تسعة
الرئيسية » عمل ومهارات » عقارات » كيف تتمكن من اختيار و شراء المنزل المناسب لك ولعائلتك ؟

كيف تتمكن من اختيار و شراء المنزل المناسب لك ولعائلتك ؟

شراء المنزل قرار استثماري فيه نوعاً من المخاطرة إن لم تعرف كيف تشتري المنزل المناسب . اليك خطوات ونصائح اختيار و شراء المنزل الذي يناسبك و يناسب عائلتك

خطوات شراء المنزل المناسب كيف تشتري منزل

المنازل والعقارات بكافة أنواعها عموماً من أكثر الاستثمارات انتشاراً، وذلك لكونها آمنة نوعاً ما ولا تتأثر بتقلبات سوق المال بشكل ملحوظ كباقي الاستثمارات، لذلك يلجأ إليها أغلب الناس، بل ويعتبرونها أكبر قرار استثماري يُقبلون عليه طوال حياتهم، لكن قد تنقلب الطاولة وتتحول الأمور رأساً على عقب إن لم تتمكن من اختيار المنزل المناسب لك ولعائلتك، فربما تحصل على صفقة تبدو مغرية في ظاهرها، لكنها في الحقيقة أكثر قرار خاطئ اتخذته في حياتك، لذلك يجب أن تعرف كيف تشتري المنزل المناسب أولاً قبل الإقدام على هذه الخطوة.

خطوات شراء المنزل الذي يناسبك :

حدد طريقة الدفع التي ترغب بها

إذا كنت تسعى لشراء المنزل نقداً فهل تمتلك المبلغ الكافي لذلك! في عالم العقارات نادراً ما يحدث هذا الأمر، نظراً لوجود العديد من التسهيلات الخاصة بالسداد لجذب المشترين والمستثمرين، لذلك أنت أمام وسيلة من اثنين، إما التعامل مع شركة عقارية والشراء منها مباشرة، أو إدخال البنك كوسيط في عملية البيع، ومن طرفنا ننصحك بالطريقة الثانية، فوجود البنك يضمن لك عدم التعرض لأي عملية نصب أو احتيال، لأنه ببساطة يشتري المنزل من الشركة العقارية ثم يبيعه لك بالتقسيط بعد إضافة أرباحه، لكنه لن يُقبل على هذه الخطوة إلا بعد التحري عن الشركة وتاريخها والتأكد من قانونيتها.

حاول الحصول على رهن!

قبل أن تُحدد المنزل الذي تود شراءه، يجب أن تعرف كم تُساوي ممتلكاتك الأخرى، وهل هي كافة لتغطية حق المنزل أو حتى جزء منه في حال تعثرت في السداد، السماسرة لا يهتمون بقدرتك المادية أو مدى ملائمة المنزل لاحتياجاتك، لذلك لابد أن تكون واعياً لهذه النقطة كي لا تنخدع بعروضهم المذهلة.

ابحث عن وكيل عقارات جيد

يجب أن يكون السمسار أو الوكيل الذي تلجأ إليه لشراء منزلك ذو سمعة طيبة، وقادر على إتمام العديد من الصفقات بنجاح خلال العام الماضي على الأقل، ويُفضل أن تبحث عن أحد السماسرة المحلين أو القريبين من حيك، كي تتمكن من التقصي عنهم وعن سمعتهم بشكل جيد، وتُسهل على نفسك مهمة التواصل معه أيضاً، كذلك يجب أن تبحث عن سمسار أمين يُراعي مصلحتك الشخصية أولاً، فأغلبهم لا يهتمون سوى لمصالحهم وعمولاتهم فقط، لذلك ابحث عن شخص ودود، متفاهم، يثق الآخرون به.

حدد شكل المنزل الذي ترغب به

لابد يكون تفكيرك بعيد المدى قدر الإمكان كي لا تندم على قرارك هذا في المستقبل، يجب أن يكون المنزل مناسباً لعدد أفراد أسرتك، كما يجب أن تضع في حسبانك خططك لإنجاب أطفال في المستقبل وما إلى ذلك، حدد عدد الغرف التي ترغب بها، والحمامات والمطبخ ومساحة كل منهم، لا تنسى أيضاً موقع المنزل وقربه من مدارس أطفالك أو مكان عملك، أو أماكن التسوق والترفيه ..إلخ يجب أن تُفكر في أدق التفاصيل قبل الموافقة على أي منزل.

أعلم السمسار بما تريد

يجب أن يكون السمسار على علم بكافة تفاصيل المنزل الذي ترغب به بداية من شكله الخارجي ومساحته حتى الميزانية التي وضعتها لأجله؛ كي توفر على نفسك وعليه عناء الجدال والبحث، ولا تنسى أن تكون واضحاً تماماً بشأن ميزانيتك، وضع في حسبانك إن كانت وظيفتك تضمن لك زيادة في الراتب في السنوات القادمة أم لا، وهل هناك أي وسيلة آمنة لزيادة دخلك تُمكنك من تحمل المزيد من النفقات أم لا.

حدد مقدار الدفعة الأولى

كلما كانت الدفعة الأولى أكبر، كلما كان ذلك في صالحك، لأنك ستُخفض قيمة الفوائد المدفوعة بشكل كبير على باقي الثمن، على الأقل يجب أن تمثل الدفعة الأولي حوالي 10 إلى 20% من ثمن المنزل.

افحص المنزل جيداً

قد يبدو المنزل مثالياً من الخارج، لكن هل هو كذلك حقاً! يجب أن تتأكد أنه سليم تماماً من أي آفات أو حشرات أو تشققات بالجدران أو أي شيء آخر قد يؤثر على سلامتك وسلامة أسرتك، بالإضافة لتأمينات السلامة في حال حدوث حريق أو تسريب بالغاز ..إلخ، وكلما كان عمره أقل كلما كان أفضل.

تأكد من سلامة الطاقة

يجب أن تتأكد من سلامة كافة الوصلات الكهربية ومواسير الغاز وأنظمة التبريد والتدفئة ..إلخ، وإذا توجب عليك الاستعانة بخبير في ذلك لا تتردد، فأي خطأ في هذه الوصلات قد يؤدي لكارثة لا تُحمد عقباها!

تأكد من سلامة الحي

ربما يكون المنزل مثالي ومناسب تماماً لرغباتك وميزانيتك، لكن هل الحي المحيط به كذلك! تأكد من أن الحي آمن بما يكفي للعيش به بعيداً عن التعرض لجرائم السرقة أو الاعتداء أو وجود العصابات وما إلى ذلك كي لا تُضطر للانتقال منه وخسارة كل شيء!

امضي العقد

يجب أن تتأكد أولاً من عدم وجود أي مشاكل متعلقة بالمنزل من أي ناحية، عن طريق الحصول على مخالصة قضائية تُفيد بذلك، وتأكد أيضاً أن العقد يحتوي على كافة تفاصيل الاتفاق بشكل واضح لا يسمح بالتلاعب كي تضمن حقك، حينها فقط يُمكنك إمضاء العقد، ويُفضل أن تفعل ذلك في وجود المحامي الخاص بك.

ايمان عماد

إنسانة عنيدة و طموحة أسعى و أجتهد لأحقق ذاتي ، شغوفة بالعلم و المعرفة خاصة علوم الفلك و الأحياء ، أحب القراءة فهي بوابتي للسفر حيث أريد ، الكتابة هي عالمي الخاص أرسمه كيفما شئت و أحلق فيه وقتما أردت .

أضف تعليق

10 + 5 =