تسعة
الرئيسية » اعرف اكثر » تعرف على » تعرف على اشهر الاختصارات في عالم اوفيس وورد Office Word

تعرف على اشهر الاختصارات في عالم اوفيس وورد Office Word

قد تخفى عليك بعض الاختصارات في برنامج مايكروسوفت اوفيس وورد Office Word او قد تكون جديدا في هذا المجال، تعرف على الاختصارات التي تحتاجها عند استخدامه

اشهر الاختصارات في عالم اوفيس وورد Office Word

قد يكون من اكثر الاسئلة بساطة ان نسأل من منا يستخدم مايكروسوفت اوفيس ؟ فعلى ارض الواقع قد يكون السؤال الاصح هو من منا لم يستخدم هذا البرنامج، فهو يستحوذ فعليا على قطاعه وسوقه وهو الاشهر، ويمكن القول انه المحتكر لهذا السوق ولا يستطيع اي منتج مشابه حتى الاقتراب منه، ولو اردت سؤال اس مستخدم عن اي برنامج اخر يقوم بإستخدامه للطباعة بجانب برنامج اوفيس وورد ( Office  Word )، قد يصمت لمدة دقيقة وقد يصمت لمدة ساعة، ولكنه في النهاية سيخرج بنتيجة واحدة انه لا يستطيع ان يجيب، فمنذ قامت شركة مايكروسوفت عملاقة الرمجيات العالمية بإصدارها الاول في هذا المجال، استحوذ هذا البرنامج على مكانة الصدارة وفي الحقيقة بفضله تم التخلص من الالة الطابعة القديمة.

لكن عندما قامت شركة مايكروسوفت بإصدار هذا المنتج حرصت على ان تجعله سهلا جدا للاستخدام بحيث يجعل امر الاستخدام غير معقد، وبجانب انه غير معقد عملت على اصدار العديد من الاختصارات التي تساعدك على العمل بسرعة وتختصر عليك الكثير من الوقت، البعض منا اصبح يعلمها بحكم الاستخدام الكثير والمتواصل للبرنامج، والبعض ورغم ذلك قد تخفى عليه بعض هذه الاختصارات او ان يكون جديدا في هذا المجال، ولهذا سنذهب في هذا المقال الى البحث في الاختصارات التي تحتاجها عند استخدام اوفيس وورد وخاصة الاصدر الاخير لها 2013 :

اشهر الاختصارات في عالم اوفيس وورد ( Office Word) :

(Ctrl+Z) (Ctrl+Y) لحماية نفسك : البعض فينا قد يقوم بالكثير من الاخطاء اثناء الطباعة السريعة ان كان بواسطة حذف جملة لا يرغب بحذفها او اضافة جملة اختصارا لوقته، ولهذا قامت ما يكروسوفت بإضافة اختصار يمكن استخدامه بسرعة في حالة ترغب اعادة الجملة التي قمت بشطبها للتو فيمكن الضغط بنفس الوقت على الزرين (Ctrl + Z) عندها ستعود الجملة التي قمت بحذفها اما سهوا دون قصد او عن قصد ولكنك تريد استدراك هذا الخطأ، اما في حالة اردت في اضافة الجملة مرة اخرى اي الجملة التي تمت طباعتها مؤخرا فما عليك الا ان تضغط على الزرين وستحصل على نتيجة مفيدة وفورية (Ctrl + Y ) .

 قص (Ctrl+X)، نسخ ( Ctrl+C)، و لصق (Ctrl+V) : ان واحدة من التصرفات او الاوامر التي نقوم بها اثناء الطباعة هي تحرير ونسخ والقطع للجمل ونقلها، او نسخها، وذلك لكوننا في الكثير من الاحيان ما نقوم بكتابة نفس الجمل او نكررها، ولهذا واختصار للوقت فقد تم اضافة العديد من الاختصارات التي تسمح لمستخدم وورد بإجراء الكثير من التحرير على مادته التي يقوم بطباعتها دون الحاجة الى تكريرها، فكل ما يمكنه هو الاشارة الى النص الذي يرغب به ، ثم يقوم اما بقطعه او نسخه ، والانتقال الى مكان اخر للصقه، وهذا الامر يبقى ساريا الى حين تحرير نص اخر، ولهذا تعد هذه الاوامر الثلاث من اكثر الاوامر التي قد تعني الكثير من الفائدة الى المستخدم واختصارا لوقته وجهده

