البلوغ وعلامات البلوغ كيف اعرف اني بالغ مجتمع وعلاقات

البلوغ وعلامات البلوغ : كيف اعرف اني بالغ او كيف اعرف اني بلغت ؟



مرحلة البلوغ هي المرحلة التي يصل إليها الولد والبنت ليشعر كلاهما أنّه أصبح إنساناً مختلفاً، حيث تحدث بعض التغيرات الجسمية والعقلية والنفسية، فنجد الفتاة أصبحت تهتم بنفسها أكثر وتشعر باهتمام الجنس الآخر واهتمامهم بها، وكذلك يشعر الولد بالإضافة إلى أنّه أكثر مسئولية، وأنّ رأيه يجب الأخذ به لأنّه أصبح كبيراً ناضجاً، كما تزداد علاقته بأصدقائه وميله إلى الاستقلال عن الأسرة وتكوين شخصية خاصة مستقلة، وكذلك طريقة التفكير فنجد الأولاد عند وصولهم لمرحلة البلوغ قد يتخلون عن أشياء كثيرة كانوا متمسكين بها كثيراً في طفولتهم القريبة، كما اختلفت طريقة تعاملهم بالأمور وأصبحوا أكثر نضجاً وعقلانية.

وقد تكثر اسئلة الشخص من الجنسين ذكور واناث قبل بداية مرحلة البلوغ بقليل او حتى في بدايتها وما زال لا يعلم، ومن هذه الاسئلة : ”  كيف اعرف اني بالغ ؟ او  كيف اعرف اني بالغة او كيف اعرف اني بلغت ؟ او ما هي علامات البلوغ ؟ ” وللاجابة على هذه الاسئلة دعنا اولاً نتحدث عن مظاهر البلوغ ثم علامتها عند الذكر والانثى ثم نعرض اثر التغذية على البلوغ وما هي المشكلات التي ترافق هذه المرحلة.

مظاهر البلوغ

بالإضافة إلى التغييرات النفسية والعقلية التي يمر بها الأولاد عند البلوغ، فإنّ المظاهر الجسمية هي الأكثر وضوحاً حيث تظهر بعض العلامات عند الولد أو البنت عند بلوغهم .

علامات البلوغ عند الولد :

  • يصبح الصوت أكثر خشونة .
  • بزداد طول الولد .
  • تظهر حبوب الشباب بسبب الاضطرابات الهرمونية.
  • الرغبة في الاختلاط بالجنس الآخر .
  • نمو الشعر في الأيدي والأرجل واللحية والمناطق الأخرى.
  • النمو السريع للجهاز التناسلي

علامات البلوغ عن الفتاة :

  • تزداد نعومة الصوت.
  • يظهر للبعض حب الشباب في الوجه.
  • يزداد طولها أكثر .
  • اتساع عظام الحوض للاستعداد للحمل والانجاب فيما بعد.
  • زيادة حجم الصدر والأرداف.
  • حدوث الدورة الشهرية .

هل تؤثر التغذية على البلوغ

 تؤثر التغذية كثيراً على بلوغ الفتاة ـ فقد تُسبب بعض الأطعمة البلوغ المبكّر مثل الأطعمة التي تعمل على زيادة وزن الفتيات وبالتالي تتغير مستويات هرمونات (الليبتين , الانسولين , الاستروجين) ، وبالتالي يحدث البلوغ المبكر، وعدم ممارسة الرياضة له نفس التأثير حيث يعمل على تقليل هرمون الميلاتونين مما يؤدي إلى تسريع البلوغ أيضاً، ومن الأطعمة التي تعمل على حدوث البلوغ المبكر أيضاً اللحوم وجميع البروتينات الحيوانية عندما تزداد نسبة إطعامها للطفلة بين سن ( 3 – 7 ) سنوات، بخلاف البروتينات النباتية تعمل على تأخير البلوغ .

وبصفة عامة يجب تجنب الأطفال لجميع الأطعمة المؤدية للبلوغ المبكر وعلى رأسها الوجبات الخفيفة والسريعة المعروفة بقيمتها الغذائية المنخفضة لأنّه يؤدي إلى البلوغ المبكر فهو يؤدي إلى الشيخوخة المبكرة أيضاً للأسف .!!

مشكلات البلوغ

يجب على الأم متابعة أطفالها في تلك المرحلة الحرجة قدر الإمكان لأنّهم في المعتاد يبدأوا حينها بإخفاء بعض الأمور عنها، حتى تعرف أي مشكلة قد تحدث معهم عاجلاً سواء كانت تلك المشاكل نفسية أو جسدية، وإن كانت المشاكل النفسية هي الأكثر شيوعاً، فكثير من الأطفال لا يتقبلون تلك المرحلة وما يحدث معها من ظواهر جسدية واضحة ، والبعض الآخر يقع تحت مشاكل أكثر سوءاً مثل التدخين أو مرافقة أصدقاء السوء الذين يسوقونه دون علمه إلى هاوية المخدرات والانحراف الأخلاقي أو العنف الجسدي، وقد تعاني بعض الفتيات من مشكلات كزيادة الخجل أو االانظواء والاكتئاب.

ولحل تلك المشكلات بطريقة أسرع على الأم أن تتابع الأم أطفالها، كما يجب أن تشعرهم بحبها وحنانها، وكذلك الأب يجب أن يزداد قرباً من ابنه وينزل إلى مستوى تفكيره حتى يستطيع الأب والأم أن يساعدا أطفالهما على تخطي المشاكل دون أي خسائر نفسية.





رجـــــــــــاء : رجاءا من كل الإخوة والأخوات الكرام الذين استفادو من هذه المعلومات وبقليل من الجهد ترك تعليق أو مشاركة الموضوع عبر احدى الأزرار الثلاثة twitter أو facebook أو +google ولكم جزيل الشكر على ذالك.

تعليق واحد on البلوغ وعلامات البلوغ : كيف اعرف اني بالغ او كيف اعرف اني بلغت ؟

اضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

5 + 8 =

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>