تسعة
الرئيسية » منزل ومطبخ » تدبير وتحسين منزلي » رائحة المنزل : كيف تغيير رائحة المنزل بمواد طبيعية ؟

رائحة المنزل : كيف تغيير رائحة المنزل بمواد طبيعية ؟

لتكون رائحة المنزل رائحة جميلة ومنعشة يجب أن تقوم أولا ببعض الخطوات التي من شأنها القضاء على الروائح المزعجة حتى تظهر الروائح الجذابة بعدها: فكيف يتم ذللك؟

كيف تغيير رائحة المنزل بمواد طبيعية

من منا لا يبحث عن رائحة منزل عطرة وجميلة، فقد تستطيع أن تجعل منزلك مرتب ونظيف ولكن تنقصه الرائحة العطرة واذا كنت ممن يميلون الي استخدام المواد الطبيعية وتفضل الابتعاد عن المواد المصنعة والكيميائية فهذا أفضل بكثير لصحتك وصحة أولادك، اقرأ معنا هذا المقال لتعرف كيف تغير رائحة المنزل بمواد طبيعية.

كيف تغيير رائحة المنزل بمواد طبيعية ؟

القضاء على روائح المنزل المزعجة

للحصول على رائحة المنزل الجميلة والمنعشة يجب أن تقوم أولا بعمل بعض الخطوات التي من شأنها القضاء على الروائح المزعجة، حتى تظهر الروائح الجذابة بعد ذلك، لأن وجود مصادر للروائح الكريهة او العطنة قد لا يمكنك من الحصول على الروائح التي ترغب بها، فقط قم بالأتي

1– تأكد من تهوية المنزل بشكل يومي عن طريق فتح النوافذ وتشغيل الشفاط الكهربائي وعمل تيار هوائي متجدد بجميع الغرف لمدة نصف ساعة على الأقل يوميا.

2– قم بتغيير أغطية الأسرة كل أسبوع او حتى مرتين في الاسبوع، وحاول أن تعرض الوسائد والأغطية للشمس المباشرة مرة واحدة اسبوعيا على الأقل.

3– تأكد من نظافة السجاد، وعرض السجاد للشمس المباشرة على الاقل مرة كل اسبوعين.

4– نظف الفلتر الخاص بالتكييف عن طريق خلعة وغسلة بالماء وتجفيفة في الهواء الطلق والشمس، قبل استعمال التكييف في بداية الصيف أو بداية الشتاء ويفضل لو تكرر العملية كل ثلاثة أشهر.

5– نظف الفلتر الخاص بالمكنسة الكهربائية، وكذلك تخلص من الأتربة والمخلفات التي تجمعت بداخلها وذلك قبل أن تمتليء الى أقصى حد.

6– راجع اماكن تخزين الأحذية وعرض الاحذية للهواء والشمس مرة كل شهرين الى ثلاثة، ويمكنك وضع ملعقة من بيكربونات الصودا داخل قطعة شاش ووضعها داخل الاحذية ذات الرائحة السيئة أو داخل مكان تخزين الأحذية لتمتص الروائح الكريهة.

 الحصول على رائحة المنزل المنعشة بمواد طبيعية

وبعد أن تتأكد من خلو المنزل من مصادر الروائح غير المرغوب فيها يمكنك الحصول على رائحة المنزل المنعشة كالتالي:

1– غرف النوم، تحتاج غرفة النوم الى روائح هادئة وذلك لأن الروائح النفاذة قد تسبب تهيج الصدر وتسبب الأرق أو النوم المزعج لذلك لا تستخدم البخور في تعطير غرفة النوم ولكن، يمكنك وضع اناء عميق وبه كوبين من الماء الساخن وضع به 10 قطرات من زيت عطري بالرائحة التي تفضل مثل زيت اللافندر او زيت النعناع وهي زيوت تساعد على النوم والاسترخاء، وقلب الماء من وقت لأخر وغير مكان الوعاء في الغرفة أكثر من مرة، وستحصل على رائحة منعشة وهادئة للغرفة.

2– غرف المنزل، بعد أن تنظف الغرف بالطريقة المعتادة، احضر وعاء به لتر ماء فاتر او بارد وضع به ملعقة كبيرة من ماء الورد وامسح الارضيات بقماشة نظيفة وتأكد من رائحنها اولا، واترك الارضيات تجف تماما في الهواء قبل أن تفرش السجاد مرة أخرى.

3– الستائر، في زجاجة ذات رشاش او بخاخة ضع كوب او اثنين من الماء وضع معه قطرات من زيتك العطري المفضل او القليل من ماء الورد ومن مسافة 30 سم افرد الستائر ثم رش عليها من الماء المعطر واتركها مفرودة لمدة ساعة حتى تجف تماما، ثم ضعها بالشكل المعتاد.

4– اللمبات ووحدات الإضاءة، افصل الكهرباء قليلا وأحضر قماشة قطنية نظيفة وازل الأتربة نهائيا من على أسطح اللمبات ومن على النجف، ثم أحضر قماشة اخرى نظيفة وضع عليها بضع قطرات من زيت عطري وامسح اللمبات، واتركها حتى تجف تماما ولا تشعل الضوء قبل أن تتأكد من جفافها نهائيا، وعند اشعال الضوء سترتفع درجة حرارة اللمبات ثم ستبدأ الرائحة العطرة في الظهور في كل مرة تشعل فيها الضوء.

5– المطبخ، بعد الانتهاء من تنظيف المطبخ أحضر وعاء وضع به بعض قشر البرتقال وعود او اثنان من اعواد القرفة وضع الغطاء واتركه ليغلي قليلا، اطفىء النار وارفع الغطاء واغلق باب المطبخ لفترة واترك المزيج لتفوح رائحته في المطبخ، ثم باستخدام اسفنجة نظيفة وبعد ان يبرد المزيج قليلا، ضع الاسفنجة في الوعاء حتى تتشرب من الخليط ثم أمسح أسطح المطبخ والحوض وغيرها وجففها بقماشة نظيفة دون أن تشطفها.

6– الحمام، بعد أن تنتهي من تنظيف الحمام، احضر ليمونة واقطعها الى نصفين ثم امسح بها كل الاجزاء المعدنية في الحمام، يد الباب المعدنية، الصنبور، رأس الدش و الارفف المعدنية، اولا ستتخلص من الصدأ، ثم ستتخلص من الترسبات الكلسية وفي النهاية ستحصل على رائحة عطرة جدا.

7– ثم احضر دلو الماء وضع به ملعقتين من ماء الورد او 20 الى 30 قطرة من زيت النعناع وقلبه جيدا والق بالماء المعطر في الاحواض والتواليت وحوض الاستحمام وسيراميك الأرض، تخلص من الماء الزائد مبسسحة الأرض ثم اترك الحمام ليجف لحاله دون تجفيفة بالقماش، وبعدها أفرش الارضيات كالمعتاد.

اما النصيحة الأخيرة والتي ستحافظ على رائحة المنزل جميلة، فهي أن تضع جميع الأقمشة الخاصة بالتنظيف في غسالة الملابس وغسلها بمسحوق الغسيل مع وضع القليل من المنعم ذو الرائحة الجميلة، وبعد ان تنتهي افرد كل تلك الأقمشة في الشمس المباشرة ولا تفردها داخل المنزل.

انجي سليمان

كاتبة مصرية اهوى القراءة والمطالعة والكتابة في مواضيع عديدة