تسعة
الرئيسية » اعرف اكثر » كيف تصنع أدوات دفاع عن النفس بخامات بسيطة بنفسك؟

كيف تصنع أدوات دفاع عن النفس بخامات بسيطة بنفسك؟

تتعرض الفتيات بالأخص إلى مواقف اعتداءات لم تستعد لها، ولكن هنا مع أدوات دفاع عن النفس ستتعلمين كيفية صنع أداة بسيطة وفعالة للدفاع عن نفسك من أي معتدي.

أدوات دفاع عن النفس

يجب علينا جميعًا أن نحمي أنفسنا من المعتدين والسارقين، وهناك أدوات دفاع عن النفس يمكنها أن تساعدنا على حماية أنفسنا. خاصة الفتيات التي قد تتعرض لهجوم رجل يكبرها في البنية والقوة، ولن تتمكن من الهرب منه بسهولة. ولكن مع هذه الأدوات يمكن أن تتوفر لها الفرصة والوقت للهرب. كل ما تحتاجين فعله هو صناعة تلك الأدوات في المنزل وتعلم استخدامها، إن لم تتوفر لك الفرصة لشرائها.

أدوات بسيطة للدفاع عن النفس

هناك أدوات دفاع عن النفس مصنعة خصيصًا، لإضعاف المعتدي بأقل مجهود. فليس عليكِ كفتاة أن تكوني قوية لاستخدام هذه الأدوات، فقط عليكِ أن تكوني شجاعة، ذكية، وسريعة. وستوفر لكِ المخرج والوقت الكافي للهروب وتحمي نفسكِ. ولتضمني حماية أكيدة، يمكنكِ تعلم بعض حركات الدفاع عن النفس البسيطة والفعالة، والتي تمتلكي من خلالها حيل ذكية تحمي بها نفسكِ بقوة. ومن ضمن هذه الأدوات: رذاذ الفلفل الحار، العصا الكهربية، العصا الحديدية، وسكينة الجيب.

هناك أدوات دفاع عن النفس كثيرة جدًا، مثل حديد ملاكمة وأنواع الليزر المختلفة، والتي قد تؤدي إلى حروق أو العمى إن لم تتمرس على استخدامها. لذلك لا أنصح بها الفتيات التي لا تمتلك معرفة كبيرة بفنون القتال. ستكون هي نفسها في خطر أكبر.

كيفية صنع أدوات الدفاع عن النفس

يمكنك توفير بعض المكونات البسيطة لصنع أدوات دفاع عن النفس فعالة جدًا، ويمكنكِ حملها في حقيبتك طوال الوقت تحسبًا لأي تعدي غير متوقع. وإليكِ بعض طرق الصنع والاستخدام.

رذاذ الفلفل الحار من أدوات دفاع عن النفس فعالة جدًا

تحذير في المقدمة: إن كانت لديكِ حساسية من الفلفل الحار، يجب عليكِ طلب المساعدة لصنع الجهاز.

المكونات: ستحتاجين إلى بهارات حارة، مثل الشطة أو الفلفل الأحمر المطحون بعناية. أو يمكنكِ إضافة الفلفل الأسود المطحون، أو الزنجبيل، أو فلفلة حارة مقسومة إلى نصفين. ولزيادة حرارة الخليط يمكنكِ استخدام صلصة حارة جاهزة. ستحتاجين أيضًا إلى خل، زيت طعام، وكحول طبي يمكنك شراءه من أي صيدلية. كما ستحتاجين إلى علبة فارغة بغطاء محكم، مناديل ورقية للتصفية، زجاجة عطر فارغة سهلة الفتح، والتي يمكنك شراءها من محل عطور تصنيع يدوي، لتتمكني من فتحها وملأها بالخليط.

طريقة العمل

أولاً، امزجي خليط البهارات الحارة مع الكحول في العلبة الفارغة. ضعي الكميات بالتساوي حتى يصل الخليط وكأنه حساء خفيف، واغلقي العلبة جيدًا. اتركي الخليط لمدة 24 ساعة، حتى يتم استخلاص المواد الحارة في الكحول. بعد ذلك اصنعي بورق المناديل شكل قمع، وادخليه في كوب فارغ. أضيفي الخليط السائل إلى القمع بهدوء، وانتظري حتى ينفصل كامل السائل الكحولي دونًا عن المواد الصلبة بعد عدة دقائق. أضيفي إلى الكحول، القليل من الزيت والخل بنسب متساوية. وأخيرًا، انقلي الخليط من الكوب إلى زجاجة العطر الفارغة، واحكمي إغلاقها. جربي استخدامها في مكان بعيد لتتأكدي من فعالية إطلاقها للرذاذ.

كيفية الاستخدام

استمري في حمل الزجاجة أينما ذهبتِ داخل حقيبتك الشخصية، فمن مميزاتها أنها سهلة الحمل ولن تضر الحقيبة. وحين تشعرين بالخطر تجاه أي معتدي حاول التقرب منكِ، أخرجيها بسرعة واطلقي الرذاذ تجاه العين والأنف. ستتألم عين المعتدي في الحال، وسيكون لكِ الوقت الكافي للهرب، قبل أن يتمكن من فتح عينه مرة أخرى. إنه جهاز بسيط وفعال جدًا، ويصل مداه من نص متر إلى متر أو أقل، وكلما كنتي أقرب إلى المعتدي كان الألم في عينه أكبر.

عصا الدفاع عن النفس

من أهم أدوات دفاع عن النفس فعالة جدًا هي العصا الكهربية. وهناك عدة طرق لصنع عصا كهربية بالمنزل، ولكنه تتطلب إمكانيات ومعرفة كبيرة بالكهرباء. لذلك سأكتفي هنا بوصف كيفية استخدام العصا، ويمكنك شراءها من الأماكن المتخصصة. يمكنك كذلك استبدال العصا بصاعق كهربائي بسيط.

