تسعة
الرئيسية » صحة وعافية » آلام الكتف : كيف تتخلص بسهولة من آلام الكتفين المزعجة ؟

آلام الكتف : كيف تتخلص بسهولة من آلام الكتفين المزعجة ؟

تعتبر آلام الكتف من أكثر أنواع الألم شيوعًا وإزعاجًا، الجيد في الأمر أن علاج هذه الآلام يكون مرتبطًا بمجرد تغيير عادة يومية، فها لنكتشف كيفية ذلك.

آلام الكتف

كيف تتخلص من آلام الكتف ؟ سؤال يؤرق الكثير من الأشخاص الذين يشتكون دوماً من شعورهم بآلام غير مريحة تصدر من الأكتاف والتي قد يرجع سببها في أغلب الأحيان إلى عادات وأساليب حياتية خاطئة نتبعها في نشاطاتنا اليومية، فالنوم والمشي والجلوس وحمل الأشياء الثقيلة إن لم يتم بطريقة سليمة صحياً سيسبب زيادة المجهود العضلي الذي تقوم به عضلات الكتف بشكل يفوق قدرتها مما قد يؤدي في نهاية المطاف إلى تولد الشد العضلي والتشنجات التي تسبب الإحساس بالألم؛ لذلك فهناك عدة طرق بعضها يتم في المنزل وبعضها خارجه تساعد وبشكل كبير على التخلص من آلام الكتف نهائيا.

تعرف على كيفية التخلص من آلام الكتف

إراحة الكتف

حيث أن أهم أسباب آلام الكتف هو إجهاده بشكل مستمر نتيجة الأوضاع الغير سليمة التي يتبعها البعض دون قصد خلال الجلوس أو النوم مما يسبب ضغط على الأعصاب المتصلة بمنطقة الكتف ويولد الإحساس بالألم؛ لذلك حاول أن تتجنب مثل تلك الأوضاع الخاطئة وإن كنت مجبراً عليها لسبب ما يمكنك تغيير وضعية الكتف بشكل دوري طيلة فترة جلوسك أو استلقائك بحيث لا يظل الكتف ثابتاً بنفس الوضع لمدة طويلة.

تجنب النوم الزائد

بالطبع قليل من النوم هام وأساسي لراحة الجسم ككل ولكن النوم لفترة طويلة أو حتى مجرد الاستلقاء على السرير دون حركة يشكل خطراً على عضلات الجسم حيث يضغط عليها بشكل مستمر مما يسبب الشعور بالتعب، وعلى ذلك فتجنب النوم لفترة طويلة زائدة عن الحاجة وكذلك المواظبة على الحركة المستمرة- ما إن لم يتواجد سبب مرضي يمنع ذلك- يقلل بشكل كبير جداً من تولد آلام الكتف.

مواصفات السرير المثالي

فكما يسبب النوم الطويل آلام الكتف كذلك قد تتولد من تلقاء نفسها بسبب اعتياد الشخص على النوم بشكل متواصل على سرير غير ملائم لراحة الجسم كأن تكون المرتبة المستعملة صلبة وغير مرنة مما يسبب إجهاداً بعضلات الجسم، وعلى عكس المتوقع فالنوم على سطح مرن بشكل يزيد عن المعدل الطبيعي قد يسبب أيضاً آلام الكتف؛ لذلك فأفضل مواصفات للسرير المثالي هو استعمال مرتبة الهواء التي تخلو من أي وسيلة قد تسبب ضغطاً ثقيلاً على عضلات الجسم.

وضع الثلج على الكتف

تستخدم تلك الطريقة كحل من حلول آلام الكتف إذا ما كان الفرد معتاداً عليها بشكل مستمر حيث ينصح باستخدام الثلج أو أي مادة مثلجة ويتم وضعها على الكتف الذي يصدر منه الألم؛ فتعمل البرودة المنبعثة من الثلج على ضم الأوعية الدموية وبالتالي تقلل من مرور الدم إلى منطقة الألم فتمنع تكون تورمات أو تضخمات بها كما تسبب درجة من تخدير الأعصاب مما يسهم في التقليل من الشعور بالألم، لذلك فيعتبر الثلج حل سريع وسهل للغاية لعلاج آلام الكتف ولكن مع الأخذ باحتياطين في عين الاعتبار وهما:

  • ألا تزيد مدة وضع الثلج على الكتف عن 15 دقيقة كحد أقصى مع تقليل المدة تدريجياً كل مرة يوضع فيها الثلج حتى يزول الألم تماماً.
  • ألا يوضع الثلج بشكل مباشر على الجلد بل يلف بمنشفة أولاً أو قطعة قماش ثقيلة وسميكة حتى لا يصاب الجلد بما يعرف بقضمة الصقيع.

