تسعة
الرئيسية » منزل ومطبخ » تدبير وتحسين منزلي » مطبخك مملكتك : كيف ترتبين مطبخك لجعل العمل فيه اكثر متعة ؟

مطبخك مملكتك : كيف ترتبين مطبخك لجعل العمل فيه اكثر متعة ؟

لا شك ان البيت هو مملكة المرأة الكبيرة، والمطبخ هو مملكة البيت الصغيرة، ويجب ان ترتاح المراة في مطبخها. كيف ترتبين مطبخك اذاً لجعل العمل فيه اكثر متعة

طريقة ترتيب المطبخ كيف ترتبين مطبخك

للمرأة مملكتان غرفة نومها ومطبخها ، ولان كل شيء في هذه الحياة يحتاج الى تنظيم وترتيب، والا اصبحت الحياة عشوائية والامور مختلطة ببعضها البعض، فعندما ينظم الانسان اموره قبل حدوث اي حدث له، فلابد ان يجد سهولة ويسر في كل شيء، فالحفلات مثلا لا تكون جميلة ومنظمه الا اذا حسب حساب لكل شيء فيها، من ادق التفاصيل الى اكبرها، وقس هذا التنظيم على كل شيء .

هذه المقدمة اكتبها لكم لكي اسرد لكم قصة حدثت مع صديقة لنا غير منظمة في امور بيتها، ولا تعير اهتماما لاي تنظيم او ترتيب في امورها، فهي تقول انها تترك كل شيء لوقته، ولاتفكر في ابعد من هذا، ففي يوم من الايام قررت دعوة صديقاتها على الغداء، واجلت كل شيء يراد طبخه او تحضيره لليوم التالي، حتى تنظيف البيت، وفي اليوم التالي استيقظت لكي تحضر الطعام وترتب البيت، فبدات بسلق اللحم والدجاج، واذ بها تحتاج الى بعض انواع من الخضار والفواكه من اجل طبخها وتقديمها للضيوف، وبعد ان رجعت من السوق واحضرت ما يلزمها من مواد، نظرت الى الساعة وذا بها تدق الثانية عشر ظهرا، فبدا الارتباك يظهر عليها، فبدات بالعمل سريعا ودون تركثيز او ترتيب، فتطبخ حينا وتنظف البيت حينا اخر، واصبح تفكيرها مشوشا من كثرة الاعمال التي يجب عليها القيام بها قبل حضور الضيوف، ونسيت تحضير حتى نفسها لاستقبال الضيوف، وفجأة وهي غارقة في اعمالها واذا بجرس الباب يقرع، يا الهي!! هل اصبحت الساعة الان الثانية، لم اكمل الطبخ ولا التنظيف ولا تجهيز نفسي!!!.

وعندما صارحت صديقاتها بما حدث معها، قررن مساعدتها في الطبخ وتحضير ما يلزم، وبدان بتقسيم انفسهن الى مجموعتين، مجموعة لانهاء تحضير الطعام وتحضير السفرة، ومجموعة لترتيب البيت، وبعد نصف ساعة واذا بكل شيء جاهزا ومحضرا، بالرغم من المعاناة التي عانتها المجموعة التي طبخت، و ذلك بسبب العشوائية وقلة الترتيب والتنظيم في المطبخ، فلو اردن اضافة صنف من البهارات على الطعام فانهن يحتجن عشرة دقائق لايجاده، وكذلك اغراض المطبخ وادواته، والاطباق والكاسات والمناديل وفوط المطبخ، فلا شيء منظم، ولا شيء موضوع في مكانه المخصص.

شعرت المضيفة بالاحراج والخجل من هذه الدعوة الغير مرتبة، والتي اضطر فيها الضيوف الى العمل بدلا من الراحة والاستمتاع، وقررت ان يساعدنها صديقاتها في ترتيب المطبخ حتى لا تقع ضحية هذا الموقف مرة اخرى .

ونحن بدورنا سوف نقدم لهذه الصديقه هذا الموضوع المخصص في ترتيب المطبخ، ليصبح كل شيء اسهل وفي متناول اليد، بدلا من قضاء ساعات طويلة في المطبخ، من اجل تحضير شيء لاياخذ ربع ساعة من الوقت لو كان كل شيء منظم .

طريقة ترتيب المطبخ :-

لا شك ان البيت هو مملكة المرأة الكبيرة، والمطبخ هو مملكة البيت الصغيرة، ويجب ان ترتاح المراة في مطبخها ويكون كل شيء مرتب وموضوع في مكانه المخصص له، وهذا الكلام لا يقتصر فقط على المطبخ، بل في جميع المجالات، فالترتيب والتنظيم يختصر الوقت والجهد، ويجعل العمل اكثر متعة .

وسوف نستعرض الان نقاطا متعددة لمساعدة المرأة في ترتيب مطبخها :-

[icon type=”check” size=”16″ float=”right” color=”#59ce2c”] نبدأ بالنظافة، فيجب ان يكون كل شيء بالمطبخ نظيف، سواء اكانت ادوات الطبخ، ادوات التقديم، بلاط المطبخ وجدرانه، شباك المطبخ، خزائن المطبخ…..الخ، وذلك لان لا يمكن ترتيب المطبخ على اساس غير نظيف .

