فوائد الطماطم فائدة الطماطم البندورة عصير الطماطم هل تعلم

فوائد الطماطم : هل تعلم ما فوائد الطماطم الصحية والطبية المتنوعة ؟



الطماطم او البندورة حلوة المذاق وعصير الطماطم طعمه لذيذ والجميع يعرف أن فوائد الطماطم عديدة وجيدة بالنسبة لك، أليس كذلك؟ ولكن هل يعلم الجميع لماذا الطماطم هي غذاء صحي؟ حسناً قد تتنوع الاجوبة على سبيل المثال : ” بسبب احتواء الطماطم على فيتامين س C ” او ” الطماطم منخفضة السعرات الحرارية” او ” الطماطم خالية من الدهون” الخ….  نعم، كل الاجوبة صحيحة، ولكن هذا ليس كل شيء!

الطماطم او البندورة لا غنى عنها في أي طعام، فلا نجد وجبة متكاملة شهية بدون أن يكون الطماطم عنصر أساسي فيها، بالإضافة إلى السلطة الخضراء التي تعد بمثابة قاتح للشهية عند تناول أي وجبة طوال اليوم، والطماطم ليست عماد الطعام فحسب وإنما لأوراقها مفعول عظيم في القضاء على الحشرات والفطريات ، وكذلك لسيقانها نفس ذلك المفعول .

وعلى الرغم من جمال طعم الطماطم إلّا أنّ ماءها له مذاق لاذع ولذلك يستخدمه البعض عوضاً عن الحامض في صنع صلصة السمك، لذا يفضل إضافة السكر إلى الطماطم عند الطهي من أجل تحسين مذاقها.

 دعونا نلقي نظرة على ما يجعل الطماطم خيار صحي ممتاز ونستعرض معاً فوائد الطماطم ( فوائد البندورة) العديدة للجسم والحامل والشعر والبشرة وغيرها ….

ما هي فوائد الطماطم

 فائدة الطماطم  للجسم  :

الطماطم لها فوائد عديدة تُفيد بها الجسم بشتى الطرق، وإن أثبتت بعض الدراسات أن الطماطم تصبح غنية أكثر بالفيتامينات كلما تم زراعتها بالطريقة التقليدية بعيداً عن الصوبات الزجاجية التي تعمل على تقليل نسبة الفيتامينات بها .

فوائد الطماطم العديدة تكمن في مكوناته والتي من أهمها :-

  1. الليكوبين

تلك المادة الكاروتينية التي تصبغ ثمرة الطماطم باللون الأحمر المميز ، ومن أهم فوائد تلك المادة المضادة للأكسدة :

- أن تناول 10 حبات من الطماطم أسبوعياً يساعد على تقليل فرصة الإصابة بالأمراض الخبيثة مثل سرطان البروستاتا أو سرطان الثدي والرحم.
– تناول ثمرة طماطم واحدة يومياً يقينا من تصلب الشرايين وبذلك يحمينا من الإصابة بالأزمات القلبية .
– تناول ثمار الطماطم يوميا يحمي الجسم من الإصابة بأي نوع من السرطان مثل سرطان المعدة والقولون والأمعاء، ولكن للحصول على أقصى حد من الفائدة يجب طهي الطماطم لأن درجة الحرارة المرتفعة تساعد على استخراج مادة الليكوبين من الطماطم ، وكذلك يساعد إضافة الزيت أثناء الطهي على امتصاص الليكوبين .

  1. الفيتامينات

حيث تحتوي ثمرة الطماطم على بعض الفيتامينات الأساسية لحماية الجسم

- فمثلاً تحتوي على فيتامين أ الذي يحافظ على سلامة نظر الإنسان .
– أما فيتامين ب يساعد على سهولة هضم الحلويات وتفتيت الدهون .
– وبصفةٍ عامة فإن تلك الفيتامينات الموجودة داخل ثمرة الطماطم تعمل دائماً على طرد السموم والعناصر الضارة خارج الجسم .

  1. المعادن

تحتوي ثمرة الطماطم على تجمع فريد لمجموعة متنوعة من المعادن مثل البوتاسيوم والماغنسيوم والكلور والفوسفور النحاس والبروم والحديد والتي لها فائدة عظبمة في تقوية الجسم وتنشيطه وتهدئة الأعصاب كذلك .

ومن فوائد الطماطم الأخرى :

 الحماية من أشعة الشمس :

حيث تعمل الطماطم المطهوة على حماية الجسم من أشعة الضارة خاصة الأشعة فوق البنفسجية الضارة ، وكذلك تقلل الطماطم من نسبة التعرض للضربة الشمسية .

 خفض درجة الحرارة :

تساعد الطماطم على خفض درجة الحرارة وبالتالي تساعد في الحد من الأعراض والأوجاع التي يعاينها مريض الحمى.

 الحد من الأمراض التنفسية :

تناول الطماطم مطهية أو عصير يساعد على الشفاء من حالات احتقان القصبات الهوائية، وكذلك تقي من مرض السل ، ويفضل أضافة العسل إليه للتأكد على نتيجة أفضل .

