تسعة
الرئيسية » صحة وعافية » الحمل والانجاب » كيف تتخلصي من آثار الولادة القيصرية بالبطن بسهولة؟

كيف تتخلصي من آثار الولادة القيصرية بالبطن بسهولة؟

قد تعاني الكثير من السيدات بعد الولادة القيصرية من مشكلة كبيرة وهي آثار الولادة القيصرية ، والتي من الممكن أن تتسبب في الكثير من الأضرار النفسية على المرآة، حيث قد تعاني المرأة من زيادة الوزن بشكل كبير بعد الولادة.

آثار الولادة القيصرية

آثار الولادة القيصرية مشكلة تقابلها الكثير من السيدات بعد عملية الولادة القيصرية، الأمر الذي يدفع الكثير من السيدات إلى أكتئاب ما بعد الولادة، ولكن أصبح اليوم بفضل التطور الكبير في عالم الطب والتجميل من التخلص من تلك الآثار، فمن السهر التخلص من علامات الولادة القيصرية اليوم من خلال الليزر والكثير من الطرق.

آثار الولادة القيصرية

العلامات التي تظهر على الجسم بعد عملية الولادة القيصرية من بين أكثر العلامات التي تتسبب في مضايقة الكثير من السيدات، كما أن آثار الجرح من الممكن أن تتسبب في مشاكل نفسية للمرأة ولكن أصبح اليوم من السهل أخفاء الكثير من العلامات التي تظهر على الجسم بعد الولادة ومن بين تلك الطرق ما يلي:

المساج بالزيوت العطرية

والجدير بالذكر فأن تلك الطريقة من بين الطرق الفعالة جدا في التخلص من الكثير من المشاكل التي تظهر على منطقة البطن على وجه التحديد آثار الولادة القيصرية ، فعملية التدليك من العلميات الصحية جدا للعمل على كسر الكولاجين الذي يتراكم تحت الجلد، ومن الممكن اللجوء إلى أي نوع من أنواع الزيوت العطرية والعمل على تدليك منطقة البطن ومكان تواجد الجرح على أن يتم التأكد من التئام الجرح تماما، ومع مرور الوقت ستشعر المرأة بتحسن كبير في تلك المنطقة.

جل الصبار للقضاء على أثار الولادة

من المعروف عن الصبار بكونه من المكونات الطبيعية التي يتم اللجوء لها من أجل التخلص من الآثار الناتجة على الجلد من الندبات وغيرها من الحروق السطحية والخفيفة، ومن الممكن اللجوء إلى وضع جل الألوفيرا المتوفر لديكم على منطقة الجرح بشكل مباشر والتدليك به من مرتان إلى ثلاثة مرات في اليوم.

فيتامين هـ

حيث أن الكثير من الدراسات قد أشارت على أن فيتامين هـ ن بين الفيتامينات الطبيعية التي تحتوى على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة والتي تعمل على إخفاء الجروح والندبات، ومن الممكن التدليك بزيت فيتامين هـ أو فتح كبسولات فيتامين هـ على منطقة الجرح على الفور، وتأخذ الشكل الطبيعي للجلد ويخفي كافة الآثار الناتجة عن الخياطة.

أستخدام الليمون للتفتيح

يعد الليمون من الأشياء الطبيعية التي تساهم في تفتيح الجلد ومنع تصبغ الجلد، ويمكنكم من خلال عصير الليمون الطازج من تفتيح منطقة الجرح والتي تظهر أغمق من لون الجسم من خلال تدليك المنطقة بعصير الليمون الطازج وتطبيقه على البطن لمدة ثلث ساعة فقط وبعدها يتم غسل تلك المنطقة.

كمادات أكياس الشاي الأسود

فمن المعروف عن الشاي الأسود بكونه من بين أهم مضادات الأكسدة الهامة والضرورية للمحافظة على الجلد وتقليل الاحمرار والتهيج بعد العملية القيصرية، ويتم وضع المزيد من كمادات الشاي الأسود وبانتظام على منطقة الجرح للتخلص تلقائيا من علامات الولادة، كما من الممكن استبدال أكياس الشاي الأسود بشاي البابونج لفاعليته الكبيرة في القضاء على الندبات واحمرار الجروح.

إزالة آثار الولادة القيصرية

أن التخلص من آثار الولادة القيصرية من منطقة البطن لمن الأمور التي تهم الكثير من السيدات اليوم، خاصة وأن الولادة القيصرية قد أصبحت هي موضة العصر ومن السهل اليوم من خلال الكثير من الوصفات الطبيعية والمنزلية التخلص من علامات الولادة القيصرية التي تؤرق الكثير من السيدات، وفي البداية لابد من معرفة ما هي الطرق الصحيحة للتعامل مع جرح الولادة القيصرية وبعدها طرق التخفيف من أثرة على البطن.