حفظ   (Ctrl+S) : قد يحدث وانت تستغرق في الطباعة، ان تقطع الكهرباء، او يتوقف الجهاز عن العمل فجأة فتخسر جميع ما قمت بالعمل به، وبالتالي عليك ان تقوم بالعودة من جيدي لذات الجهد والعمل، ولكن واختصارا لهذا الامر قد يكون من المفيد ل كان تقوم فقط بالضغط على الزرين التاليين معا (Ctrl+S)، وبهذا ان توفر الوقت وجهدك، وتكون مطمئنا الى عملك وما تقوم به، فلهذا وعند قيامك بالطباعة قم كل فترة بالتأكد على الضغط على الزرين لتحفظ ما طبعت، وقد يظهر لك في المرة الاولى صندوق يطلب منك تحديد المكان الذي ترغب بحفظ الملف فيه، ولكن لاحقا سيتم الحفظ تلقائيا على ذات الموقع.

طباعة الملف   (Ctrl+P) : لتقوم بالطباعة بشكل سريع وتجنب الذهاب الى الاوامر الرئيسية لتطلب امر الطباعة، والذي بالطبع يستغرق وقت اكثر من الكبس على الزرين، لهذا يمكنك ان تقوم بإعطاء الامر بالطباعة خلال ثانية واحدة حين الحاجة الى ذلك.

التحقق من الاخطاء الاملائية ( F7 ) : قد يكون في الكثير من الاحيان التحقق من الاخطاء الاملائية التي قد تكون وقت بها اثناء الطباعة ان بسبب السرعة في الطباعة، ولهذا قد يكون من الواجب التحقق من هذه الاخطاء خاصة في حال كانت هذه الطباعة تخص كتبا رسميا يتم التعامل بموجبها مع دوائر رسمية او شركات، فمن المعيب ان يصدر كتابا وفيه العديد من الاخطاء، لذلك لا يوجد ما يمنع ان تقوم بالتحقق من وجود اخطاء املائية قبل ارسال هذا الكتاب. وهذا الامر غاية في السهولة ويتوفر بكبسة واحدة . فقط عليك اللجوء الى ( F7) .

فتح ملف ( Ctrl+O) : حتى تستطيع ان تقوم بفتح ملفاتك بسرعة جدا، دون الحاجة الى القيام بالعديد من الازرار ، والعديد من البحث، يمكنك وبكل سهولة ان تقوم ايضا ودوما بهذه الاختصارات والتي بموجبها انت تستطيع ان تقوم بفتح احد الملفات التي ترغب وبكل سهولة ويسر.

فتح ملف جديد ( Ctrl + N) : في هذه الحالة ان تحاول القيام بفتح ملف جديد، وفي الحالة الاعتيادية يجب عليك ان تقوم بالذهاب الى ملف، ومن ثم تجد كلمة جديد ( New)، ومن ثم تقوم بالضغط عليها، الا اذا اردت ان تقوم بفتح ملف جديد وبكل سرعة كل ما عليك هو ان تقوم بالضغط على هذين مع بعضهما حتى يفتح لك ملف جديد وتستغني عن الوقت الذي تستغرقه الطريقة التقليدية.

البحث عن جملة معينة (Ctrl + F ) : في حال كنت ترغب في البحث عن احد الجمل ضمن نص معين يمكنك بكل سهولة ان تضغط على هذين الزرين لتظهر لك النتيجة، وهو امر بسيط جديا وقد تحتاجه في حال كان النص ليس لك بل يخص شخص اخر، وانت لا تحتاج الى قرأته كله بقدر البحث عن نص معين، ولهذا يمكنك استخدام هذه الخاصية بسهولة ويسر.

البحث عن نص واستبداله (Ctrl+H) : وهي ذات الخاصية السابقة مع اضافة انه يمكنك استبدال النص الذي تبحث عنه بنص جديد، وفعليا تعتبر هذه الخاصية مهمة جدا وتساعد على الكثير من توفير الوقت، وذات فائدة عظيمة .

معاوية صالح

انسان بسيط ومتفاهم، مليء بالاحلام وارغب بتحويلها الى حقيقة وواقع ملموس. أحب دائماً واسعى لكسب المزيد من العلم والمعرفة وخصوصا في مجال التاريخ والأدب والسياسة. أنا لا اصدق كثير من الأشياء التي اراها واسمعها.

أضف تعليق

ثمانية عشر − 14 =