[icon type=”check” size=”16″ float=”right” color=”#59ce2c”] عدم تأجيل عملية جلي الصحون و الطناجر وغيرها الى وقت اخر، بل يجب تنظيفها اول باول، لان تركها بلا تنظيف يسبب تجمد الاوساخ عليها وانتشار رائحة الطعام، ويصبح تنظيفها اصعب، ويحتاج وقت وجهد اكثر .

[icon type=”check” size=”16″ float=”right” color=”#59ce2c”] ضعي كل شيء متشابه من ادوات المطبخ من حيث الشكل واللون معا، فالاطباق المخصصة للشوربة معا، والكاسات معا، والصواني معا وهكذا، حتى تضمني ان كل شيء يسهل تناوله وفي مكانه الصحيح .

[icon type=”check” size=”16″ float=”right” color=”#59ce2c”] خصصي خزانه صغيرة لوضع فوط المطبخ بها، لان فوط المطبخ من الاشياء التي تستعمل بشكل متكرر.

[icon type=”check” size=”16″ float=”right” color=”#59ce2c”] اشتري بعض العلاقات (اداة يعلق عليها بعض من ادوات المطبخ ) والتي تاتي بشكل جميل يناسب المطبخ، لتعليق عليها ادوات المطبخ، وذلك لسهولة تناولها عند الحاجة اليها .

[icon type=”check” size=”16″ float=”right” color=”#59ce2c”] اذا كان في مطبخك بعض الدروج، فاستغليها لوضع الملاعق والسكاكين والشوك، بشكل مرتب ومنظم، ويمكن استخدام الدرج الاخر لوضع الادوات الاكبر حجما، مثل الشوبك وادوات تقطيع اللحمة الكبيرة والمصافي والمقص وقوالب تشكيل الكعك وغيرها .

[icon type=”check” size=”16″ float=”right” color=”#59ce2c”] اذا كان عدد الخزائن في مطبخك قليلة، ولا تتسع لجميع الادوات، فحاولي تفصيل رفوف مطبخ جميلة الشكل وبالوان فاتحة لوضع الطناجر والادوات الكبيرة، وفصلي كذلك رفوف صغيرة لوضع مرطبانات التوابل والبهارات عليها، لاستعمالها حين الحاجة دون البحث عليها مطولا، اما اذا كان لديك مساحة كبيرة فهناك مرطبانات توضع على قاعدة مخصصة لها تاتي بشكل جميل مخصصة للبهارات .

[icon type=”check” size=”16″ float=”right” color=”#59ce2c”] يمكن استغلال ابواب الخزائن من الداخل للتعليق عليها فوط المطبخ او بعض الادوات، وذلك باستخدام العلاقات الصغيرة التي تلصق بالباب .

[icon type=”check” size=”16″ float=”right” color=”#59ce2c”] لا تتركي اي شيء من ادوات المطبخ في غير مكانه بعد الانتهاء من عملية الطبخ، بل ارجعي كل شيء الى مكانه الصحيح، لان ترك الادوات في غير مكانها يؤدي الى عملية الفوضى .

[icon type=”check” size=”16″ float=”right” color=”#59ce2c”] قومي بتنظيف الغاز او البوتاجاز المنزلي صباحا وعند الانتهاء من عملية الطبخ، حتى لا تتراكم الدهون عليه ويصعب تنظيفه فيما بعد .

[icon type=”check” size=”16″ float=”right” color=”#59ce2c”] اجعلي جميع الاشياء التي في المطبخ من ادوات او طناجر او ستائر او فوط للمطبخ ذات الوان متناسقة وموحدة نوعا ما، لان ذلك يزيد من ترتيب المطبخ ويزيد من جماله .

[icon type=”check” size=”16″ float=”right” color=”#59ce2c”] استخدمي العلب البلاستيكيه والتبرويرات لتخزين الاطعمة في الثلاجة والفريزر، ويمكن استخدام اكياس التخزين لتفريز الخضار واللحوم في الفريزر، وذلك لانها لا تاخذ مساحة كبيرة.

[icon type=”check” size=”16″ float=”right” color=”#59ce2c”] قومي بتنظيف الثلاجة بين فترة واخرى، وتفقدي الخضراوات والفواكه التي بها، خاصة الخضراوات والفواكه التي تحتوي على ماء بداخلها مثل الطماطم والبطيخ والكيوي وغيرها خوفا من فسادها .

[icon type=”check” size=”16″ float=”right” color=”#59ce2c”] اشتري او استغلي بعض العلب البلاستيكية المتشابهة في لون غطائها نوعا ما باحجام مختلفة، لتخزين مونة المطبخ من ارز وسكر وعدس والبقول بلك انواعها، لان هذة العلب البلاستيكية تكون شفافة، ويسهل معرفة ما بداخلها مما يوفر عليك الوقت والجهد .

[icon type=”check” size=”16″ float=”right” color=”#59ce2c”] واخيرا وليس اخرا، قومي بتزيين المطبخ وذلك بزراعة بعض النباتات التي تستخدم في بعض الاطعمة مثل نبتة الريحان والزعتر والنعنع والميرميه وغيرها، وبامكانك وضعها على شباك المطبخ اذا امكن، مما يزيد من جمال مطبخك .

 

سناء مقدادي

مرحبا , انا معلمة علوم , ولي اهتمامات في مجالات متعددة , منها المطالعة , والخياطة , احاول قدر الامكان تطوير مهاراتي , و احاول مشاركة ذلك مع الاخرين . اهوى كتابة المقالات التعليمية وتقديم النصائح من خبرتي

أضف تعليق

12 − خمسة =