت من أشد المناصرين لحقوق المرأة حيث قامت بارتداء ملابس الرجال والخروج بها في الشوارع والتدخين علناً أمام الناس كخطوة لإعلان رفضها التفرقة وعدم المساواة بين الرجل والمرأة.

عمرو عطية

طالب بكلية الطب، يهوى كتابة المقالات و القصص القصيرة و الروايات.

أضف تعليق

16 + 7 =