القيام ببعض التمارين الرياضية

تعتبر التمارين الرياضية الحل الأمثل لعلاج آلام الكتف ولكن بشرط أن تكون طبيعة الألم كتقلصات العضلات وليس شعوراً بالوخز أو الطعن لأن ذلك الشعور قد يكون دلالة على وجود إصابة خطيرة بالعضلات أو الأوتار أو الأعصاب. تعتمد التمارين على شد عضلات الكتف وزيادة تدفق الدم إليها مع التخلص من الشد العضلي إن وجد حيث يقوم الشخص بالتمارين الآتية في المنزل:

  • شد العضلات بشكل بسيط لمدة تصل إلى نصف دقيقة مع تكرار التمرين 3 مرات يومياً .
  • استخدام إحدى اليدين للإمساك بالكتف المقابل لمدة أيضاً تصل إلى نصف دقيقة ثم التبديل مع اليد الأخرى.
    استخدام إحدى اليدين للمس مؤخرة الكتف المقابل لمدة نصف دقيقة ثم التبديل بحيث يحاول الشخص أثناء التمرين الوصول لأقصى درجة ممكنة من شد العضلات.
  • وإهمال مثل تلك التمارين على الرغم مما تبدو عليه من بساطة قد يزيد من التشنج العضلي مما يؤدي في النهاية تجمد الكتف وفقدانه القدرة على الحركة بشكل طبيعي.

التدليك

من المعروف أن تدليك الجسم مفيد جداً لإراحة العضلات والتخلص من التشنجات التي تصيبها، وهناك نوعان من التدليك أحدهما يستوجب وجود مدلك خاص يقوم بتدليك عضلات الجسم والنوع الآخر يمكن للشخص أن يقوم به بنفسه وخاصة تدليك عضلات الكتف؛ حيث يستخدم يده لتدليك الكتف المقابل فيعمل على تحريك العضلات للأعلى وللأسفل بحركة بسيطة وبدون ضغط قوي.

استعمال الإبر الصينية

الوخز بالإبر الصينية هي طريقة شائعة الاستخدام للتخلص من الآلام المختلفة حيث تستخدم إبر رفيعة للغاية لوخز الجلد في أماكن محددة وليس عشوائياً يطلق عليها رواد ذلك العلاج مراكز القوة في الجسم والتي عند وخزها تعمل على إطلاق مواد معينة بالدم تسبب تقليل الشعور بالألم بشكل كبير.

العلاج الطبيعي

يشمل العلاج الطبيعي أسس التدليك والتمارين الرياضية على حد سواء ولكن بناء على قواعد طبية؛ حيث يقوم المعالج من خلال عدة جلسات متتابعة على تحريك عضلات الكتف إما بدون مقاومة (أي يقوم المعالج بالإمساك بالذراع وتحريكه بشكل مستمر في اتجاهات مختلفة) أو ضد مقاومة وهو النوع الأفضل (حيث يمسك المريض بجهاز يعمل على شد الذراع في الاتجاه المقابل مما يخلق حافزاً أكبر لعضلات الكتف على الانقباض بشكل أقوى) وفي كلتا الحالتين فإن العلاج الطبيعي يهدف إلى استعادة الجسم لمرونة وقوة عضلاته بشكل كامل خاصة بعد وجود أي إصابات أو حوادث ولذلك فهو من الحلول المثلى للقضاء بشكل كامل على آلام الكتف.

استعمال المسكنات الطبية

قد لا يفضل استعمال ذلك الحل كثيراً للتخلص من آلام الكتف خوفاً من الإفراط في استعمال المسكنات أو خلطها ببعض مما يشكل خطراً على صحة الإنسان، ولكن حتى نضع في الحسبان في حالة استعمالنا لمسكن ما يفضل اختيار مسكن ذو فاعلية بسيطة وتناوله بجرعة صغيرة مع قراءة الآثار الجانبية أولاً ومحاولة تجنبها (كأن يكون الدواء مسبباً لآلام بالمعدة فحينها يتم تناوله بعد الانتهاء من الطعام مباشرة) كما يكون من الأفضل كذلك استشارة طبيب أولاً قبل البدء في تناول الدواء بانتظام ومحاولة الحلول السابقة أولاً في التخلص من آلام الكتف نهائياً.

الاستشارة الطبية

السؤال الذي يطرح نفسه بقوة هنا هو متى ألجأ لطبيب لأستشيره عن آلام الكتف وطرق علاجها؟ في البداية يجب أن نعي أن كل تلك الحلول السابقة هي حلول للتخلص من آلام الكتف الناتج عن إرهاق العضلات أو عدم عملها بالشكل المناسب لطبيعتها فتكون أهم مواصفات مثل ذلك الألم هو الظهور فجأة وليس بشكل تدريجي، أما إذا كان الألم طويل الأمد ولم تفلح معه الحلول السابقة فعلى الأرجح هو سبب لمرض آخر يجب استشارة الطبيب لأجله. كذلك تواجد بعض العلامات مثل سخونة الجلد في منطقة الكتف أو تورمه بشكل كبير أو فقدانه لوظيفته الأساسية قد تشير إلى وجود التهابات بالمفصل ذاته وكل تلك دلائل على وجوب استشارة طبيب مختص.

عمرو عطية

طالب بكلية الطب، يهوى كتابة المقالات و القصص القصيرة و الروايات.

أضف تعليق

اثنان × واحد =