تسعة
الرئيسية » منزل ومطبخ » اعادة التدوير » كيف تستفيد من الاشياء القديمة المتوفرة في بيتك ؟

كيف تستفيد من الاشياء القديمة المتوفرة في بيتك ؟

كيف تستفيد مرة اخرى من الاشياء القديمة التي لا تريدها وكيف تستطيع ان تستعملها في وجوه اخرى، مما يقلل من نفاياتنا، وتشعر انك قد قمت بعمل جيد تجاه البيئة

كيف تستفيد من الاشياء القديمة

هناك عاملين يتحكمان بطباع شعوبنا ، الاول اننا نتمسك بالاشياء القديمة التي لدينا حتى لو لم نحتاجها، ولهذا فنحن نبقيها حولنا في المنزل او نعمل على تخزينها فيما يتوفلا لنا من اماكن ضيقة في المنزل ، والثاني اننا لا يمكن ان ننكر اننا شعب استهلاكي اكثر من نكون شعب انتاجي، فغايتنا وهوايتنا التسوق والشراء المستمر، حتى لو كنا نملك السلعة التي نريد شرائها، فلدينا هوس لاقتناء اكثر من سلعة لها نفس الغرض، وهذا خطا كبير نقع به، ان كان على صعيد تشكيل عبء مالي على الميزانية وان كان سوء التعامل مع المساحات المتوفرة لنا في المنزل ، وبالتالي اصبحت بيوتنا كأنها لم تعد بيوتنا ولا خزائننا ولا ادراجنا ولا مطابخنا تتسع للاشياء والاغراض التي نقتنيها، مما يشكل الفوضى احيانا لدينا، خاصة للاشخاص الغير منظمين بطبيعتهم، والذين بالنتيجة والتبعية سيعانون من هذه العملية المتكررة والمستمرة لتراكم الاشياء والمواد على اختلاف انواعها وتصنيفها، ولعل ان فكرة التدوير في الاساس قد جاءت من المعناة في التعامل مع كثرة هذه المواد، أي توفر الكثير من المواد التي لا نحتاجها في المنزل وبنفس الوقت المواد التي لا نرغب بالتنازل عنها مجانا، ففكرة التدوير في الاساس تعتمد على الاستفادة من بعض المواد التي نريد التخلص منها، كالكرتون والبلاستيك والزجاج ايضا، بأسلوب مختلف قد يتعارض مع الغاية التي صنعت لاجلها اساسا، فبدلا من القائها والتخلص منها، ناخذها ونعيد تدويرها اي نعيد صناعتها من جديد، بعد ان تتم معالجتها، ونعود نستعملها مرة اخرى، مما يقلل من النفايات، بالاستفادة منها مرة اخرى .

وعلى الصعيد العام ( أي ما يرتبط بالدولة ) تتوفر وتقوم مراكز مختصة بعملية التدوير هذه، اذ تقوم بجمع المواد المتشابهة مع بعضها البعض، اي من نفس الخامة، ومن ثم تعيد تصنيعها، ولكننا في بيوتنا لا نستطيع القيام بهذه العملية، ولهذا طرأت الفكرة كيف نستفيد مرة اخرى من الاشياء القديمة التي لا نريدها؟، و كيف نستطيع ان نستعملها في وجوه اخرى، مما يقلل من نفاياتنا، ونشعر اننا قد قمنا بعمل جيد تجاه بيئتنا،اما ماهية هذه الافكار التي نستطيع ان نقوم بها للاستفادة من بعض الاشياء القديمة في المنزل نذكر لكم :-

طرق الاستفادة من بعض الاشياء القديمة المتوفرة في المنزل :

