كيف تكتسب ثقة الاخرين تعليم وتربية

كيف تكتسب ثقة الاخرين … كيف تكسب ثقة الناس بك



عندما تسأل اهل وعلماء النفس في مسألة كيف للشخص ان يكسب ثقة الاخرين, ستجد ان اغلب الاجابات التي ستحصل عليها تتركز على نقطة اساسية وعدة عوامل تكميلية اخرى. اما عن النقطة الاساسية فهي الصدق, والصدق نجاة كما يقول الحكماء, والصدق تقوي وفريضة. اما عن العوامل التكميلية الاخري فهي كل ما يبرز هذا الصدق للاخرين فمثلا الشخص يجب ان يجلي صدقه بالشفافية والوضوح والصراحة والامانة والتعقل.

كيفية اكتساب ثقة الاخرين,

  • الاخرين ينظرون الى صدقك لنفسك

اول ما يهتم به الاخرون عندما يلتقوك في اي مجال اجتماعي هو متابعة تصرفاتك ورؤيتك شديدة الخصوصية لنفسك انت. يرون كيف انت تشعر بذاتك , وكيف ترى حالك ومستقبلك, وكيف تتعامل بنفسك في المواقف الحياتية المختلفة. قد يروك مغرورا ومدعيا بدون ان يتعاملوا معك بشكل مباشر, فالغرور اول دلالته ان يرى الشخص في نفسه مالا يراه الناس, والتواضع اولي دلالته الا يرى الانسان في نفسه ما يراه الناس.

  • الاخرون يهتمون بصدق وعودك

وهي نقطة في منتهى الاهمية ولها انطباع شديد ومستمر في الزمن لاطول وقت, وهي صدقك وحفظك للوعود والعهود, وحرصك على الالتزام بكل وعد الزمت به نفسك امام الاخرون, لذلك تجد ان الشعوب الحرة تخرج غاضبة في حالة وجدوا رئيس بلادهم يحنث بوعده, وتجد القاضي في المحكمة يتشكك في الشاهد الذي حنث بوعده وغير اقواله التي ادلي بها في التحقيقات امام منصة القضاء.

  • اكتساب الثقة فن وعلم

عندما تجد فرعا كاملا في علوم التنمية البشرية وعلم الادارة يسمى فن اكتساب ثقة الاخرون, تعلم يقينا ان هذا المجال بحث فيه عشرات بل مئات من المتخصصين ووجدوا ان هناك عوامل حقيقية تم اختبارها ووجدوها تؤثر فعلا في حجم الثقة التي يكتسبها كل شخص من الناس المحيطيين به, فكثرة الكذب تفقد الانسان ثقة الاخرون فيه, واعتياد الصدق يكسب الشخص قدرا من الثقة اعلى واعلى والتي نسميها المصداقية, وهي الصفة اللصيقة بشخص اكتسب ثقة الناس من اعتيادهم على صدقه في القول وفي الوعود.

  • اياك والكذب

الكذب هو العامل الاول السلبي الذي يفقد الانسان رصيده كله من ثقة الاخرين فيه, ولذلك تجد مثلا يقول “الكذوب لا يصدق حتى ولو صدق” أي ان الشخص الذي اعتاد على الكذب كثيرا “الكذوب” لن يصدقه الناس حتى ولو قال الصدق فعلا, وهذا لانه بالفعل فقد مصداقيته وقابلية تصديقه من الناس. ولذلك اياك والكذب , كن صادق الوعد دائما.





رجـــــــــــاء : رجاءا من كل الإخوة والأخوات الكرام الذين استفادو من هذه المعلومات وبقليل من الجهد ترك تعليق أو مشاركة الموضوع عبر احدى الأزرار الثلاثة twitter أو facebook أو +google ولكم جزيل الشكر على ذالك.