تسعة
الرئيسية » العمل » في العمل » ملابس العمل : كيف تختار ملابس العمل كي تتناسب مع عملك ومكانه؟

ملابس العمل : كيف تختار ملابس العمل كي تتناسب مع عملك ومكانه؟

هناك عوامل وقواعد تؤثر على إختيار ملابس العمل منها جنس العامل ومنصبه ودوره وكذلك ان ملابس العمل قد تعكس شخصية العامل الى حد ما. كيف تختار ملابس العمل اذاً

ملابس العمل كيف تختار ملابس العمل

هل طبيعة العمل تؤثر على إختيار ملابس العمل ؟، وما هي القواعد الأساسية في إختيار ملابس العمل ؟، وهل هناك ملابس عمل خاصة بالنساء واخرى بالرجال ؟، وهل لمنصبك اي دور في تحديد لون ملابسك ؟، وهل ملابس العمل الخاصة بك تعكس شخصيتك بالفعل؟. اسئلة يطرحها الكثيرون وتستحق ان تجذب انتباهنا. اذاً كيف تختار ملابس العمل ؟

في بعض الأحيان يوجد زي موحد ورسمي في بعض الشركات أو المصانع، وهذا يوفر على الشخص عناء إختيار الزي المناسب للذهاب إلى العمل، ولكن هناك شركات ومصالح آخرى لاتحدد الزي الخاص بها وتترك الحرية للعاملين بالشركة في إختيار نوع الملابس التي يرتدونها أثناء العمل، وبالتالي يجب على الشخص إختيار ملابسه بدقة عاليه لكي تتناسب مع مكان عمله والعمل الذي يقوم به، فكل شخص يختلف عن الآخر وكل مكان عمل يحتاج إلى زي معين لكي يتناسب معه فيجب على الشخص إرتداء ملابس تساعده على القيام بمهامه، ولا تكون عائق له أثناء تأدية المطلوب منه .

طبيعة العمل تؤثر على إختيار ملابس العمل

تؤثر طبيعة الشركة أو المكان الذي يعمل به  الفرد على نوع الملابس التي يرتديها أثناء عمله، فإذا كان الشخص يعمل في أحد البنوك أو الشركات القانونية فإن أنسب الملابس التي تتلائم مع تلك الأماكن هي الملابس الكلاسيكية كالبدلة، كما يجب إستخدام الألون الغامقة مثل الأسود والبني والكحلي والحذاء يكون لامع، أما اماكن العمل التى تسمح بإرتداء الملابس الكاجوال والحديثة فهي تعطي مساحة كبيرة للشخص لإختيار الملابس التي تناسبه مثل القميص والبنطلون أوالجاكت ولا يفضل وضع ربطة عنق في هذه الحالة .

قواعد أساسية في إختيار ملابس العمل

هناك مجموعة من القواعد التى يجب إتباعها أثناء إختيار ملابس العمل أهمها إختيار زي مناسب لطبيعة العمل الذي تقوم به، والذي يجعلك تشعر بالراحة أثناء قيامك بعملك، فالملابس المريحة تجعلك تقوم بعملك على أكمل وجه كما أنها تساعدك على إنجاز كافة المهام الموكلة إليك، فالراحة في العمل ضرورية كما أن الحفاظ على الثقافة السائدة في مكان العمل بمعنى إختيار الزي السائد في الشركة خاصة إذا كنت تعمل داخل فريق .

ملابس العمل الخاصة بالنساء

بالنسبة للمرأة هناك العديد من الأمور التى يجب أن تتبعها أثناء إختيار الملابس الخاصة بعملها حيث يجب الإبتعاد عن الملابس الضيقة أو الشفافة أو الملابس المرسوم عليها صور غير لائقة أو تحمل عبارات غير لائقة، كما يجب الإبتعاد عن الألوان المزخرفة التي تلفت إنتباه الأخرين والإكسسوارات الكثيرة والمبهرجة فلا ينصح بإرتداء المجوهرات بكثرة في العمل، وإذا أرادات المرأة لبس بعض المجوهرات يفضل لبس الخاتم في إصبع البنصر ووضع السلسلة حول الرقبة كما عليها الإبتعاد عن المكياج الزائد والعطور النفاذة .

ملابس العمل الخاصة بالرجال

على الرغم من الحرية التى يتمع بها الرجل في إختيار ملابس العمل الخاصة به، إلا أن هناك مجموعة من الملابس التى لا يجوز الذهاب بها إلى العمل مثل التي شيرت المطبوع، خاصة إذا كان عليه بعض الرسومات التي لا تناسب العمل، كما لا يمكن إرتداء الجينز المقطوع ولا البنطلون القصير وكذلك القبعات، ولكن يمكنه إرتداء جاكت بليزر أو قميص أو بلوفر أو بنطلون واسع وإذا كان يعمل في أحد المؤسسات التي تحتاج إلى إرتداء الملابس الكلاسيكية فعليه إرتداء البدلة .

منصبك يحدد لون ملابسك

أكد بعض مصممي الأزياء أن اللون يلعب دور كبير في إختيار الملابس الخاصة بالعمل، حيث أن المنصب الذى يشغله الشخص داخل مكان عمله يربط بلون الملابس التى يرتديها هذا الشخص، فكلما كان الشخص ذو مكانة ومنصب عالى كلما كان من الأفضل إراتداء الملابس ذات الألوان الداكنة مثل البني والكحلي والأسود، وعلى الرغم من أن اللون الأسود هو سيد الألوان وأفضلهم على الإطلاق إلا أنه في بعض الأوقات يكون غير مناسب لأنه يدل على عدم الرغبة في التفاعل مع الأشخاص الآخرين، كما أنه من الأفضل المزج بين لونين أو ثلاثة على الأقل.

ملابس العمل تعكس شخصيتك

الملابس التى يرتدتها الشخص والألوان التى يفضلها يمكن من خلالهما الحكم على طبيعة هذا الشخص والكشف عن بعض صفاته، حيث أنها تعكس الذوق العام وتبين ما إذا كان هذا الشخص مرح أم جاد، حيث إن ارتداء الألوان الفاتحة مثل البيج والأبيض تدل على روح المرح وان هذا الشخص يجب التفاعل ويندمج بسرعة مع الآخرين بينما أصحاب الألوان الغامقة فهم جادين في عملهم ولا يحبون الإندماج وسط المجموعة .

 اقرأ ايضاً :

شيماء رؤوف

انا امرأة عاشت 23 عاما، وتحلم بأن تقضي باقي عمرها في عالم آمن، إنساني، خلوق، تؤمن بأن السعادة هي مفتاح تحقيق الأحلام، وأن الظلم أخره حق، والقهر أخره الحرية، والمر أخره دائما حلو . كل ما علينا فقط " الرغبة ثم التفاؤل ثم الإصرار " .. هل تحقق الحلم ؟؟ :) اعرف ان الإجابة ستكون حتما نعم

أضف تعليق

16 − 10 =