تسعة
الرئيسية » وسائل نقل » قيادة » كيف تتخلص من آلام الظهر أثناء قيادة السيارة ؟

كيف تتخلص من آلام الظهر أثناء قيادة السيارة ؟

قيادة السيارة من الأمور اليومية التي لا مفر منها لكن البقاء بها لفترات طويلة يُسبب أضرار كبيرة على العمود الفقري تجنب هذه الآلم مع النصائح التالية.

آلام الظهر أثناء قيادة السيارة

قيادة السيارة باتت أحد الأمور اليومية التي لا مفر منها، فلا أحد يستطيع الاستغناء عن سيارته لساعة واحد في اليوم، بسبب كثرة الالتزامات سواء في الحياة العملية أو الشخصية، سيارتك هي وسيلتك للذهاب إلى العمل، وإحضار أولادك من مدارسهم، واصطحابهم للنادي لممارسة الرياضة ..إلخ، لكن رغم مميازتها الكثيرة، إلا أنها تؤثر على صحة الإنسان الجسدية بشكل كبير، فكثرة الجلوس قد يؤدي لإصابة العمود الفقري بآلام مبرحة، بل وقد ينتهى الأمر بانزلاق غضروفي! لذلك لابد أن تعرف كيف تقود السيارة دون أن تؤذي نفسك، تابع معنا المقال التالي لأهم النصائح التي تحتاجها.

كيف تتجنب آلام الظهر عند قيادة السيارة ؟

لا تجلس بانحناء في السيارة

الجلوس بانحناء لفترات طويلة سبب رئيسي في آلام الظهر، وذلك لأنها يزيد الحمل على فقرات الرقبة والظهر وعظام الكتفين، بالتالي الجلوس على هذه الوضعية لفترات طويلة قد يُسبب انزلاق غضروفي ما يترتب عليه ضرر شديد في الأعصاب، لذلك حاول ان تجلس باستقامة قدر الإمكان.

اجلس في السيارة بصورة صحيحة

طريقة دخول السيارة والجلوس بها يتحكم في جلستك طوال الطريق، وإن كانت خاطئة ستؤثر بشكل سلبي على العمود الفقري، خاصة فقرات الذنب والفقرات القطنية، الطريقة الصحيحة تكون بالجلوس بمنطقة الفخذين أولاً على كرسي السيارة ثم الاستدارة والجلوس بصورة مستقيمة، بهذه الطريق يرتكز وزنك على الجزء العلوي من الفخدين وليس عظمة الذنب والجزء السفلي من العمود الفقري، فيقل الضغط عليه بصورة ملحوظة.

استخدم وسادة لدعم جلستك

كراسي السيارات غالباً لا توفر الدعم الكافي للعمود الفقري، بالتالي ستحتاج لدعم إضافي كي تُخفف من قساوتها، خاصة عند القيادة لمسافات طويلة، استخدم بطانية صغيرة أو وسادة لينة لتوفير الدعم المناسب لظهرك، جرب أكثر من وضعية وأكثر من سمك حتى تشعر براحة تامة، فالأمر يعتمد على طريقة جلوسك، لكن في جميع الأحوال أهم منطقة هي محيط القفص الصدري، يجب أن توفر له أقصى دعم ممكن.

  • يُمكنك استخدام قطعة قماشية صغيرة وابدأ في ثنيها عدة طيات حتى تجد السُمك المناسب لك، ابدأ بوضعها خلف رقبتك، إذا شعرت براحة واسترخاء خاصة في منطقة الكتفين، هذا يعني أنك في الوضعية الصحيحة، إذا كنت تشعر بعدم راحة فجرب مرة أخرى.
  • منطقة الخصر تحتاج للدعم أيضاً كل تتمكن من الجلوس بصورة مستقيمة دون عناء، استخدم قطعة قماشية أخرى وطبقها كحدوة الحصان ثم ضعها حول خصرك، يُمكنك تحديد المنطقة المقصودة بالضبط عن طريقة الجلوس باستقامة مع رأسك للأمام، ضع القطعة القماشية في مكان انحاء العمود الفقري، الآن اجلس باسترخاء وأكمل طريقك كما تُريد!

تحكم في وضع كرسي القيادة

وضع كرسي القيادة يعتمد على طولك، فالوضع المثالي يلعب الدور الأهم في التحكم بجلستك، يجب أن تكون قدميك مسترخيتين قدر الإمكان ويُمكنك الوصول لدواسات قيادة السيارة بسهولة، لا تستخدم قدميك لدعم جلستك، من المفترض أن القطع القماشية التي وضعتها سابقاً تتولى هذه المهمة.

  • اجلس بصورة صحيحة كما ذكرنا سابقاً، دون أن تنزلق للأمام، ثم حرك الكرسي للأمام أو الخلف حتى تجد الوضع المثالي، يجب ألا تنحني ركبتيك كثيراً عند الضغط على دواسات القيادة.
  • ذراعيك يجب أن يكونا مسترخيتن قليلاً عند التحكم في عجلة القيادة، إذا كان ظهر المقعد قابل للتحكم ويُمكن تغيير زاويته، فجرب إذاً أن تُحركه للأمام والخلف قليلاً حتى تصل لوضعية مناسبة، سيتطلب الأمر عدة محاولات حتى تجد الوضعية المثالية، لذلك لا تقم به وأنت في عجلة من أمرك، بل خذ وقتك تماماً حتى تصل للوضعية المثالية.

عدل وضعية مسند الرأس

مسند الرأس عادة لا يكون مريح بقدر كافي لأغلب الأشخاص، لكن الوضع الصحي يتطلب إسناد رأسك كي لا يُشكل حمل أكبر على عمودك الفقري لو جلست بوضعية خاطئة، فقط اسند رأسك عليه واسترخي قليلاً، قد يبدو الأمر غريباً في البداية، لكن قاومة حتى تشعر براحة لاستخدامه.

  • الجزء العلوي من مسند الرأس يجب أن يكون في مستوى نظرك على الأقل أو أعلى قليلاً، كأن يكون في مستوى رأسك، وذلك لأغراض الأمان والسلامة، كي يحمي رأسك من الإصابة في حالة الحوادث.

كن صبوراً!

قد لا تشعر بتغيير كبير في البداية، أو تشعر بغرابة مع كل هذه التعديلات، لكن يجب أن تكون صبوراً حتى تعتاد عليها، لن تحتاج لوقت طويل حتى تستشعر مميزات التعديلات التي قمت بها والفرق الكبير بينها وبين عاداتك القديمة، ستشعر براحة كبيرة مع الوقت وستتخلص من آلام الظهر بصورة ملحوظة.

ايمان عماد

إنسانة عنيدة و طموحة أسعى و أجتهد لأحقق ذاتي ، شغوفة بالعلم و المعرفة خاصة علوم الفلك و الأحياء ، أحب القراءة فهي بوابتي للسفر حيث أريد ، الكتابة هي عالمي الخاص أرسمه كيفما شئت و أحلق فيه وقتما أردت .

أضف تعليق

واحد × 5 =