أولًا: يجب أن تعي جيدًا، أن العصا الكهربية هو جهاز فعال للغاية، قد يؤدي لموت المعتدي لا إيذائه فقط في حالة الفولت الكهربائي العالي. لذلك وجب التنويه أن تتأكد جيدًا بأن حياتك مهددة بالموت ويجب الدفاع عنها بأي وسيلة. حتى لا تضع نفسك في وضع المسائلة القانونية.

ثانيًا: العصا الكهربائية مصممة من جزئيين. الأول هو الكشاف عالي الإضاءة. وهو في حد ذاته أداة مهمة من أدوات دفاع عن النفس. لأنك بتوجيهك للإضاءة في عيني المعتدي ستشل حركته لفترة وجيزة، يمكنك في خلالها أن تتجهز للدفاع عن نفسك. الجزء الثاني، هو الصاعق الكهربي، وتختلف كل عصا بمقدار الفولت الذي ينتجه الصاعق. ستحتاج لشراء صاعق ينتج ما يقرب من 50 ألف كيلو فولت. كما توجد منه بعض الأنواع على شكل أصابع اليد، لإمساك محكم.

بمجرد توجيه العصا نحو أي منطقة في جسم المعتدي، والضغط على الصاعق، سيرتعش جسمه فورًا بسبب الكهرباء العالية التي تمر بالأعصاب. وسيفقد القدرة على الحركة تمامًا لدقائق طويلة. والمناطق الأقرب إلى القلب والعقل هي الأخطر دائمًا، ولذلك احذرها إن لم ترغب في توجيه ضربة مميتة. فيفضل مناطق مثل الكتف، البطن، والأرجل.

مميزات وعيوب العصا الكهربائية

مميزات العصا الكهربائية: أنها فعالة للغاية، وسهلة الاستخدام والحمل داخل الحقيبة. وهي لا تكبر كفة اليد بالكثير. أما العيوب فتمكن من خطر الاستخدام لأنها تحتاج إلى القوة والسرعة، إذ يمكن للمعتدي أن يستخدمها ضدك لو ترددت ثواني في استخدامها. كما يمكنها أن تؤذيك أنت أيضًا لو كان المعتدي ممسك بك. لأن التيار الكهربي يمكن أن يسري نحوك أيضًا.

العصا الحديدية للدفاع عن النفس

العصا الحديدية من أدوات دفاع عن النفس شهيرة جدًا، وتؤدي الغرض منها إن تمكنت الفتاة من استخدامها. وتسمى أيضًا، الأمريكان استيك. ولكنني أحذر من تصويب ضرباتها إلى منطقة العنق، والتي قد تؤدي إلى الوفاة وبالتالي المسائلة القانونية، إن لم تكن في موقف خطر حقيقي يتطلب الدفاع عن النفس لذلك المستوى.

كيفية استخدام العصا الحديدية

يمكن لأي شخص شراء العصا الحديدية من مواقع كثيرة على الإنترنت، وهي قانونية تمامًا. وهي صغيرة الحجم، ويتم طويها داخل نفسها لذا يمكن وضعها في الحقيبة بسهولة. عند التعرض لهجوم، على الشخص أن يخرجها بسرعة وينفضها نحو الأرض حتى تفتح. لا يفضل نفضها إلى الوراء فقد تصيب بها شخص لا تريد إيذاءه.

اقبض جيدًا على العصا وارفعها أمام كتفك، واستعد لتوجيه الضربة بسرعة. المناطق الأفضل لإضعاف المعتدي، هي الزند، الساعد، الفخذ، خلف الركبة من الخلف، والساق. وتلك المناطق تساعدك على إضعاف الخصم حتى يتسنى لك الهروب أو طلب المساعدة.

سكينة الجيب من أدوات دفاع عن النفس الصعبة

يمكنك شراء سكينة الجيب من العديد من المحال التجارية، كما يمكنك استخدام أي شيء حاد حولك. إلا إنني لا أنصح بها الفتيات كأداة للدفاع عن النفس. إذ إنها تحتاج إلى قوة بنية لتوجيه ضربة قريبة. كما إنها تؤذي الفتاة نفسها بطريقة بالغة إن لم تتقن استخدامها. ولكن بالطبع ستظل أداة بسيطة وصغيرة وفعالة جدًا، في حالة توجيه ضربة إلى ساق المعتدي وهو يمسك بالضحية من الخلف. ستكون وسيلة فعالة للهرب بسرعة، إن لم تتقني فن الدفاع عن النفس.

ختام

الأهم من امتلاك أدوات دفاع عن النفس، هو الاستعداد النفسي التام لاستخدامها. لأن المعتدي يمتلك عنصر المفاجأة، والصدمة الأولى عند الفتيات قد تشل حركاتها للدفاع عن نفسها في الوقت المناسب. لذلك يجب أن تدربي في المنزل من رجل قريب منك على فن الدفاع عن النفس بالأدوات والحيل الذكية، مع استخدام معايير الأمان بالطبع. لتكوني قادرة على إبداء رد فعل سريع مناسب لوقت الاعتداء الحقيقي.

أيمن سليمان

كاتب وروائي، يعشق منهج التجريب في الكتابة الروائية، فاز ببعض الجوائز المحلية في القصة القصيرة، له ثلاث كتب منشورة، هُم "ألم النبي (رواية)، وإنها أنثى ولا تقتل (رواية)، والكلاب لا تموت (مجموعة قصص)".

أضف تعليق

18 + ستة =