تسعة
الرئيسية » صحة وعافية » مشاكل الشعر » كيف أعالج تساقط الشعر ؟… أسباب تساقط الشعر وطرق علاج تساقط الشعر

كيف أعالج تساقط الشعر ؟… أسباب تساقط الشعر وطرق علاج تساقط الشعر

عند ملاحظة تساقط الشعر الشديد أو تباطأ نمو الشعرة أو أن الشعر أصبح أقل كثافة، يجب الاهتمام ودق ناقوس الخطر لمعالجة تساقط الشعر في بداية الأمر وقبل انتشاره

كيف أعالج تساقط الشعر ؟

لا يعد تساقط الشعر مشكلة في حد ذاته ،فالإنسان الطبيعي يتساقط منه أكثر من 30 شعرة يومياً، فالشعرة تمر مثل أي كائن حي بدورة حياة بدءا من الظهور والنمو حتى الضعف والسقوط، ومتوسط دورة الشعرة يصل إلى ثماني سنوات تقريباً، تستمر فترة السقوط من شهرين إلى أربع شهور في السنة تكون جذور الشعور القديمة سطحية حيث تكون الشعور الجديدة بدأت في الظهور.

ولكن عند ملاحظة التساقط الشديد للشعر أو تباطأ نمو الشعرة أو أن الشعر أصبح أقل كثافة، هنا يجب الاهتمام ودق ناقوس الخطر لمعالجة تساقط الشعر في بداية الأمر وقبل انتشاره.

أسباب تساقط الشعر

هناك عدة أسباب صحية تؤدي الى تساقط الشعر فترى المزيد من الشعر في الفرشاة او على يديك اكثر من المعتاد. عادة نقص الفيتامينات او التغذية السيئة، اومشاكل في الغدة الدرقية، او التوتر والاجهاد، وانقطاع الطمث عند النساء كلها اسباب تؤدي الى فقدان وتساقط الشعر. إذا كان هناك اي حالة طبية قد تسبب في تساقط شعر شعرك عليك معالجتها على الفور وبعد المعالجة سيعود الشعر الى طبيعته.

اذاً هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى تساقط الشعر ومن أهمها:

  • 1-    الهرمونات

تسبب الهرومونات تساقط الشعر بطرقٍ عديدة فقد تسببه عند حدوث أي خلل أو اضطراب كالذي يحدث أثناء الحمل أو بعد الولادة، وتسبب أيضاً تساقط الشعر عند زيادة هرومونات الذكورة، وأيضاً تؤثر الوراثة كثيراً في تساقط الشعر .

  • 2-    التغذية السيئة

يجب على الفتاة الإكثار من الأغذية الصحية المشتملة على الفيتامينات أ ، ب ، ج ، ب6 وغيرها حتى تصبح أكثر صحة وجمالاً كما أنها ستتمتع بشعر جميل وصحي كما سيمتاز بالكثافة وعدم التساقط، وبالعكس فإن التغذية السيئة تسبب تساقط الشعر.

  • 3-     التوتر

يعد التوتر من أهم وأشهر الأسباب المؤدية إلى تساقط  الشعر ،حيث يسبب تساقط الشعر بسبب اضطراب الهرومانات وعدم استقرار توازنها ،وكذلك الاجهاد له نفس التأثير السيء على الشعر .

أحيانا هناك حاجة إلى الدواء، لذلك عليك ملاحظة حالتك واستشارة طبيبك بخصوص علاج تساقط الشعر، لكن غالبا ما يمكن حل مشلكة فقدان الشعر و علاج تساقط الشعر بالعلاجات الطبيعية،  فما هي ماذا تعرف حول الطرق الطبيعية لعلاج تساقط الشعر.

طرق علاج تساقط الشعر

هناك العديد من الطرق لعلاج تساقط الشعر من أهم تلك الطرق :

  • 1-     العصائر

حيث تُدلك فروة الرأس جيداً بالعصائر الطبيعية مثل عصير البصل أو عصير الزنجبيل ثم يترك ليلة كاملة ويتم غسل الشعر في الصباح.

  • 2-     الشاي الأخضر

تدليك فروة الرأس بالشاي الأخضر مفيد للغاية لاحتوائه على المواد المضادة للأكسدة التي تعمل على زيادة نمو الشعر ومنع تساقطه.

  • 3-   الزيت الساخن

وفي تلك الحالة تُدلك فروة الرأس بالزيوت الطبيعية الساخنة مثل زيت الزيتون أو جوز الهند، ويجب أن يكون الزيت دافئاً، ويترك في فروة الشعر لمدة ساعة يغسل بعدها بالشامبو.

  • 4-    اليوجا

يمكن التخلص من التوتر والإجهاد النفسي المسببان لتساقط الشعر المستمر عن طريق رياضة اليوجا، التي تمنح الجسم شعورا بالهدوء والاسترخاء مما يساعد على استقرار وتوازن الهرمونات.

