تسعة
الرئيسية » اعرف اكثر » هل تعلم » هل تعلم لماذا السماء لونها أزرق سماوي ولون البحر أزرق فيروزي ؟

هل تعلم لماذا السماء لونها أزرق سماوي ولون البحر أزرق فيروزي ؟

تعالوا نحاول ان نجيب على هذه الاسئلة البسيطة : لماذا نرى السماء باللون الازرق او ان لونها أزرق سماوي ولماذا نرى البحار باللون الازرق او الازرق الفبروزي

السماء للون الازرق السماوي البحر فيروزي

عندما نتفكر في سؤال من عينة “لماذا نرى لون السماء هكذا زرقاء؟” ونتبعه بسؤال اخر “هل هي فعلا زرقاء؟” واذا كانت في الحقيقة غير زرقاء اذن لماذا نراها هكذا زرقاء؟ نعتقد بهذه الاسئلة انها قد تكون صعبة في اجابتها وتحتاج الي شخص متخصص ودارس للعلوم والطبيعة وغيرها من العلوم الاساسية التي تهيئ الانسان لفهم هذه الامور. ولكن في الحقيقة ايها الاصدقاء الامر اصبح بسيطا في الفهم وقد كان البرت اينشتاين يقول دائما ان النظرية العلمية التي لا تستطيع ان تشرحها لطفل عمره 3 اعوام ويفهمها أنت ايضا لا تفهمها كما ينبغي, وكان يقصد بذلك ان الانسان اذا استطاع الالمام بمعلومة او بنظرية علمية يستطيع ان يبسطها قدر المستطاع حتى يفهمها الجميع حتى الطفل الصغير صاحب الثلاثة اعوام وهو عمر ماقبل المدرسة.

 الوان الطيف السبعة

تعالوا نحاول الاجابة على هذه الاسئلة التي سنجدها بسيطة باذن الله. نحن نعلم جميعا ان الانسان يستطيع أن يبصر كل شئ في حدود الوان الطيف السبعة وهي الاطياف السبعة الاساسية التي تخرج عن الضوء الابيض “ضوء الشمس” اذا تعرض لمنشور زجاجي كاسر او لحبات المطر. هل رأيتم في مرة من المرات ظاهرة قوس قزح؟ هي هذه الظاهرة التي تظهر احيانا في السماء فتري ألوان الطيف مرتبة من البنفسجي وحتى الاحمر في شريط عابر للسماء خصوصا بعد نزول المطر في الشتاء, وتنتج هذه الظاهرة بسبب انكسار الضوء الابيض القادم من الشمس في حبات المطر العالقة في الجو فتخرج من الناحية المقابلة في صورة الاطياف السبعة المكونة للضوء الابيض وهي “البنفسجي-الازرق-النيلي-الاخضر-الاصفر-البرتقالي-الاحمر”. في حدود هذه الاطياف يرى الانسان بعينيه. كيف هذا؟

 لون البحر أزرق فيروزي

كلما يقع الضوء الابيض على شئ مادي “نبات-حيوان-انسان-جماد” يمتص هذا الشئ قدر من الضوء ويعكس قدر منه بطيف محدد, وحسب الطيف الذي يخرج وينعكس عن الشئ نميزه بلون محدد. تعالوا لنطبق ذلك في امثلة حقيقية: نحن نرى البحر أزرق فيروزي…أليس كذلك؟ هذا يحدث بسبب امتصاص البحر لقدر معين من ضوء الشمس ويعكس قدر محدد بطيف محدد وهذا الطيف المنعكس عن البحر هو الطيف الازرق, لذلك يدرك الانسان لون البحر هكذا أزرق, وعندما توصل العلماء لاجهزة افضل تقيس في الاعماق وجدوا بالفعل ان اخر طيف يستطيع اختراق اعماق البحر والمحيط هو الطيف الازرق وبعده يصبح البحر معتما لا يستطيع الانسان فيه ان يري شيئا, وقد ميز الله الكائنات التي تعيش في الاعماق المعتمة تلك بظاهرة عجيبة وهي الاضاءة الذاتية فتري السمك بجلد مضئ فوسفوريا وذاتيا, من الممتع جدا ان تشاهد اسماك الاعماق السحيقة في احد البرامج التسجيلية على شاشة القنوات المتخصصة مثل ديسكفري وناشيونال جيوجرافيك فهي فعلا ممتعة جدا.

لون السماء أزرق سماوي

تعالوا نطبق نفس المثال على السماء, يأتينا ضوء الشمس الابيض, تمتص طبقات السماء قدر منها وتعكس الباقي فندركه بأعيننا بلون أزرق نيلي “اللون السماوي”. هذا يعني ان السماء امتصت قدرا من الضوء وعكست هذا الطيف بالتحديد ولكن عندما خرج العلماء للفضاء وجدوا طبقات السماء العلىا تظهر بلون اسود وذلك يؤكد ما قلناه ولا ينفيه, فالسماء تعكس الطيف نحو سطح الارض وليس في اتجاه الفضاء. كذلك البحر يعكس الطيف في اتجاه السطح وليس في اتجاه الاعماق. ولله في ذلك حكمة ان يري الانسان معالم بيئته التي يعيش فيها ويستمتع بالقيمة التي اعتبرها الفلاسفة احد اضلع القيم العلىا وهي قيمة الجمال, وجعلوا لها فلسفة قائمة بذاتها وهي فلسفة الجمال. هل وجدتم في اجابة هذه الاسئلة صعوبة؟ اعتقد انكم تستطيعون الان بكل سهولة ان تستمتعوا بتطبيق نفس القاعدة البسيطة على كل شئ يحيط بكم. طبقوها على السيارة ولون الحائط في منزلكم الجميل, وعلى لون الملابس وعلى ألوان النباتات الجميلة, والجبال والحيوانات.

محمد سرور

كاتب علمي منذ عام 2005, يهوى الكتابة العلمية وفي مجال الفضاء والطب والعلوم. هواياته المفضلة القراءة,الكتابة,الموسيقي,الانترنت,السفر.

2 تعليقات

خمسة × اثنان =