 التهابات المفاصل :

حيث تساعد على الشفاء من التهابات المفاصل حيث يتم ندخل الطماطم في تكوين زيت فعال للتخفيف من تلك الإلتهابات، حيث تعصر ثمرة الطماطم الطازجة مع أوراقها معاً ، ثم نضيف إليها كمية متساوية من أي نوع من الزيوت ، ويوضع الخليط على النار حتى تتبخر المياه من الخليط ولا يتبقى سوى الزيت ( المادة النهائية الفعالة ) الذي يتم وضعه على المناطق الملتهبة.

 بناء وتقوية العظام :

ثمرة الطماطم غنية بالكالسيوم وبفيتامين ك اللازمين لبناء العظام و إصلاح كسورها ، كما أنّ الليكوبين له تأثير فعال في القضاء على هشاشة العظام .

 فائدة الطماطم للحامل :

الحديد من اهم مكونات الطماطم ، لذا تعتبر الطماطم من أفضل وأهم الأغذية المناسبة للحامل، حيث يعمل الحديد على إمداد خلايا الجسم بالأكسجين ، وبالتالي فإن الحديد يعمل على نمو تلك الخلايا وتنشيطها وتزويدها بالطاقة. كما يعمل الحديد على سرعة نمو الأسنان والعظام عامةً .

 فائدة الطماطم  للشعر :

من أكثر مشكلات الشعر انتشاراً هذه الأيام تقصف الشعر وضعفه وتساقطه الشديد، وقد يحاول البعض اللجوء إلى المواد الكيميائية، أو إلى الأعشاب النادرة أو المكلفة، ولكن الطماطم قد أنهت حيرة الفتيات، فما أكثر الطماطم !! وما أسهل الوصول إليها !!

قناع الطماطم

المكونات :

- عصير طماطم
– نشا ذرة

الطريقة :

- * يتم خلط ملعقة صغيرة من النشا مع قليل من عصير الطماطم (200 مل) .
– * يدهن الشعر بذلك الخليط ، ولكن بعد غسل الشعر جيداً بالشامبو قبلها .
– * يغسل الشعر من ذلك الخليط بعد مرور عشر دقائق ، ويجب التأكد من غسله جيداً .

 فائدة الطماطم  للبشرة :

لا غناء للطعام عن الطماطم، ولكن هل دار بخلدنا أن لا غناء لبشرتنا عن الطماطم !!

قديماً قالوا عن الفتااة الجميلة ذات الوجه النضر أنها تملك خدودوا مثل الطماطم ، ولكن لماذا ؟؟ لأنّ الطماطم لها لون مشرق  وململس ناعم كما أنها ثمرة نضرة جميلة  ،  فهل تستطيع أن تضفي ثمرة الطماطم صفاتها الحسنة على بشرتنا الضعيفة التي أنهتكها أشعة الشمس المتوهجة والهواء المحمل بالأتربة !! ؟؟

نعم ، ……. فقد أثبتت الدراسات أنّ للطماطم تأثير عظيم وفعّال على البشرة، حيث تقيها أولاً من أشعة الشمس الضارة وخاصةً الأشعة فوق البنفسجية التي تعتبر السبب الأساسي في ظهور التجاعيد  في الوجه والبشرة بصفة عامة .

وللطماطم عظيم الأثر على البشر لما تحتويه من فيتامينات مثل فيتامين أ و ج  ، ومضادات للأكسدة المفيدة، كما أن ثمرة الطماطم تحتوي على ماء حامض له فائدة عظيمة في تفتيت الدهون والتخلص من البيكتريا، كما أنّ عصير وزيت الطماطم يساعد الشباب والفتيات من التخلص من حب الشباب وتضييق مسام البشرة على مدار الأيام .

ماسك البندورة :

لهذا الماسك فوائد عظيمة حيث يتعتبر بمثابة مرطب رائع للبشرة كما أنّه سهل الامتصاص لذا يستفيد الجلد منه بأكبر طريقة ممكنة، كما أنّه يسهل استخدامه على المناطق الحساسة التي دائماً ما نتجنب استخدام الكريمات بها مثل الشفتين وحول العينين .

المكونات :

- عصير الطماطم
– كرات من القطن
–  كريم مرطب

الطريقة :

1-* نغسل الوجه بالطريقة الطبيعية ثم نجففه بالمنشفة كالمعتاد .
2-* ندهن الوجه بكرات القطن المبللة بعصير الطماطم .
3-* نترك عصير الطماطم على الوجه 20 دقيقة تقريباً .
4-* نغسل الوجه من العصير بماء دافئ ثم نجففه جيداً .
5-* ندهن الوجه  بكريم مرطب .
6-* للحصول على أفضل النتائج وتضييق المسامات بطريقة أسرع يجب تكرار تلك الطريقة مرتين يومياً.

