تسعة
الرئيسية » منزل ومطبخ » تدبير وتحسين منزلي » كيف تعتني بالاغراض والمقتنيات الجلدية وكيف تخزنها ؟

كيف تعتني بالاغراض والمقتنيات الجلدية وكيف تخزنها ؟

كيف تعتني بالمقتنيات الجلدية مثل قطع الجلد والاحذية الجلدية والملابس الجلدية وكل المصنوعات الجلدية؟ اليك وسائل العناية بالمقتنيات الجلدية ووسائل تخزينها

المقتنيات الجلدية قطع الجلد الجلود المصنوعات الجلدية

الكل فينا يبحث عن الافضل للاستخدام والاستهلاك وحسب طبيعته، ونحن نقوم بهذا الاستهلاك للاشياء بصورة دورية، وفي بعض الاحيان يوميا، ولذلك يفضل البعض منا ان تكون مقتنياته من من المواد الجيدة والتي تدوم لفترة طويلة، حتى لوكانت ذات سعر مرتفع نسبيا، ويفضلها عن تلك التي قد تتوفر بسعر منخفض ولكنها من مواد رخيصة، وصناعية، وغير جيدة، ولا تدوم طويلا، ومن هذه المواد التي يرغب الكل منا في اقتنائها، المواد الجلدية ، والتي قد تشكل نسبة لا بأس فيها من المقتيات من الالبسة والاكسسوارات ان كانت للمرأة وللرجل ، ومع اسعارها المرتفعة، ومتانتها ، وجودتها العالية . الا انه في بعض الاحيان تتكاتف عليها العديد من العوامل لتؤدي الى استهلاكها، وبصورة بشعة، ومنها الاهمال، وعدم العناية بها، والتخزين السيء، والتي يؤدي في النهاية الى فقدانه قيمتها الجمالية والمالية، فما هي وسائل العناية بالمقتنيات الجلدية . وما هي افضل الوسائل لتخزينها .

وسائل العناية بالجلديات :

1. [icon type=”circle-arrow-left” size=”20″ float=”right” color=”#ff800f”] اذا اصاب قطعة الجلد خاصتك الرطوبة، ان كانت من الماء او غيرها من السوائل، من المهم القيام بتجفيفها، وتنشيفها ببطء، وهذا كان تتركها تنشف لوحدها اعتمادا على درجة الحرارة الطبيعية في الغرفة . او المنزل، ومن الممكن ان تقوم بمسح مكان الرطوبة فقط، ويجب تجنب القيام بمحاولة تنشيفها بسرعة، كأن يقوم بدعكها بقطع من الاقمشة، او بعض انواع الفراشي او المناشف، مع تجنب استخدام المجفف الكهربائي، وعلى درجات عالية . فهذه الطريقة ستؤدي في النهاية بالتاثير على خواص القطعة الكيمائية، وتجانسها، ونسقها، وقد يؤدي الى نتائج عكسية .

2. [icon type=”circle-arrow-left” size=”20″ float=”right” color=”#ff800f”] اذا اصاب قطعة الجلد الجفاف، فأصبحت تشعر انها قاسية نوع ما، وغير مرنة لحد ما، قم بمسحها بواسطة مادة رطبة، وبطريقة سلسة، وليس بقساوة، (تجنب دعكها) ويمكن الاستفسار من احد مصنعي الجلود، او الباعة، او حتى محلات تصليح الجلود عن افضل انواع الكريمات والشمع لاستخدامه، خاصة لمعرفة كيفية اختيار المنتج المناسب لنوع الجلد الذي تقتنيه، وفي العادة يفضل ان يوضع الكريم او الشمع على القطعة الجلدية وهي جافة، حتى تعطي النتائج المرجوة ، ثم بعد ذلك الانتظار لفترة من الوقت حتى تندمج هذه المادة مع الجلد .

3. [icon type=”circle-arrow-left” size=”20″ float=”right” color=”#ff800f”] اذا اصاب الجلد بعض الوسخ، فيفضل فقط مسح مكان الوسخ بقماشة مبللة، وتنظيفها بسلاسة، ويفضل عدم وضع الصابون او اي منتجات كيماوية عليها، فقد تتسبب بنتائج عكسية، وتصيب قطعة الجلد بالأضرار .

