تسعة
الرئيسية » عمل ومهارات » عقارات » نصائح لاختيار شقتك المستقبلية : كيف تختار الشقة المناسبة لك ؟؟

نصائح لاختيار شقتك المستقبلية : كيف تختار الشقة المناسبة لك ؟؟

انت تبحث عن الشقة المناسبة لك، اذاً من الضروري أن تختار جيدا. هل تبحث عن شقة جديدة للإيجار؟ ما هي الحقائق التي يجب النظر فيها؟ ومما يجب أن تكون حذرا منه

كيف تختار الشقة المناسبة لك ؟

إن اختيار الشقة المناسبة لك من أصعب الاختيارات التي قد تمر عليك، لأن هذا الاختيار سيحدد مستقبل عائلتك فيما بعد، لذلك يجب أن يكون من خلال عدة مواصفات وامتيازات وإحتياجات، ويجب ألا تكون نظرتك إلى الشقة المناسبة قاصرة على الوقت الحالي ولكن على المستقبل أيضا ،لذلك وفى هذا المقال سنساعدك في اختيار شقتك المستقبلية .

قبل اختيار الشقة .. اعرف الآتي :

  • 1- الشقة إذا كانت مطلة على الشارع فهي سلاح ذو حدين لأنها وأن كان هوائها دائم، فإنك أيضا ستتعرض لضوضاء شديدة وخاصة إن كنت قريبا من الشارع ،لأن بوقان السيارات والصفارات لن تتركك تنعم بالهدوء طويلا.
  • 2- الشقة المطلة على “منور” أو تكون الشقة بين شقتين فهذه قد تكون ذات سعر أقل من سعر الشقة التي تقع على الشارع، ولكن عدم وجود منفذ للهواء سيجعلك في حالة من الضيق وستصبح كل منافذ الهواء في هذه الشقة محاطة إما بشقق أو بـ “منور” .
  • 3- الشقة الأرضية لها مميزات عديدة منها أنك لن تكون في حالة مراقبة من قبل بعض الجيران، وأيضا ستعرف من يدخل ومن يخرج في العمارة التي تسكن فيها، ومنها أيضا أن تكون قريبة لضيوفك إن لم يوجد مصعد بالعمارة أو تعطل لأي سبب، ولكن لها مشاكل كثيرة منها التعرض لوجود حشرات وستعيش وكأنك في الشارع .
  • 4- الشقة في الأدوار العليا مميزة، لأنك من خلالها تبتعد عن الضوضاء وفى نفس الوقت تبتعد عن مشاكل الشقة التي تكون في الأدوار الأرضية، ولكن قد تكون الأدوار العليا غير مناسبة لبعض الأشخاص الذين يعانون من فوبيا المرتفعات، كما أنك ربما ستواجه مشكلات عند تعطل المصعد لأي أسباب .

نصائح لاختيار شقتك المستقبلية

1- حدد المنطقة .. إن تحديد منطقة الشقة التي تريدها من أهم ما قد يساعدك على اختيار شقتك المستقبلية ،لأن اختيار المنطقة سيجعلك ترتب أولوياتك، ولأن اختيار المنطقة أيضا يجعلك تعرف ماذا تريد وأين ستجده ، ولا تدع نفسك فريسة لشلة منتفعين يذهبون بك يمينا ويسارا .

2- التكلفة .. إن التكلفة المادية هي التي تحدد اختياراتك للشقة التي تنوي شراءها فمن خلال تحديدك للسعر المناسب ستعرف  أين تجد ضالتك المنشودة ،لأن السعر هو الذي يحدد نوع ومساحة ومكان أي شقة .

3- الخدمات .. يجب أن تكون الشقة التي تبحث عنها قريبة من كافة الخدمات التي تريدها، لأن قرب الشقة من الخدمات المطلوبة توافرها لأسرتك يعينك على إنجاز الكثير من المهام.

4- المدارس .. وجود مدارس متعددة الفئات العمرية ستريحك في المستقبل خاصة وإن كنت تمتلك أطفال .

5- المساحة ..  مساحة الشقة من أهم الأولويات التي يجب التفكير فيها وأنت تبحث عن شقة مناسبة لأسرتك ، لأن المساحة هي التي ستجعلك تحدد فيما بعد إذا كان اختيارك مناسبا أم لا.

6- السماسرة .. إياك وأن تترك نفسك للسماسرة لتحدد لك اختياراتك لأنهم لا يفعلون ذلك في الغالب لصالحك، وإنما للخروج بأكبر عمولة ممكنة من وراءك ،لذلك يجب أن لا تترك اختياراتهم تجعلك في حيرة من أمرك.

7- العقار .. يجب أن تختار عقارا مناسبا ، فلا تختار عقارا قديما جدا ولا حديثا غير مؤسس بشكل مطمئن لك .

أنواع الشقق :

  • 1- إيجار قديم :

إن نظام الإيجار القديم يحقق لك التوازن بين الإيجار المناسب ومدة السكن التي تؤمن لك عدم القلق حيال التجديد الذي سيطالبك به المالك كل فترة، لأن مدة هذا الإيجار تتراوح ما بين 30 الى 60 سنة، وبزيادة شهرية بالإيجار يتفق عليها الطرفان .

  • 2- الإيجار الجديد :

الإيجار الجديد نظام جيد لمن يريد الهروب من فكرة دفع مقدم شقة كبير ولكن أكثر ما يعيبه هو قصر مدة الإيجار، وهذا العيب ما يجعلك في حالة عدم استقرار مستمر.

  • 3- التمليك بنظام القسط الشهري :

هذا النظام جيد بالنسبة للمستقبل البعيد لأنه يكون لأصحاب النظرة المستقبلية ،لأن تلك الشقق في الغالب تكون في طريقها للبناء وهى تناسب أصحاب الدخل المتوسط.

  • 4- التمليك :

أن هذا النظام وهو النظام المريح جدا بطبيعة الحال لأن فيه هروب كامل من فكرة الإيجار وقصر وطول مدة الإيجار، ولكنه يتطلب وفرة المال خاصة وأن البائع دائما ما يطلب حقه المالي نقدا .

موقع تسعة

"تسعة" هو موقع تعليمي يهدف إلى الإجابة على الأسئلة الشائعة بين الناس بأسلوب واضح وميسر. نغطي مجموعة واسعة من الاستفسارات، خاصة تلك التي تبدأ بـ"كيف"، مع الترحيب بمختلف الأسئلة الأخرى. كل مقال يُنشر على موقعنا يأتي ليجيب على تساؤلات القراء، مدعومًا بخبرة فريق "تسعة" الإداري.