  • استعمال اوعية الماء او العصير لاستخدامها في زراعة بعض المزروعات، واختيار الانواع المتينة منها، وبذلك نكون قد استعملناها في امر جيد للبيئة وهو الزراعة، ويمكننا بعد ذلك اضافة بعض اللمسات الفنية على هذه الاوعية، كان نلفها بورق القصدير، مما يعطيها شكلا اجمل، او دهنها باللون الذي نرغب به، ووضعا في شرفة المنزل لزيادة جمالها اكثر واكثر. وهناك استخدام اخر وهو قص الزجاجة البلاستيكية من الاعلى، واستخدام الجزء العلوي من الزجاجة كقمع لصب السوائل من خلاله .
  • لا شك ان الكثير منا يعاني من كثرة وتراكم الصحف القديمة والحديثة ، لاوراق هذه الصحف استعمال رائع وهو تلميع زجاج الشبابيك بعد تنظيفة، اذ ان ورق الجرائد يلمع الزجاج بشكل رائع وافضل بكثير من استخدام الفوط القطنية، والتي تتسبب احيانا بترك بعض الوبر على الشبابيك، ويمكننا كذلك استخدام ورق الجرائد القديمة بوضعها في حافظات او اوعية الطعام ليلة كاملة او اكثر، لتخلصنا من رائحة الاطعمة العالقة بها .
  • اذا كنت تعانين من اضاعة الكثير من الاقراط، او اضاعة برغي التثبيت الخلفي، وذلك بسبب صغر حجمه، فما عليك الا ان تستفيدي من ازرار الملابس التي لا تريدينها، ووضع الاقراط في ثقوب الزر، وتثبيت البراغي من الجهة الاخرى، والاحتفاظ بها في صندوق، فتضمنين بذلك عدم ضياعها، ويمكن الاستفادة ايضا من هذه الازرار في زينة الكثير من الاشياء كالفازات واطارات الصور وغيرها الكثير .
  • استخدام العلب الصغيرة المتراكمة لديك، عند شراء الاطعمة الجاهزة، والتي يوضع بها بعض انواع الصلصات، في حفظ بعض الاطعمة في المجمدة، كان نحفظ بها الثوم المطحون، او البصل المفروم ناعما، او عندما يتبقى القليل من الاطعمة ونريد الاحتفاظ بها .
  • استخدام الجينز القديم والذي لا نرغب بارتدائها، يمكننا ان نستعملها باوجه كثيرة منها ، استخدامهافي صناعة مريول للمطبخ وكذلك لعمل الكفوف الخاصة بالفرن، ولعمل الوسائد، ولعمل اطارات الصور، او لعمل المفارش للكنب، او تفصيلها ملابس للاطفال الصغار .
  • استخدام قوالب الثلج اذا كانت قديمة او لانريدها، لوضع وفصل الخرز المختلف في اشكاله واحجامه، كل نوع لوحده، وذلك لكي يسهل علينا اختيار النوع الذي نريد عند تزيين الملابس بها وخياطتها .
  • اذا كان لدينا بعض من السبح القديمة او المقطوعة، والتي ضاع بعض من احجارها، فما علينا الا التنسيق بين الوان واحجام هذه الحجارة، واستخدامها لعمل بعض الاكسسوارات كالعقود او الاساور .
  • استخدام الصوف الموجود في حشو بعض العاب الاطفال في حشو الوسائد، اذا كنا نريد التخلص من هذه الالعاب، ولا نريد الاحتفاظ بها .
  • علب العدسات اللاصقة القديمة لا تقوم برميها، بل يمكنك استخدامها في اوجه كثيرة، كوضع بعض الادوية التي تلزم عند الذهاب من مكان الى اخر، او وضع الملح والفلفل بها عند الذهاب الى رحلة، او استخدامها لوضع بعض الاشياء الصغيرة والدقيقة والتي نخاف ان تضيع .
  • استخدام لوحة الفارة الخاصة بالكمبيوتر كقاعدة حافظة لاوعية الطعام الساخنة، ولكن لابد من ازالة الطبقة البلاستيكية التي تكون موجودة على اعلى سطحها، حتى لا تذوب عند وضع اي شيء ساخن عليها .
  • استخدام الجوارب القديمة في عمل بعض الالعاب البسيطة للاطفال وحشوها بالصوف، وبذلك نوفر على انفسنا شراء بعض الالعاب المحشوة.
  • استخدام علب المعلبات ذات الحافة المنخفضة، كعلب التونا كقوالب صغيرة للكب كيك، اذ انها تفي بالغرض، وذلك بعد تنظيفها جيدا وتنشيفها، وهناك نوعيات جيدة لا تصدا، يمكننا استغلالها لهذه الغاية .
  • استخدام زجاجات العصير لحفظ بعض الحبوب والبقول اذا كانت كميتها قليلة، كالعدس والارز والبرغل، ووضعها بشكل جميل بجانب بعضها البعض في المطبخ .
  • استخدام فراشي الاسنان القديمة لتنظيف المجوهرات، او علب الماء الخاصة بالطيور، او اي شيء ذي تفاصيل دقيقة، فاذا شعرت بان فرشاة اسنانك قد اصبحت غير صالحة للاستخدام، فلا تلقها في سلة المهملات، بل استخدمها في الكثير من الامور .

سناء مقدادي

مرحبا , انا معلمة علوم , ولي اهتمامات في مجالات متعددة , منها المطالعة , والخياطة , احاول قدر الامكان تطوير مهاراتي , و احاول مشاركة ذلك مع الاخرين . اهوى كتابة المقالات التعليمية وتقديم النصائح من خبرتي