4. [icon type=”circle-arrow-left” size=”20″ float=”right” color=”#ff800f”] من النصائح المهمة ان تعلم ان الجلد اذا تمدد لا يعود الى حالته الاصلية ( مشدود ) ، فعليك ان تتعلم كيف تضع الكميات المناسبة من الاشياء داخل مقتنياتك الجلدية، فمثلا على المراة ان توازن وتعرف كم من المواد يجب ان تضع في حقيبتها اليدوية، فلا يجب ان تحملها باكثر مما تستوعب، وكذلك بالنسبة لمحفظة النقود، فلا يجب وضع الكثير من الوثائق الشخصية، والنقود الورقية، والنقود المعدنية، وغيره فيها، حتى تؤدي الى فقدانها، الشكل الاصلي والمناسب لها .

5. [icon type=”circle-arrow-left” size=”20″ float=”right” color=”#ff800f”] لا تقوم بلف المواد الجلدية ابدا بمواد بلاستيكية، فالبعض يظن انه يقوم بالمحافظة عليها عندما يقوم بلفها بإحدى المغلفات البلاستيكية وخلافه، هذه المواد ستعمل على تسارع التعفن عند الجلد، فهو يحتاج الى التنفس والهواء، وينبغي ان لا يتم التعامل معها كانها قطعة جامدة غير حية .

6. [icon type=”circle-arrow-left” size=”20″ float=”right” color=”#ff800f”] يفضل وعند التعامل مع الاحذية تلميعها بمادة من ذات لون الحذاء، وان يتم وضعها بعد تنظيف الحذاء من الاوساخ بالطريقة السابقة، ثم توضع المادة وتترك لمدة تتراوح بين عشرة وخمسة عشرة دقيقة، ثم تلميعها اما بقطعة قماش او بالفرشاة ولكن بطريقة سلسة .

كيفية تخزين المقتنيات الجلدية :-

1[icon type=”arrow-left” size=”default” float=”right” color=”#30d60b”] احفظ مقتنياتك الجلدية مستخدما نوع من الاوراق الخاي من الاسيد ( الحامض ) ويمكنك تنسيقه وتضمينه الى مقتنياتك الجلدية، وفي حال كانت هذه القطعة الجلدية، معطف او بنطال، عليك القيام بوضعه بنفس وضعيته الاصلية، بحيث تحافظ على المظهر الاصلي لها، وبهذه الطريقة فإنك تحافظ على قطعتك من الاوساخ، ومن العناصر المدمرة ضمن المحيط ، كالرطوبة، بعض انواع الحشرات .

2 [icon type=”arrow-left” size=”default” float=”right” color=”#30d60b”] قم بتعليق الملابس وبذات الوضعية الاصلية لها ,وذلك لتجنب حدوث تجاعيد على ملابسك الجلدية، ويفضل تغطيتها ولكن بغطاء من القماش، وتجنب الغطاء البلاستيكي الشفاف كما ذكرنا سابقا لغايات تمكين الجلد من التنفس، وحاول ان تستخدم العلاقات الخشبية العريضة بدلا من السلك المعدني الرفيع، والذي قد يترك بعض الاثار على الملابس الجلدية، وفي العادة تهتم الشركات المصنعة بإضافة اشرطة قماشية مع الملابس لسهولة تعليقها،

3 [icon type=”arrow-left” size=”default” float=”right” color=”#30d60b”] استخدم ملطف جيد للجلد، وذلك للحفاظ على رطوبته وخواصه عند الحفظ .

4 [icon type=”arrow-left” size=”default” float=”right” color=”#30d60b”] من المهم جدا اختيار المنطقة التي ترغب بتخزين الجلد فيها، فيجب ان تكون خالية من الرطوبة العالية، وبذات الوقت بعيدة عن تعرضها لاشعة الشمس، وبالتالي الحفاظ عليها من التلف، ومن عناصر اتلافها، وبذات الوقت حفظها في اماكن جيدة التهوية .

5 [icon type=”arrow-left” size=”default” float=”right” color=”#30d60b”] في بعض الاحيان من المفضل عرض مقتنياتك الجلدية على متخصص في هذه النوعية، فهو يستطيع اعطاءك النصائح الجيدة والكفيلة بالحفاظ عليها لفترة طويلة .

6) قم بإخراج المواد الجلدية خارج اماكن تخزينها من حين الى حين، وقم بتعريضها للهواء، والبيئة المحيطة، على فترات دورية حتى لوكنت ترغب بتخزينها لفترة طويلة .

منى شلبي

كاتبة لبنانية ، من هواياتي السفر والانترنيت والرياضة والكتابة. احب مساعدة الأخرين على فهم الأمور بطريقة سهلة

أضف تعليق

4 × 1 =