تسعة
الرئيسية » كمبيوتر وانترنت » كمبيوتر » تسريع الكمبيوتر : كيف يمكن تسريع الكمبيوتر والتخلص من بطئ الجهاز ؟

تسريع الكمبيوتر : كيف يمكن تسريع الكمبيوتر والتخلص من بطئ الجهاز ؟

ما هي اسباب بطء الجهاز وما هي طرق وخطوات تسريع الكمبيوتر وهل انت بحاجة الى برامج ام يمكن تسريع الكمبيوتر بدون برامج. كيف يمكن تسريع الجهاز والتخلص من بطئه

كيف يمكن تسريع الكمبيوتر والتخلص من بطئ الجهاز

تكثر بين الكثيرين تساؤلات مثل : كيف يمكن تسريع الكمبيوتر ؟، او كيف يمكن تسريع الجهاز ؟، او كيفية تسريع الكمبيوتر ؟، او ما هي طريقة تسريع الكمبيوتر؟، او حتى : كيف يمكن تسريع الكمبيوتر بدون برامج او مع برامج؟، وهذا بسبب ان من المشكلات الكبرى التي تواجه معظمنا وهو يستخدم الكومبيوتر او اللاب توب هو مشكلة بطئ الجهاز او بطئ مفاجئ في النظام والذي يكون اسبابه عديده مثل وجود فيروسات او وجود مشكلة في اداء القطع الالكترونية المكونة للجهاز(هاردوير) او مشكلة في عمل النظام (سوفت وير) وغيرها من المشكلات الاخرى التي تؤدي الى بطئ (تهنيج ) الاجهزة .

خطوات تعمل على تسريع الكمبيوتر وتحسين ادائه

1- نتاكد اننا كما بتعريف كل القطع الالكترونية المتصلة بالجهاز مثل ( كارت الشاشة – كارت LAN – منافذ (USB) – والبلوتوث) وغيرها من المكونات الاخرى بواسطة قرص (CD) الخاص بتعريفات الجهاز حتى يعمل الجهاز بشكل صحيح  .

2- نقوم بتغيير النسخة الخاص بنظام الويندوز كل فترة. يجب التحقق من اعدادت جهازك لأستقبال كل التحديثات الجديدة الخاصة بنظام التشغيل الذي تستعمله ، او التحديث الى نظام جديد بعد ان تتأكد من ملائمة حاسوبك لهذا النظام.

3- قم بفحص جهازك بواسطة برامج مكافحة الفيروسات  فكما نعلم ان الفيروسات تكون عامل رئيسي في بطئ الاجهزة وذلك بسبب الحيز الذي تأخذه من النظام .  من افضل برامج مكافحة الفيروسات (Macafee –Norton Anti Virus – Node –Bit Defender  ) .

4- قم بمسح الملفات الناتجة عن تشغيل النظام  ويجب الدقة والحذر في تلك الخطوة حتى لا تعمل على مسح اي ملفات اساسية في النظام نتابع الشرح  .

خطوات مسح تلك الملفات

أ- نذهب الى Run ونقوم بكتابة الجملة التالية ( Prefetch)  ثم نضغط OK .

تسريع الكمبيوتر والتخلص من بطئ الجهاز 1

ب- نقوم بتحديد كل الملفات والضغط على (Delete ) .

تسريع الكمبيوتر والتخلص من بطئ الجهاز 2

5- نقوم بمسح ملفات  (temp) وهي ملفات خاصة بتشغيل اتصالات الانترنت وهي تعمل ايضا على تهنيج الجهاز .

خطوات مسح ملفات  (temp)

أ- نذهب الى Run ونكتب الجملة التالية (%temp%)  ثم نضغط OK .

تسريع الكمبيوتر والتخلص من بطئ الجهاز 3

ب- نقوم بتحديد كل الملفات ثم نضغط  Delete  .

تسريع الكمبيوتر والتخلص من بطئ الجهاز 4

6- نقوم بمسح  ملفات (Recent places ) وهي ملفات مؤقتة ناتجة من تشغيل البرامج وهي تعمل على بطئ الجهاز ايضا .

خطوات مسح تملفات (Recent places )

أ- نذهب الى RUN  ثم نقوم بكتابة Recent places) ) ثم نضغط OK .

