علاج القمل والصيبان وكيف التخلص من القمل صحة وعافية

معلومات عن القمل : علاج القمل والصيبان وكيف التخلص من القمل ؟



كيف تعالج الاصابة بحشرة القمل :

يتم علاج الاصابة بحشرة القمل بطرق بسيطة منها غسل الشعر بشامبوهات طبية خاص للقمل تقتل بمفعولها كلآ من القمل والبويضات، أو نستخدم انواع من اللوسيون، والإسبراي يتم رشها على اماكن الاصابة سواء الشعر او الجسم وهي محالىل تحتوي على مواد كيميائية مضادة للقمل والبويضات.

يمكن علاج الإصابة بحشرة القمل بواسطة استخدام مركبات كيميائية مضادة للقمل مثل بنزوات البنزويل واللندين وهي مواد قوية فعلا وفعالىتها قوية. ويعتبر التخلص من بيض القمل “الصئبان” الذي يكون متشبثا بالشعر بشكل وثيق من الامور الصعبة نسبيا وتظل أكثر الوسائل كفاءة في التخلص من بيض القمل “الصئبان” هي تمشيط الشعر بمشط شعر دقيق بعد غسل الشعر بقليل من سائل الخل والذي له تأثير في إذابة المادة اللاصقة للصئبان بجذر الشعر وبالتالى يسهل القضاء علىها تماما.

من الامور المهمة حتى يحقق العلاج نجاحا تاما في القضاء على الاصابة بالقمل ان نلتزم بإتباع التعلىمات المرفقة بعلبة الشامبو وبدقة سواء بالنسبة لعدد مرات الاستعمال او تجنب تعريض العينين للشامبو المقاوم للاصابة بالقمل حتى لا تضرها المادة الكيميائية وتسبب حساسية في الجفون , كما أنه لا بد من إبعاده عن متناول الاطفال الصغار حتى لا يستخدمها الطفل بشكل خطير، حيث إنها تعتبر مادة كيميائية مثل المبيدات الحشرية.

نحرص بعد ذلك وبشكل اعتيادي على تمشيط الشعر بمشط خاص للتخلص من الحشرات و البيوض الميتة الملتصقة بالشعر.

أما في حالة الاصابة بانواع قمل الجسم، فمن الضروري حلق الشعر في المكان المصاب، سواء منطقة تحت الإبطين او في منطقة العانة، ويصاحب ذلك اضافة العلاج الذي يناسب لعدد مرات محددة للقضاء على القمل والبيوض تماما.

وهناك طريقة اخري ينصح بها بعض الأطباء خاصة في حالة الفتيات الصغيرة في عمر المدرسة وهي عن طريق خنق حشرات القمل في الرأس باضافة كمية كافية من زيت الزيتون على الشعر ومن ثم غسله بالزيت جيداً  وتدليكه قليلا بهدوء حفاظا على فروة الرأس، ثم نقوم بلف شعر الراس بغطاء بلاستيكي في الليل واثناء النوم  والذي تستخدمه بعض البنات اثناء نزول حمامات السباحة.

من الامور التي توصل الىها كثير من اطباء الامراض الجلدية من خلال خبراتهم في علاج الاصابة بحشرة القمل هي وجود علاقة بين انتشار قمل الرأس وطول الشعر وكثافته فكلما كان الشعر أطول أو أكثف كانت فرصة الإصابة أكبر, اذن من الافضل قص الشعر الطويل في حالة تكرار الشكوي من الاصابة بقمل الشعر.

ومن الامور الهامة ايضا انه في حالة اصابة احد افراد الاسرة بالقمل فلابد من علاج أفراد الاسرة جميعآ ولا يكتفى بعلاج الشخص المصاب فقط وذلك نوع من الوقاية لهم جميعا.

الوقاية من القمل :

دائما نؤكد ان الوقاية خير من العلاج فهي أقل كلفة واقل اجراء من العلاج, فهي مجرد تغيير في بعض الانماط السلوكية او القيام ببعض الامور الاستباقية ليس اكثر ولا اقل. ومن هذه الامور التي تأتي تحت عنوان الوقاية في مواجهة الاصابة بالقمل:

  • - من الجيد قيام الأم باجراء كشف طبي دوري على شعر أطفالها في عيادة الاطفال المتخصصة، وذلك من أجل الاكتشاف المبكِّر لتلك الحشرات المزعجة أو صئبانها والقضاء علىها بأسهل الطرق وفي اسرع وقت.
  • - من الافضل لمُّ شعر البنات الصغار قبل ذهابهم الى المدرسة لتأدية واجباتهم في يوم دراسي جيد؛ فذلك افضل كثيرا من أجل تفادي انتشار الحشرات من رأس إلى آخر ونقل العدوي بين تلاميذ الفصل الواحد.
  • - تعلىم الأطفال عدم استخدام أي ادوات شخصية التي لا تعود لهم والخاصة بغيرهم كالأمشاط وفرش الشعر ، أو حتى لبس غطاء شعر أو ارتداء قبعة ليست لهم, فهذه ادوات قد تحمل البيوض وبالتالى تنقل الاصابة بالعدوى.
  • - ضرورة الاهتمام بنظافة الشعر وتسريحه بشكل منتظم.
  • - عدم الاقتراب الشديد من رؤوس الأطفال الآخرين؛ تفاديًا وتجنبا لنقل العدوي فيما بينهم.
  • - من المهم كشف الام على شعر ابنائها الصغار حوالى مرتين أسبوعيًّا وذلك بتمشيط الشعر جيدًا، ثم القيام بتقسيمه وكأنها تقسم ارضا من أجل تسهيل المرور على جميع أجزاء الرأس. ثم تقوم الأم بتسريح وتمشيط كل جزء من الشعر بالفلاية وهو مشط صغير وتعرفه الامهات لانه ذو اسنان دقيقة تستطيع الاشتباك في القمل والبيوض والقضاء علىها .

والان استطعنا ان نتعرف معا على القمل, وكيف تحدث الاصابة به وكيف نواجهها بسهولة بعد تشخيصها من قبل الام او من قبل الطبيب المتخصص في الامراض الجلدية, وتعرفنا على انواع العلاجات من شامبو او لوسيون او سوائل ومبيدات لقمل الرأس والجسم, وتعرفنا ايضا على الطرق التي ينبغي اتباعها كوسائل وقاية افضل من الاضطرار للعلاج. اذا تابعنا هذا الموضوع من اوله الى اخره سنتعرف بكل وضوح على افضل الطرق للتخلص من الاصابة بحشرة القمل سواء قمل الرأس او قمل الجسم.

اقرأ ايضاً :





رجـــــــــــاء : رجاءا من كل الإخوة والأخوات الكرام الذين استفادو من هذه المعلومات وبقليل من الجهد ترك تعليق أو مشاركة الموضوع عبر احدى الأزرار الثلاثة twitter أو facebook أو +google ولكم جزيل الشكر على ذالك.

اضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

1 × 2 =

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>