آلام الطلق

آلام الطلق ليس لها حدود من الألم والمعاناة مع المرأة الحامل، فكيف يتم التخفيف من آلام الطلق بطرق طبيعية وسهلة لضمان ولادة متيسرة وغير متعسرة؟

عندما تصل الحامل إلى الأسابيع الأخيرة من مرحلة الحمل الطويلة وتبدأ أن تشعر بالانقباضات والتقلصات مما يجعل الوضع غير مريح ومؤلم في غلب الأوقات وتزداد هذه التقلصات في كل يوم تقترب فيه من موعد الولادة، وهذه الآلام يطلق عليها آلام الطلق .

تحدث عملية الطلق عندما ينقبض رحم الأم ليتم إخراج الجنين من داخل الرحم إلى خارجه، وذلك بعد مرور نحو أربعون أسبوعاً من الحمل أي ما يصل إلى تسعة أشهر، ويعتبر الطلق المصاحب للولادة أكثر ما يقلق المرأة الحامل تحديداً إذا كانت أول حمل لها بسبب الأوجاع الناتجة عن الطلق وتحديداً في منطقة البطن ومنطقة الظهر، ففي بعض الأوقات تكون هذه الآلام الصعبة غير دالة على الولادة ويسمى بالطلق الكاذب، ويحدث نفس آلام الطلق ولكن بمجرد أن تتحرك المرأة الحامل أو تقوم بأي مجهود بسيط كالمشي تختفي هذه الآلام تماماً، وتلاحظ الأم أن حرجة الجنين طبيعية وليست قوية أو تدل على خروجه من الرحم.

ما هو الطلق؟

أما بالنسبة للطلق الحقيقي فهو يكون فيه ألم قوي ويزداد قوته وحدة مع مرور الوقت، بجانب ألم قوي في أسفل البطن وأحياناً يصاحبه ألم في الرجلين والظهر ويشمل البطن بأكملها ويزداد عند قيام المرأة الحامل بأي مجهود أو حركة والذي قد يترافق مع الإسهال المزمن وخروج دم مع الإفرازات المهبلية.

- إعلانات -

ويعد خروج السائل الذي يطلق عليه”ماء الرأس” هو أكبر علامة على حدوث الطلق والولادة وخروج الطفل من الرحم، وفي أغلب الأوقات قد تصاب بعض السيدات بالطلق البارد والذي يدل على اقتراب موعد الولادة لكن دون أن تشعر المرأة الحامل بأي شيء لأن أوجاعه تكون خفيفة وغير قوية، ولكن في هذه الحالة لابد أن تذهبي المرأة الحامل للمستشفي ليقوم الطبيب بإعطائها إبرة تعمل على تقوية الطلق وتعرف باسم” إبرة إحماء الطلق”.

آلام الطلق بالشهر السابع

في بعض الحالات تشعر المرأة الحامل بالطلق بالشهر السابع وهو من أصعب شهور الحمل، وقد تحدث فيه الانقباضات بشكل منتظم ومستمر، ويعتبر هذا مؤشراً على قرب موعد الولادة واللجوء إلى ولادة مبكرة، فعند الولادة بالشهر السابع تكون هناك خطورة كبيرة على حياة الجنين، فهو يخرج للحياة وهو ناقص النمو ولم يكتمل تطوره داخل رحم أمه، كما أنه سيكون أكثر عرضاً للإصابة بأمراض جسدية وعقلية، وهذا لا يعني أن الأطفال المولودين بالشهر السابع سيكون حالتها خطيرة ولكن سيحتاجون لرعاية خاصة لأن نموها لا يكون قد اكتمل.

أعراض الطلق بالشهر السابع

  1. زيادة الضغط في الحوض أو المهبل.
  2. انخفاض حركة الجنين.
  3. آلام بالساقين.
  4. انقباضات بالرحم قوية ومستمرة دون توقف.

آلام الطلق بالشهر الثامن

في حال الولادة بالشهر الثامن تسمى هذا بالولادة المبكرة، بحيث يستعد جسم المرأة الحامل قبل نهاية فترة الحمل الطبيعية وهي تسعة شهور، وعند الولادة المبكرة بالشهر الثامن تحتاج الأم وجنينها لرعاية صحية، حيث يكون الجنين بالشهر التاسع كامل ماعدا الرئتين لأنها يستمران في النمو حتى الشهر التاسع، بجانب أنه وزنه يكون مناسب للولادة.

أعراض الطلق بالشهر الثامن

  1. الشعور المستمر بألم في الظهر.
  2. حدوث تشنجات أسفل البطن مع ألم قوي.
  3. نزول إفرازات مهبلية سائلة.
  4. الإحساس بالغثيان والإسهال والقيء.
  5. الشعور بالضغط القوي في منطقة أسفل الحوض والمهبل.
  6. حدوث نزيف في المهبل بغض النظر عن قوته.