تسريع الكمبيوتر والتخلص من بطئ الجهاز 5

ب- نقوم بتحديد كل الملفات ثم نضغط على Delete  .

تسريع الكمبيوتر والتخلص من بطئ الجهاز 6

بعد الانتهاء من مسح كل الملفات التي قمنا بشرحها سوف نلاحظ ان الجهاز يعمل بشكل افضل .

7- مسح ملفات الكوكيز الخاصة بالمتصفحات التي نستخدمها . يمكنك استعمال برنامج مثل ccleaner المميز لتنظيف حاسوبك من كل ملفات الكوكيز (ملفات تعريف الارتباط) الموجودة على جهازك وكذلك ملفات اخرى ليس بحاجة اليها. لمسح الكوكيز يدوياً فهذا بسيط والاختلاف في طريقة الحذف يكون حسب المتصفح الذي تستعمله.

  • لحذف الكوكيز او ملفات تعريف الارتباط من متصفح جوجل كروم اضغط هنا (يتم توجيهك الى موقع المساعدة في جوجل)
  • لحذف الكوكيز او ملفات تعريف الارتباط من متصفح موزيلا فاير فوكس اضغط هنا (يتم توجيهك الى موقع المساعدة في فاير فوكس)
  • لحذف الكوكيز او ملفات تعريف الارتباط من متصفح انترنت اكسبلورر اضغط هنا  (يتم توجيهك الى موقع المساعدة في مايكروسوفت)

8- تنزيل البرامج التي تعمل على صيانة نظام الويندوز ومعالجة اي اي خطأ يظهر اثناء التشغيل  كا برنامج (Speed Up My PC) الذي يعمل على اصلاح اي اخطاء في ملفات النظام واصلاح (Registry) كما يعمل ايضا على تسريع اداء الجهاز .

9- قم بتنظيف الجهاز من الاتربة. فكما نعلم ان الاتربة تعمل على التأثير على القطع الالكترونية وتجعلها لا تعمل بصورة جيدة .

محمد عبد القادر

لدي بكالوريوس في هندسة الاتصالات وهواياتي هي: كتابة المقالات (سياسية - تكنولوجيا - طب - رياضة - العامة - تعليمية - أخرى) اعمل في الكتابة منذ أكثر من 3 سنوات، وكذلك اعمل في تصميم المواقع الإلكترونية.

محمد عبدالقادر مهندس اتصالات اعمل في مجال كتابة المقالات منذ اكثر من اربع سنوات احب الكتابة في العديد من المجالات اهمها مجال التقنية ومايشمله بالاضافة الى الدروس والشروحات في كل ما يخص الكمبيوتر والهواتف الذكية بالاضافة الى المجالات الاخرى مثل تقديم النصائح والخطوات الصحيحة للنجاح في حياتنا العلمية و العملية .

يسعدني ويشرفني ان اكون احد افراد فريق كتاب تسعة كوم ويمكنني حل جميع المشكلات التي تواجهك في مجال الكمبيوتر و الانترنت ويسعدني تواصل جميع زوار تسعة.كوم واستقبال جميع الاستفسارات والاجابة عنها بصورة بسيطة وسهلة على المستخدم بالاضافة الى تقديم فيديوهات لشرح اي مشكلة اذا تطلب الامر حتى يتسنى لنا تقديم الدعم الكامل لزوارنا الكرام

3 تعليقات

13 − سبعة =

  • أخوي الله يجزاك خير، اللاب توب تبعي ماله إلا يومين شاريه
    وبطيء جدًا.. للمعلومه مافيه إلانظام التشغيل ويندوز ٨
    فيه حل لها لمشكلة؟

  • الشكر والتقدير للسيد المسؤول عن هذا الموقع /أنا مبتديء في عالم النت /وماأريده من حضرتكم من مساعدة هي امكانية ايجاد روابط تنزيل تعمل بصفة مباشرة وتكون سهلة وميسرة / وآمل ان أجد روابط تنزيل مباشرة / لأني أشكو من الحاسوب الذي عندي وهو قديم وبطيء جدا /أضفت له (رام 250ميقابايت ) فأصبح ألن بقوة 504ميقبايت لكنه مازال ضعيف وتقبلوا فائق تقديري وأحترامي -/ والسلام -/