تسعة
الرئيسية » كمبيوتر وانترنت » كمبيوتر » كيف تبقي ملفاتك الالكترونية آمنة وتحفظها من الضياع ؟!

كيف تبقي ملفاتك الالكترونية آمنة وتحفظها من الضياع ؟!

في لحظة واحدة قد تضيع كل ملفاتك الالكترونية دون رجعة ولن يفيدك الندم حينها إن لم تكن قد إتخذت إحتياطاتك، فماهي خطوات الحفاظ على الملفات الهامة من الضياع

الحفاظ على الملفات الالكترونية الهامة الضياع ملفاتك الالكترونية آمنة

الذكريات والأوقات الجميلة التي نقضيها مع أصدقائنا وأحبائنا هي كل ما نملك وهي الثروة الوحيدة التي لا نندم على ضياع أوقاتنا في جمعها، بل يصبح ندمنا الوحيد أننا لم نجمع منها أكثر وأفنينا أيامنا في جمع أموال وثروات من نوع آخر لا تغني ولا تسمن حين نجد أنفسنا وحيدون لا نجد من يشاركنا إيها، لذلك نحرص كل الحرص على توثيق هذه الذكريات وإلتقاطها وحبسها في بعض الألبومات أو حتى ذاكرة رقمية كما هو الحال الآن حتى نتأملها ونرى فيها شبابنا وتلك اللحظات التى عرفنا فيها معني السعادة الحقيقي وتصبح ذاكرتنا حين يصيبنا الهرم وتخوننا الذكريات، لكن رغم تقدم التكنولوجيا التى سهلت إلتقاط الصور والملفات والإحتفاظ بها، إلا أنها سلاح ذو حديين، ففي لحظة واحدة يمكن أن تضيع كل هذه الملفات دون رجعة ولن يفيدك الندم حينها إن لم تكن قد إتخذت إحتياطاتك، لكن ما هي الخطوات التي يجب أن نتبعها لكي نحافظ على هذه الملفات الهامة ونحميها من الضياع ؟!

الحفاظ على ملفاتك الالكترونية الهامة وحمايتها من الضياع

كيف تبقي ملفاتك الالكترونية آمنة وتحفظها وتحميها من الضياع او الحذف الغير مقصود او فقدانها نتيجة اصابتها بفيروس الخ… ؟!

[icon type=”ok-circle” size=”28″ float=”right” color=”#eb6400″] إحتفظ بنسخة إحتياطية :-

إذا إستيقظت صباحاً ووجد حاسوبك قد توقف عن العمل فجأة فأخذته للصيانة فوراً لتجدهم يخبرونك أنه بالإمكان إصلاحه لكن للأسف لابد من محو كل الملفات المحفوظة عليه، ماذا سيكون رد فعلك ؟! بالتأكيد شعرت بهول المصيبة الآن وأنت تقرأ هذا الكلام فقط لأنك لا تحتفظ بنسخة إحتياطية من ملفاتك الهامة، لذلك أول خطوة عليك فعلها الآن وفوراً دون تردد هو عمل نسخة أو أكثر من هذه الملفات التي تحتفظ بها على جهازك وإبقائها في مكان آمن، هذا الأمر لن يكلفك كثيراً، فالذاكرة الخارجية ثمنها لن يتعدي في كل الأحوال الـ 50 $ لكنها ستحميك من خسائر فادحة في المستقبل .

[icon type=”ok-circle” size=”28″ float=”right” color=”#eb6400″] راجع باقي الملفات وحدد الأهم بينها :-

الآن وقد قمت بعمل نسخة للملفات الهامة، قم بفحص باقي الملفات التي تحتفظ بها بروية وهدوء وأسأل نفسك عن مدي أهمية هذه الملفات الآن وفي المستقبل، فأرقام حساباتك البنكية وحتى حساباتك على مواقع التواصل الإجتماعي قد تكون مهمة الآن، لكنها قد تتغير تماماً في المستقبل، لكن صورك أنت وأصدقائك لن تستطيع إستبدالها أو تصويرها مرة آخري، أم أغانيك وأفلامك المفضلة فسيمكنك إستبدالها أو عمل نسخة أخري منها في المستقبل ! لذلك عليك الفصل بين هذه الملفات على حسب أهميتها بالنسبة إليك والوقت الذي قد تحتاجها فيه، فقم بعمل نسخة من الملفات التي لن تستطيع الإستغناء عنها إذا توقف حاسوبك في هذه اللحظة ونسخة أخري للذكريات والصور التي ستندم بشدة إن لم يكن لديك نسخة منها في المستقبل !

