تسعة
الرئيسية » العمل » في العمل » نصائح جوهرية لقضاء اول يوم عمل : كيف تتصرف في اول يوم عمل لك ؟

نصائح جوهرية لقضاء اول يوم عمل : كيف تتصرف في اول يوم عمل لك ؟

والآن والوظيفة لك، تعتريك رغبة في أن تترك انطباعا جيدا عند البدء في العمل الجديد. اليك بعض النصائح والخطوات التي تساعد في ان يكون اول يوم عمل جيد وايجابي.

اول يوم عمل كيف تتصرف في اول يوم عمل

لقد فعلتها وحصلت على وظيفة !! … أحسنت، فأنه ليس من السهل الحصول على وظيفة في هذه الايام، فهي اللحظة التي انتظرتها كثيرا ، فلقد تعلمت واجتهدت عشر سنوات وأكثر كي تحصل على هذا العمل ؟؟ لذا لابد أن تكسب ثقة مديريك وأصدقائك من اول يوم عمل لك.

والآن والوظيفة لك، تعتريك رغبة في أن تترك انطباعا جيدا عند البدء في العمل الجديد ولكن هذه الرغبة قد تتحول الى قلق عصبي حتى بالنسبة للأشخاص الذين عملوا سابقاً، فانت تتسأل : هل سأعجبهم؟ هل سيعجبوني؟ كيف سيكون العمل واجحوائه ؟

اهم ما يجب ان تفعله هو ان تتخلص من هذا القلق الذي لا داعي له لان اول يوم عمل من المفترض أن يكون مثير وإيجابي. اليك بعض النصائح والخطوات التي تساعد في ان يكون اول يوم عمل جيد وايجابي وتستحقه.

نصائح جوهرية لقضاء اول يوم عمل

1- اذهب إلى العمل مبكرا وقبل الموعد الرسمي لحضورك بعشرة دقائق على الأكثر، لا قبل ذلك كثيرا حتى لا يأخذون عنك فكرة أنك مذلول لهذا العمل، لكن الانضباط في المواعيد والوصول قبل ميعاد بدء العمل سيجعلهم يعرفون أنك منضبط ويمكن الاعتماد عليك .

2- ثق في نفسك كثيرا، ويمكنك أن تضفي على نفسك مظهر الثقة من خلال ملابسك التي لابد أن تكون كلاسيكية وعملية ، ولا تنسى كي الملابس فهذا سيمنحك مقدار من الثقة لا بأس به .

3- حاول ألا تسأل كثيرا عن كل شئ أول يوم، حتى لا يتذمر من حولك ويقولون عنك أن كثيرا السؤال وأنت مازلت في بداية طريق التدريب، وطريقك العملي .

4- في اول يوم عمل لك احرص على أن تظهر أمام الآخرين بمظهر الجدية، ولا تكون كثير الضحك والفكاهة، ورغم أن الضحك والفكاهة مطلوبين لقضاء تلك الساعات العصيبة، إلا أن زيادتها تفسدها تماما .

5- لا تكون كثير الحركة في المكان، واكتف في أول ساعات بالجلوس على مقعدك ومكتبك، وحاول أن تتصفح أية قرارات إدارية خاصة بالشركة، وحاول أن تبحث على الانترنت كثيرا عن مجال المكان الذي تعمل به، حتى تكون على دراية كاملة بما يدور فيه، فإن كانت الشركة تعمل في مجال المقاولات حاول أن تقرأ عن ماهية المقاولات، وأشهر الشركات المنافسة لكم، وحاول أن تعرف ما المشروعات التي قامت بها شركتك وخريطتها في السوق العقارية .

6- لا تتسرع في أن تظهر أنك تعمل جيدا، فهذا سيأتي مع الوقت وسيثقون في قدراتك، ولكن في نفس الوقت احرص على أن تثبت مكانك في اول يوم عمل لك .

أمور لابد من أن تفعلها في اول يوم عمل:

1- اعرف ما المطلوب منك عمليه فعليا، تفحص جيدا الوصف الوظيفي لمهمتك التي عليك القيام بها، حتى لا تفاجئ بأشياء جديدة مطلوبة منك وأنت لا تعرف عنها شئ .

2- لا تسمع لأحد، ففي أي عمل يوجد تنافس بين المديرين والموظفين أيضا، ويسعى كل طرف لجذبك إليه، وإيصال صورة تكون غالبا غير صحيحة عن الآخرين، فلا تسمح لأحد، ولا تجعل أحد يؤثر عليك، كون وجهة نظرك بنفسك، ولا تتسرع فيها ، خذ وقتك وفكر جيدا ولا تنصاع لأراء الآخرين .

3- خذ معك مفكرة صغيرة، وأي تساؤل يأتي في بالك، بادر بكتابته فورا حتى لا تنساه، وحتى ياتي الوقت المناسب للسؤال عنه .

4- تذكر أن أي بيئة عمل لا تخلو من المشكلات، ولكن بيدك أن تقلل هذه المشكلات، ولا تجعل مشكلاتك تلك تؤثر عليك كثيرا .

أمور لابد أن تتجنبها في اول يوم عمل :

1- لا تتحدث في هاتفك المحمول كثيرا .

2- لا تشتت نفسك في أمور عديدة، ركز على المطلوب منك فقط في اول يوم عمل.

3- لا تتحدث كثيرا مع زملائك الجدد، حتى لا يقولون عنك ثرثار، وحتى تكتسب شخصية بينهم .

4- لا تنصرف عن عملك مبكرا او بمجرد انتهاء وقت الدوام، فهذا سيجعل مديريك يفكرون أنك كللت ومللت .

5- لا تشتكي أي شئ، سواء في العمل أو في علاقاتك مع الآخرين .

6- لا تحكي لأحد عن أمورك الشخصية، فمن الممكن ألا تكمل هذا العمل لأي سبب من الأسباب .

 

شيماء رؤوف

انا امرأة عاشت 23 عاما، وتحلم بأن تقضي باقي عمرها في عالم آمن، إنساني، خلوق، تؤمن بأن السعادة هي مفتاح تحقيق الأحلام، وأن الظلم أخره حق، والقهر أخره الحرية، والمر أخره دائما حلو . كل ما علينا فقط " الرغبة ثم التفاؤل ثم الإصرار " .. هل تحقق الحلم ؟؟ :) اعرف ان الإجابة ستكون حتما نعم