الطريقة الصحيحة للتعامل مع جرح القيصري

لابد على المرأة من التعامل مع جرح الولادة القيصرية على أنه جرح عادي ولا تعطي له الأهمية الكبيرة والتخوف منه، فمع التطور الطبي الكبير فأن جرح الولادة القيصرية اليوم لا يتعدى 10 سم، لذا لابد من تطهير الجرح جيدا والعمل على السماع إلى إرشادات الطبيب في التعامل مع الجرح، ولابد من الحركة بعد الولادة لعدم حدوث مشاكل في الجسم والجدير بالذكر فان ذلك الجرح يحتاج فقط إلى شهر كي يلتئم وتمارس المرأة بعدها الحياة بشكلها الطبيعي.

ويمكنكم من خلال الطرق الطبيعية والمنزلية التالية التخلص من علامات الجرح القيصري بمنتهي السهولة وهي على النحو التالي:

  • زيت اللافندر: فمن المعروف عن ذلك الزيت بكونه من الزيوت الطبيعية الفعالة في القضاء على مناطق الجروح والندبات بشكل فعال.
  • فيتامين E: ويتميز ذلك الفيتامين بكونه من الفيتامينات التي تساهم في إعادة بناء خلايا الجسم مما يساهم بعد فترة من الاستخدام في التخلص من علامات الجرح القيصري على منطقة البطن.
  • العسل الأبيض: من المعروف عن العسل كونه من المكونات الطبيعية الفعالة في القضاء على البكتريا وتطهير الجروح.

نصائح للتخلص من آثار الولادة القيصرية

آثار الولادة القيصرية نصائح للتخلص من آثار الولادة القيصرية

لا تقتصر آثار ما بعد الولادة القيصرية على الجرح القيصري فحسب ولكن من الممكن أن تتعرض المرأة للكثير من الآثار الأخرى واللابد من مراجعة الطبيب على الفور حال حدوثها ومن بين تلك الآثار ما يلي:

  1. تعرض المرأة إلى الجلطة الدموية خاصة في منطقة الساقين والتي تحدث نتيجة لنوم المرأة لفترة طويلة وعدم الحركة تخوفا من الألم، الأمر الذي يحدث فشل في عضلة القلب على المدي لذا لابد من أستشارة الطبيب حال حدوث الأمر.
  2. كما من الممكن أن تتعرض المرأة إلى الالتصاق داخل البطن نتيجة لعدم تناولها لكمية كافي من السوائل بعد الولادة.
  3. ومن بين الآثار الوارد حدوثها أيضا أن يتعرض الجرح إلى الإلهابات والاحمرار خاصة للنساء الذين يعانون من داء السكري، لذا لابد من أخبار الطبيب بالحالة المرضية لعمل اللازم وتجنب مثل تلك الأعراض.
  4. كما من الممكن أن تتأثر الأعضاء الداخلي للمرأة والتي من بينها الأمعاء أو حتي المثانة، ومن الأعراض أيضا تعرض المرأة للنزيف الحاد الذي يؤدى إلى أستئصال الرحم في الكثير من الأحيان.

ولتجنب أو التخلص من مثل تلك الأعراض الخطيرة لابد من أتباع النصائح التالية:

  • وضع مخدة أعلى البطن عملا على المحافظة على الجرح خلال الضحك أو العطس أو أي فعل من الممكن أن يؤثر على الجرح.
  • تناول المزيد من السوائل وعلى وجه التحديد الماء عملا على تعويض الجسم نظرا لافتقاده الكثير من السوائل خلال فترة العملية الجراحية.
  • تناول المزيد من الأطعمة الصحية والخفيفة التي تحتوى على الألياف عملا على تجنيب المرأة واحدة من بين المشاكل التي تعاني منها بعد القيصري وهي الإمساك.
  • تجنب المزيد من الأعمال الشاقة مع المحافظة على الجرح من خلال الاستحمام اليومي وتنظيف الجرح بشكل جيد بالماء الدافئ مع عدة الفرك.

قدمنا لكم اليم من خلال المقال معلومات هامة عن كيفية التخلص بشكل طبيعي من آثار الولادة القيصرية ، والتي تعد من الأمور التي تؤرق الكثير من السيدات خلال وقتنا الحالي، مع عرض لأهم النصائح لتجنب أعراض ما بعد الولادة القيصرية.

ملحوظة: هذا المقال يحتوي على نصائح طبية، برغم من أن هذه النصائح كتبت بواسطة أخصائيين وهي آمنة ولا ضرر من استخدامها بالنسبة لمعظم الأشخاص العاديين، إلا أنها لا تعتبر بديلاً عن نصائح طبيبك الشخصي. استخدمها على مسئوليتك الخاصة.

الكاتب: نور أحمد

إبراهيم جعفر

أضف تعليق

18 + خمسة =