[icon type=”ok-circle” size=”28″ float=”right” color=”#eb6400″] إحتفظ بنسخة على الإنترنت !

دائماً ما كنت أتسائل عن فائدة بعض التطبيقات على هاتفي النقال كـ Dropbox وphotos وغيرها إلى أن قمت بحذف بعض الصور التي إلتقطها مع أصدقائي عن طريق الخطأ، حاولت بكافة الطرق إستعادت هذه الصور دون جدوي، حينها فقط أدركت أهميتها ومنذ ذلك الحين لا ألتقط صورة إلا وأحتفظ بنسخة منها على هذه التطبيقات، فهي تعد أسهل وأرخص وسيلة للإحتفاظ بنسخة من ملفاتك الهامة، كل ما يتطلبه الأمر أن يتصل جهازك بالإنترنت فقط، لكن كن حذراً عند إستخدام هذه التطبيقات عليك وضع كلمة سر قوية وتأكد أن التطبيق الذي تستخدمه يسمح لك بإسترجاع ملفاتك مرة أخرى إذا أردت، أيضاً لا يجب أن تكون هذه هي طريقتك الوحيدة للإحتفاظ بما تريد، بل هي مفيدة فقط في الحالات الطارئة .

[icon type=”ok-circle” size=”28″ float=”right” color=”#eb6400″] إستخدم برنامج قوي ليحميك من الفيروسات :-

الفيروسات الإلكترونية أصبحت من أكثر الأسباب التي تساهم في ضياع الملفات الهامة بل وقد تؤدي لتدمير حاسوبك بالكامل إن كانت قوية، أو حتى قد تؤدي لتسرب هذه الملفات على الشبكة العنكبوتية ليستخدمها لصوص الإنترنت ضدك فيبتذوك لسرقة الأموال منك مقابل إستعادتها أو عدم نشرها، وللأسف أصبح من السهل جداً أن تقع ضحية هذه الفيروسات خاصة مع دخول الإنترنت في كافة مجالات حياتنا فقد وصلنا لدرجة أن حياتنا قد تصاب بشلل تام إذا إنقطعت خدمة الإنترنت لعدة ساعات فقط ! لذلك عليك تأمين نفسك جيداً وإستخدام نسخة أصلية من أحد مضادات الفيروسات القوية على كل أجهزتك المتصلة بالإنترنت حتى لا تصبح ضحية الإختراق !

وأخيراً عليك ألا تُهمل أبداً في تأمين نفسك والإحتفاظ بنسخ لكل ملف يعد هاماً بالنسبة إليك، فلا تعتمد مثلاً على بعض النسخ التي ترفعها على مواقع لتواصل الإجتماعي، فأنت لا تعرف كم سيبقي هذا الموقع أو إن كنت ستتمكن من تحميل نسخة من ملفاتك الخاصة عند الحاجة أيضاً قد يتم إيقاف حسابك فجأه على هذا الموقع أو إختراقه ومحو كل ما فيه ! لذلك لا تعتمد أبداً على الشبكة العنكبوتية كمصدر دائم لملفاتك الهامة فقد ينقلب كل شيء ضدك في لحظة !

ايمان عماد

إنسانة عنيدة و طموحة أسعى و أجتهد لأحقق ذاتي ، شغوفة بالعلم و المعرفة خاصة علوم الفلك و الأحياء ، أحب القراءة فهي بوابتي للسفر حيث أريد ، الكتابة هي عالمي الخاص أرسمه كيفما شئت و أحلق فيه وقتما أردت .

أضف تعليق

ستة − ستة =