آلام الطلق بالشهر التاسع

عندما تصل المرأة الحامل إلى بداية الشهر لتاسع ترتقب كل حركات الجنين، وتهتم بأي أعراض غريبة تحدث لها وتسعى وراء معرفة أعراض الطلق لكي تستعد لهذه اللحظة، حيث يبدأ بالشهر التاسع أن تزيد الألم التي تحدث بالبطن ولكن هناك علامات أخرى تدل على حدوث الطلق واقتراب موعد الولادة ومن أهمها:

  1. الإحساس بالخفة بسبب نزول رأس الجنين إلى أسفل الحوض، وتصبح المرأة غير قادرة على التنفس.
  2. تناول الطعام بشكل كبير.
  3. تزيد رغبة الدخول للحمام.
  4. صعوبة كبيرة في المشي والحركة.
  5. نزول إفرازات من المهبل مع المزيد من المخاط.
  6. زيادة في تقلصات البطن بشكل كبير جداً.

آلام الطلق الكاذب

هو عبارة عن حدوث تقلصات وألان بالبطن لدى الحامل، وارتخاء ملحوظ للبطن بسبب زيادة إفرازات هرمون الوكسيتوسين، وتكون التقلصات على فترات زمنية متفاوتة، وليس بقوة واستمرار تقلصات الطلق الحقيقي. ويطلق عليه أيضاً تقلصات براكستون هيكس، وهذه التقلصات تحدث قبل بدء الولادة الحقيقة بفترة، إلا أنها ليست قوية بما فيه الكفاية، وهي عرض طبيعي للحمل، وليس من الضروري أن يحدث لكل الحوامل.

آلام الطلق الحقيقي

تستغرق عملية الولادة في النساء الذي يحملن لأول مرة تقريباً 14 ساعة، وتقل هذه الفترة إلى النصف في الحمل الثاني والثالث لأن عنق الرحم قد توسع بشكل كافي لحدوث ولادة سهلة في المرات الآتية، فهناك بعض العلامات التي تدل على الطلق الحقيقي وهي:

  1. وجود آلام قوية في الظهر والبطن مصحوبة بانقباضات في عنق الرحم وتزداد صلابة الرحم، وتختفي هذه الانقباضات والآلام وتتكرر كل فترة وتتناقض المدة بين تلك الانقباضات عند اقتراب موعد الولادة.
  2. يقوم الرحم بإفراز المخاط الذي يصاحبه كميات قليلة من الدم.
  3. الفحص السريري لعنق الرحم وقياس التوسع الحاصل للرحم.

آلام الطلق الصناعي

هناك بعض الحوامل التي يتعرضن لبعض المشاكل التي تعيق عملية الولادة الطبيعية بسبب نقص بعض الهرمونات التي توسع عنق الرحم، فيصبح من الصعب الولادة بشكل طبيعي، فيلجأ الأطباء إلى أعطاء الحامل التي تعاني من صعوبة الولادة الطلق الصناعي الذي يسهل الولادة، عن طريق الأدوية المختلفة أو منح الجسم هرمون الاوكسيتوسن بجرعات قليلة لتعزيز التقلصات.

آلام الطلق المبكر

أحياناً تتعرض المرأة الحامل للطل المبكر الذي يؤدي إلى حدث تقلصات وتشنجات في جدار الرحم وحدوث نزيف وزيادة إفرازات المهبل التي تسبب الولادة قبل سبعة وثلاثين أسبوعاً وتسمى بالولادة المبكرة ولكن يصاحبها العديد من المشاكل بسبب عدم اكتمال الرئة للجنين، وولادة أطفال ذات وزن قليل، واحتمال إصابة الأم بالمضاعفات منها النزيف.

- إعلانات -

هل يتحرك الجنين أثناء الطلق؟

كثيراً تسأل هل الجنين يتحرك أثناء الطلق، لم تثبت البحوث العلمية هذه المعلومة، في ظل أن العديد من النساء يشعرن بحركة الجنين أثناء الطلق الحقيقي، والبعض الأخر لم يشعرن بأي حركة.

بالرغم من أن بعض النساء لم تشعر بحركة الجنين ألا أن الأطباء عكسوا هذا تماماً، وأكدوا أن الجنين يستمر في الحركة حتى أخر لحظة له في رحم أمه، ولكن عدم تحرك الجنين معناها هناك مشكلة حقيقية في الحمل، ولابد من استشارة الطبيب لمعالج للتأكد من سير الأمور كما يجب.

خاتمة

إن مدة الحمل في الحالات الطبيعية تبلغ نحو أربعين أسبوعاً أي تسعة أشهر، وتستعد كل أم لإنجاب طفلها التي تنظره شهوراً طويلة، وتهتم لمعرفة ما هو الطلق الحقيقي ومتى تشعر به، وما هي علامات الولادة وكيفية التعامل معه، لكي تتفادى أي أخطاء تحدث أثناء الولادة وأن تتم عملية الولادة بكل سهولة ويسر.

ملحوظة: هذا المقال يحتوي على نصائح طبية، برغم من أن هذه النصائح كتبت بواسطة أخصائيين وهي آمنة ولا ضرر من استخدامها بالنسبة لمعظم الأشخاص العاديين، إلا أنها لا تعتبر بديلاً عن نصائح طبيبك الشخصي. استخدمها على مسئوليتك الخاصة.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

thirteen − 8 =