تسعة بيئة
مراحل تصنيع البلاستيك طرق تشكيل البلاستيك
بيئة » كيف تعرف » تعرف على مراحل تصنيع البلاستيك و طرق تشكيله

تعرف على مراحل تصنيع البلاستيك و طرق تشكيله

تنتشر المنتجات البلاستيكية وتدخل في كل مناحي الحياة وما كان هذا ليتم لولا القدرة الانتاجية العالية لماكنات تشكيل البلاستيك . ما هي مراحل تصنيع البلاستيك ؟

النفط هو مصدر كل انواع البلاستيك التي تستعمل في كافة مجالات الحياة , ويتم تصنيع البلاستيك من خلال عملية تسمى البلمرة وهي عبارة عن بناء سلاسل من المركبات الهيدروكربونية عن طريق تفاعلات كيميائية بمساعدة الضغط والحرارة , وتسمى انواع البلاستيك بإسم المركب الذي تم تصنيع البوليمر منه – وهو يسمى مونيمر – مسبوقا بكلمة بولي او متعدد فمثلا بولي ايثلين تعني ان البلاستيك مصنع من مبلمر اساسه الايثلين وهكذا, وتندرج عمليات البلمرة ضمن صناعات البتروكيماويات .

تعد دول الخليج النفطية وخاصة المملكة العربية السعودية والامارات العربية من اكثر الدول المنتجة للبوليمرات البلاستيكية بينما تأتي الولايات المتحدة الامريكية والصين في مقدمة الدول المنتجة للانواع المختلفة من المنتجات البلاستيكية .

 تصنيع البلاستيك

تشمل عملية  تصنيع البلاستيك اي تصنيع المنتجات البلاستيكية مرحلتين اساسيتين وهما البلمرة وتهدف الى انتاج حبيبات من المادة البلاستيكية تكون قابلة للنقل والتصنيع , ويمكن لهذا الحبيبات ان تصنع في نفس المصنع لكنها في الغالب ما تباع كمواد خام لمصانع التشكيل وهي المرحلة الثانية من صناعة البلاستيك اذ يتم استخدام الحرارة وماكنات التشكيل الميكانيكية للحصول على منتج نهائي يمكن ان يكون عبوة او قنية او غطاء نايلون او خزان مياه , ويتم التشكيل بالحرارة عن طريق تذويب الحبيبات البلاستيكية ثم تشكيلها بطرق مكيانيكية ويمكن ان لايتم تذويب البلاستيك انما يتم تشكيله بالكبس فقط , ويتم تذويب البلاستيك في جهاز خاص يسمى الطارد الحلزوني وهي عبارة عن اسطوانه مزودة بمولدات للحرارة لتصل الحرارة الى درجة انصهار البلاستيك وخلال هذا التسخين يتم نقل البلاستيك من خلال ناقل حلزوني يعمل كذلك على تحريك المصهور وتجانسه والحفاظ على هيئته, و هناك عدة طرق للتشكيل اهمها :

 طرق تشكيل البلاستيك

1- الحقن : وتتم هذة العملية من خلال ادخال مصهور البلاستيك داخل قالب معدنية بحيث يأخذ شكله النهائي ويتم تبريد المنتج بصورة فورية عن طريق تيار من المياه المثلجة التي تم حول القالب وعند فتح القالب , يخرج المنتج بشكله النهائي الذي لا يحتاج الى اي تعديل في الغالب , وتستعمل هذة الطريقة في صناعة بعض انواع الكراسي البلاستيكية ووصلات الانابيب مثل الاكواع وغيرها وبعض العاب الاطفال والمعدات الزراعية , ويتم تصنيع قوالب الحقن بدقة عالية لضمان الحصول على منتج بجودة عالية وبسطوح مصقولة واشكال ثابتة ليس فيها تشوهات.

2- النفخ : تستعمل هذة الطريقة عند الحاجة الى اوعية مجوفة لها فتحات ضيقة مثل القناني وتتم على مرحلتين , الاولى هي الحقن للحصول على شكل اولي به تجويف بسيط يمكن نفخه وعنق القنينة الذي لا يحدث عليه تغيير عند النفخ , واما الثانية فتتضمن نفخه بإنتظام داخل قوالب محاطة بمياه مثلجة للتبريد ويحمل شكل العبوة النهائي , ويتم النفخ بالعادة لإنتاج قناني العصير وعبوات المواد الكيميائية وعبوات المواد الغذائية المختلفة , وكما في الحقن فإن دقة تصنيع القوالب تلعب الدور الاساسي في جودة المنتج النهائي .

3- البثق : يتم من خلال تمرير تيار مستمر من مصهور البلاستيك من خلال مقطع معين ليأخذ شكله وتتم هذة العملية لانتاج الانابيب والبرابيش بكافة الاحجام .

4- الضغط : وتتم لانتاج بعض قطع السيارات البلاستيكية وكذلك القلب البلاستيكي للثلاجات و يتم تسخين القالب بشكل بسيط لتسهيل عمليه التشكيل .

وهناك منتجات لا يمكن تشكيلها بالحرارة اذ تصب في قوالب لتأخذ شكلها النهائي عند التصنيع مباشرة ولا يتم لها اي عمليات تشكيل حراري وهذة الانواع من البلاستيك تسمى اللاحرارية بينما تسمى الانواع التي تشكل بالحرارة بالبلاستيك الحراري .

تنتشر عشرات الاف المنتجات البلاستيكية حول العالم ويمكن القول انها تدخل في كل مناحي الحياة وما كان يمكن انتاج كل هذة المنتجات لولا القدرة الانتاجية العالية لماكنات تشكيل البلاستيك فالمنتج يحتاج الى اقل من دقيقة ليأخذ شكله النهائي داخل اي ماكنة تشكيل مما يعني انتاج الاف القطع يوميا من كل ماكنة , تعتمد معظم المصانع على خطوط الانتاج المتعددة التي قد تصل الى العشرات وحتى الى المئات والالاف كما في بعض مصانع الصين وذلك لسد الحاجات العالمية من البلاستيك , ذلك المنتج الاكثر مرونة واستخداما والذي كان يشكل السمة الاساسية للثورة الصناعية وما زال يتسيد كثير من القطاعات الانتاجية.

مصدرة الصورة

بلال الشايب

- مرحبا ، انا بلال الشايب ، بكالوريوس هندسة كيميائية وباحث بيئي من فلسطين
اعمل في مجال الطاقة المتجددة والمياه وعضو في جمعية مركز الاعلام البيئي.
ناشط متطوع في عدة جمعيات منها جمعية الحياة البرية وجمعية اصدقاء البيئة العرب اساعد في تحريرالمقالات العلمية التي تنشر في الصحف المحلية ومواقع الاخبار وتتحدث عن الواقع البيئي المحلي

أضف تعليق

ثلاثة × واحد =