فائدة الطماطم  للرجال والنساء :

فوائد الطماطم عظيمة بصفة عامة ولكنها لها تأثير فعال على الرجال، حيث أنها تتميز بقدرتها العظيمة على زيادة الخصوبة عند الرجال ، بسبب احتوائها على مادة الليكوبين التي تضفي اللون الأحمر المميز على ثمرة الطماطم ،كما أنها تساعد شفاء الرجال الذين يعانون من الضعف الجنسي .

تستفيد النساء من الطماطم بأكثر من طريقة فهي تستفيد من قدرتها على جعل الوجه أكثر إشراقاً ونضارة ، كما أن للطماطم تأثير عظيم على الشعر ونعومته والحد من تساقطه . وبالإضافة لذلك فللطماطم دور عظيم في الحد من آلام الطمث التي تعاني منها النساء .

 فائدة الطماطم  للتنحيف :

السمنة من أكثر المشكلات التي تُضايق السيدات والرجال هذه الأيام ، لذا يحاول الجميع جاهدين للتخلص من السمنة بأسرع طريقة وأقلها ضرراً ، والطماطم يساعد هؤلاء الباحثين عن الرشاقة في التخلص من الدهون المتراكمة والتي بالإضافة أنها تسبب الإحراج إلا أنّها تصيب الجسم ببعض الأمراض كالسكر والقلب وتهالك العظام وغيرها .

عصير الطماطم له تأثير فعال ومفيد للغاية عند المواظبة على تناوله يومياً ، حيث أنّ الطماطم تُعطي الجسم شعوراً زائفاً بالشبع ، وبذلك لا يُكثر الإنسان من تناول باقي الأطعمة .

ونستطيع تناول الطماطم للحصول على تأثيرها الرائع بإدخالها في جميع الوجبات الأخرى  مثل السلطات والشطائر وخلافه ، وبالتالي نستطيع تناول الكثير منها دون الشعور بأي تخمة او سمنة .

والجدير بالذكر أن المواظبة على تناول عصير الطماطم سيجدي أكثر نفعاً إذا صاحبة عمل نظام غذائي محدد مناسب .

 فوائد عصير الطماطم

عصير الطماطم من أشهى أنواع العصير وأكثرها فائدة ، وإن كان لا يُقبل عليه الكثيرون ، وإن كان الأشخاص الرياضيون والذين يهتمون بصحتهم ورشاقتهم لا يستغنون عن عصير الطماطم لما له من فوائد وأهمية عظيمة على رأسها :

- قدرة عصير الطماطم المخلزط بالعسل على الحد من أمراض الجهاز التنفسي خاصة أمراض القصبة الهوائية والسل .
– تأثير عصير الطماطم الفعال في التقليل من التهابات المفاصل وآلامها ، ولكن يفضل مزجه بالزيت .
– سهولة تناول عصير الطماطم تيسر عملية الهضم ، كما يطهر الأمعاء والمعدة ويخلصهم من الغازات .
– قدرة عصير الطماطم على تقليل خطر الإصابة بالجلطات الدموية خاصةً لمرضى السكر لأنه يعمل على تخفيض النشاط في الصفائح الدموية.
– احتواء عصير الطماطم على أنواع عديدة من المعادن الضرورية لجسم الإنسان .
– تأثير عصير الطماطم في تجنب الإصابة بالأمراض السرطانية .

 فوائد قشر الطماطم

قشرة الطماطم ذلك الشيء الرقيق الناعم الملمس الذي لا نهتم به بل يعتبره الكثيرون جزءاً من الثمرة وليس شيئاً مستقلاً !! قشرة الطماطم غنية بمادة الليكوبين التي لها فائدة عظيمة حيث أنّها تحول دون الإصابة بمرض السرطان أوالجلطات الدموية والدماغية أو الأزمات القلبية. كما أنها تقي من شر الإصابة بسرطان البروستاتا أو ظهور أعراض الشيخوخو المبكرة .

والجدير بالذكر أن قشرة الطماطم لا تلائم جميع فصائل الدم / حيث أنها تناسب وبشدة  أصحاب فصيلتى O وAB ، بينما لا تناسب فصيلتي A وB .

غالبا ما تعتبر الطماطم من الخضروات، وفي واقع الأمر هي من الحمضيات. الطماطم غذاء متعدد الاستعمالات بشكل لا يصدق، فهي لذيذة تؤكل كالفاكهة، في السلطة، في الطبخ أو في السندويشات، ولان فوائد الطماطم (البندورة)  الصحية والطبية متعددة فهي تشكل جزءا هاما من النظام الغذائي للناس.





رجـــــــــــاء : رجاءا من كل الإخوة والأخوات الكرام الذين استفادو من هذه المعلومات وبقليل من الجهد ترك تعليق أو مشاركة الموضوع عبر احدى الأزرار الثلاثة twitter أو facebook أو +google ولكم جزيل الشكر على ذالك.

اضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

7 − 1 =

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>