  • 5-   الصبار

الصبار من أشهر النباتات التي تعالج تساقط الشعر، فهو يعمل على زيادة نمو الشعر وتكثيفه، حيث يمكن استخدام الصبار أو المستخلص المعروف باسم عصير الألوفيرا، ولكن يجب استخدامه بانتظام حتى نلاحظ الفرق والتحسن.

  • 6-   الميرامية

تُخلط ملعقة من الميرامية مع ملعقة كبيرة من الخل ،ثم توضع في زجاجة مغلقة جيداً لمدة أسبوع، ويجب رج الزجاجة يومياً حتى تذوب الميرامية في الخل جيداً، وبعد أسبوع يصفى الخليط بقطعة من القماش الخفيف، ثم يضاف إلى السائل المصفى لتر من الماء يغسل به الشعر كل يوم. وهذا الخليط له نتائج مذهلة حيث أنه ينشط الدورة الدموية كما أنه يمنع سقوط القشرة التي تعتبر من أهم أسباب تساقط الشعر.

التغذية السليمة الصحية :

ان الحصول على الكمية التي يحتاجها الجسم من المواد المغذية والمعادن من خلال الطعام الذي تناوله امر في غاية القصوى. ومع الأسف، هناك الكثيرين الذين لا يولون للتغذية الصحيحة في الوجبات الغذائية اي اهمية.

البروتين مهم لتقوية الشعر وتعزيز النمو . الكمية اليومية الموصى بها هي حوالي 55 الى 85 جرام.

كما ينصح لمن يعاني من فقدان الشعر ان يشمل المكسرات والبذور والبيض والسمك في وجباته الغذائية، فهي تشكل مصدر هام للأحماض  الدهنية (أوميغا 3)، التي لها دور فعال حسب الدراسات في تخفيف الالتهاب والابقاء على فروة الرأس صحية .

كذلك يجب الحرص على التنوع في أكل  الأطعمة كل يوم ، والعمل على اكلكمية كافية من الخضار المختلفة والفواكه ، ومجموعة متنوعة من الحبوب والبقوليات ومنتجات اللحوم الخالية من الدهون تساعد في علاج تساقط الشعر وتقوي الشعر.

هناك بعض المواد الغذائية التي هي مفيدة للشعر :

  • الحديد : فقر الدم يسبب تساقط الشعر . ولكن ينصح باخذ مكملات الحديد فقط إذا كنت قد نتيجة فحوصاتك ايجابية لفقر الدم بسبب نقص الحديد.
  • الزنك و البيوتين : أن من يعاني من اضطرابات التمثيل الغذائي يمكن ان يكون لديه شعر رقيق أو أظافر هشة.

المكملات الغذائية :

إذا كنت تنوي استخدام المكملات الغذائية لعلاج تساقط الشعر ، عليك أن تخبر طبيبك قبل البدء لان طبيبك قد يراقب أي آثار جانبية محتملة، بما في ذلك التفاعلات مع الأدوية الأخرى اذا كنت تتناولها.

على الرغم من المكملات الغذائية لا تحتاج إلى وصفة طبية، وربما تكون “طبيعية”، فلا بد من استشارة طبيبك كي يكون فكرة وصورة كاملة عن كل ما تتناوله.

ملاحظات حول اسلوب الشعر

كن لطيف مع شعرك – لا تبالغ في استعمال الفرشاة أو غسله، توقف عن تصفيف شعرك وانت في المنزل ولا تضيف مستحضارت التثبيت كالجيل والفوم وغيرهها، هذا يمكن أن يؤدي إلى جعل مظهر شعرك اقل اسلوباً، مما يجعلك أقل رضاً عن مظهرك ولكنك في المنزل.

التعامل مع الضغوط والاجهاد والقلق والتوتر

يمكن لفقدان شعرك ان يكون امر مرهق بالنسبة لك يسبب لك الإجهاد الجسدي والعاطفي، ويمكن في بعض الأحيان ان يزيد من تساقط الشعر. فقبل ان تبدأ في القلق من تساقط الشعر، قم باستشارة طبيبك لمعرفة اذا كانت هناك اي اسباب طبية يمكن معالجتها. ان ظهور المزيد من الشعر في الفرشاة ليس بالضرورة بداية النهاية واقتراب الصلع منك. احياناً عملية فقدان الشعر أمر طبيعي فمثلاً خلال التغيير بين الفصول وخاصة في الفترة الممتدة ما بين ايلول (سبتمبر)  وتشرين الثاني(نوفمبر ) ، اما بالنسبة للنساء، فامراً طبيعي ان يحصل بعض من تساقط الشعر خلال انقطاع الطمث، الحمل وبعده.

 

اماني سعيد

كاتبة مصرية، أهوى القراءة والاطلاع وأعشق الكتابة منذ الصغر أسطر بأقلامي ما يجول في خاطري
أكتب في جميع المجالات الأدبية والفنية والعلمية والقصصية والسياسية والمرأة والطفل والموضوعات العامة